السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدور كتاب: "نشأة وتطور مهنة الخدمة الاجتماعية" للكاتب زياد فرج

نشر بتاريخ: 11/12/2017 ( آخر تحديث: 11/12/2017 الساعة: 20:11 )
صدور كتاب: "نشأة وتطور مهنة الخدمة الاجتماعية" للكاتب زياد فرج
صدر أول كتاب متخصص حول نشأة وتطور مهنة الخدمة الاجتماعية في فلسطين للباحث والاخصائي الاجتماعي زياد فرج والذي هو أصدار متخصص في مجال الخدمة الاجتماعية والذي تكمن أهميته في أنه يلقي الضوء على الخلفيات والابعاد والسياقات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والقانونية التي اسست لمجموعة الظروف التي أدت الى ولادة هذه المهنة. وياتي هذا الكتاب كمساهمة في الجهود المهنية الهادفة الى توفير مادة علمية مبنية على الدراسة المنهجية حول واقع هذه المهنة ومكانتها ودورها في بناء المجتمع الفلسطيني الذي كان ولا زال يرزح تحت نير الاحتلال الكولونيالي الصهيوني، وبالتالي دورها في تعزيز حالة صمود المواطن والمجتمع الفلسطيني في مرحلة كفاحه للتحرر الوطني والاستقلال.
يشكل هذا الاصدار مصدرا هاما للمعرفة العلمية حول هذه المهنة للدارسين والعاملين في مجال الخدمة الاجتماعية خاصة والعلوم الاجتماعية والتنموية عامة. وتأتي الطبعة الأولى منه (طبعة 2017) في 132 صفحة من القطع المتوسط باللغتين العربية والانجليزية ،عرض من خلالها الكاتب السياقات المختلفة وأثرها على عملية نشوء وتطور هذه المهنة. ووفقا لخبراته في مجال تعليم وممارسة الخدمة الاجتماعية في المؤسسات المحلية والدولية يرى زياد فرج ضرورة اضطلاع كافة الدارسين والخريجين والممارسين لمهنة الخدمة الاجتماعية على هذا الجانب من واقعها لما لذلك من مساهمة مهمة في تشكيل هويتهم المهنية من ناحية، وتحفيزا لجهود تأصيل / توطين هذه المهنة في فلسطين من ناحية ثانية.
ويمكن للمهتمين ، طلابا وخريجين وأكاديميين، الحصول على نسخة من هذا الاصدار من عدد من المكتبات العلمية في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس والتي نشر قائمة بها على صفحة الفيس بوك الخاصة بالكتاب تحت اسم "نشاة وتطور مهنة الخدمة الاجتماعية في فلسطين" أو "The Emergence and Development of Social Work Profession in Palestine". وقد بدأ توزيع هذه الطبعة للبيع في عدد المكتبات المنتشرة في الضفة الغربية وقطاع غزة مع مطلع هذا الاسبوع وبتكلفة مناسبة لاوضاع الطلبة والخريجين في هذا المجال.