الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مواجهة أميركية-روسية في سماء سوريا

نشر بتاريخ: 10/12/2017 ( آخر تحديث: 11/12/2017 الساعة: 12:28 )
مواجهة أميركية-روسية في سماء سوريا
بيت لحم- معا- كشفت وزارة الدفاع الروسية أن مقاتلتها "سو-35" قد اعترضت فوق سوريا أحدث طائرة شبح أميركية وهي F-22 من الجيل الخامس وأبعدتها عن مسار طائرات هجومية روسية كانت في الأجواء.

وبهذا الصدد، قال إيغور كوناشينكوف الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية: "في الـ23 من تشرين الثاني الماضي شاغلت مقاتلة أميركية من نوع F-22 ولحيّز كبير من الوقت طائرات هجومية روسية من نوع "سو-25"، وتعمدت بشكل نشط عرقلة أدائها فوق الضفة الغربية للفرات شرقي سوريا، وحالت دون ضربها نقاط إسناد هامة لـ"داعش" في ريف مدينة الميادين".

وأضاف: "مقاتلة F-22 الشبح الأميركية أطلقت صواريخها الحرارية، وفتحت دروع كبحها واستمرت في مناوراتها في محاكاة لاشتباك جوي حقيقي، إلا أنها سرعان ما كفّت عن مناوراتها وغادرت باتجاه الأجواء العراقية على عجل فور ظهور مقاتلتنا "سو-35" متعددة المهام في نطاق رؤيتها".

وتابع كوناشينكوف: "الجانب الأميركي لم يجد ما يجيب به قيادة قاعدتنا الجوية في حميميم غربي سوريا عن مناورات طائرته الشبح هذه، في تقليد صار ينتهجه بعد كل حادث من هذا القبيل".

يُشار إلى أنّ "سو-35"، مقاتلة متعددة المهام من الجيل "4 "، وهي نسخة معدلة عن مقاتلات "سو-27" من تصميم مكتب "سوخوي"، وينتجها مصنع "إركوتسك" لصناعة الطائرات، حيث حصل سلاح الجو الروسي سنة 2014 على أول دفعة منها.

و"سو-35"، مزوّدة برادار شبكي ومحركين يمكن التحكم باتجاه دفعهما، وبأسلحة ذكية حديثة تتيح لها رصد وتدمير 10 أهداف جوية وأرضية في آن واحد على مسافة كبيرة وبدقة عالية.

(روسيا اليوم)