الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية التنمية في كلية فلسطين الاهلية توصل برامج بناء القدرات

نشر بتاريخ: 11/12/2017 ( آخر تحديث: 11/12/2017 الساعة: 21:07 )
جمعية التنمية في كلية فلسطين الاهلية توصل برامج بناء القدرات
بيت لحم - معا - نفذت جمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر في كلية فلسطين الاهلية الجامعية خلال الشهر الماضي سلسلة انشطة ضمن مشروع الشراكة مع الشباب.
ونظمت الجمعية المسابقة الداخلية للمناظرات لمنتسبي نادي المناظرة في الجمعية، للفئات العمرية من 14 -16 بمشاركة 30 شخصا وحضور المدير التنفيذي للجمعية الاستاذ خالد شناعة، ومدربي البرنامج وأهالي المشاركين وعدد غفير من الطلبة.
وبين الاستاذ خالد شناعة رؤية الجمعية لإنشاء اندية المناظرة للفئات العمرية المختلفة على مدار العامين المنصرمين، والنجاحات التي حققتها الاندية، بالإضافة للإنجازات التي حققها نادي المناظرة للفئات العمرية ١٨-٢٩ للسنة الثالثة على التوالي، ونفذ هذا النادي عدة مناظرات في مجالات علمية وثقافية اجتماعية منها الانتخابات المحلية، والنظام الاكاديمي المتبع، والقضاء العشائري والقضاء المدني، بالإضافة لاستضافة العديد من الشخصيات العامة لمناقشة تلك المواضيع الهامه.

وجاء انشاء نادي المناظرة في جمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر للفئة العمرية 14-16 بهدف اكساب الطلبة في سن مبكر مهارات البحث والمحاججة والخطابة والعمل ضمن فريق، ليكونوا قادرين على النقاش بطريقة علمية مبنية على البحث العملي والممنهج.
وتضمنت المسابقة ثلاث مراحل استهدفت قضايا مجتمعية مهمة كإلزامية التعليم اللامنهجي في المدارس الفلسطينية؟، وفاز بالمسابقة فريق "النسور" الذي ضم: لانا خليل، عزام زرينة، حمزة موفق، رؤى علان، وحصل كل من المشارك معاذ علان، والمشاركة اكرام الدبس على افضل متحدثين ضمن المناظرة.
واستكمالا لأنشطة المشروع نفذت الجمعية برامج بناء قدرات عدة، كان مجمل عدد المستفيدين منها ١٢٠ شخصا في مجالات متعددة منها القيادات الشابة.
وتقوم هذه الدورة على إعطاء المفاهيم الرئيسية في مجال القيادة والتعلم من خلال الخدمة واكتساب مهارات قيادية (وحياتية) مثل مهارات التفكير الإبداعي، مهارات الاتصال والعرض، ومهارات التطوير، وإدارة المشاريع الاعلام.
تُمكن هذه الدورة من معرفة المهارات الأساسية في مجال الوسائط المتعددة والإعلام مثل كيفية التفكير الإبداعي واكتشاف كافة جوانب القصة، الاستماع الجيد و العوائق المانعة، وكيفية كتابة الخبر الصحفي من خلال التسلسل المنطقي وتركيبة الخبر، التوازن، الحيادية، والموضوعية، وأساسيات التصوير الفوتوغرافي، وكيفية بناء قصة مصورة، واحتراف التصوير بالأجهزة الذكية، وكيفية التحضير للمدونة عبرwordpress
ونفذت الجمعية ورش عمل تعريفية لمنصة "تعمل" التي تقدم خدمات شبابية ارشادية للشباب، كما عقدت جلسات توجيه وارشاد مهني باستخدام اداة "تمهيد" وتصميم مبادرات شبابية لفائدة المجتمع المحلي.

وفي نهاية البرامج التدريبية تم توزيع الجوائز على الفائزين والشهادات على المشاركين، واختتم منسق المشروع الاستاذ بهاء عرمان البرامج بالتأكيد على ان الجمعية ستقوم بتنظيم العديد من برامج بناء القدرات الجديدة خلال الايام القادمة.