الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

إحياء يوم التضامن العالمي مع فلسطين في بشكيك

نشر بتاريخ: 12/12/2017 ( آخر تحديث: 12/12/2017 الساعة: 10:35 )
إحياء يوم التضامن العالمي مع فلسطين في بشكيك
بشكيك- معا- أحيت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية أوزبكستان وآسيا الوسطى يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني في العاصمة القيرغيزية بشكيك.
جاء ذلك بحضور سفير دولة فلسطين الدكتور محمد ترشحاني وجيمبيك كولوبايف مدير الإدارة السياسية الرابعة في وزارة الخارجية القيرغيزية، وأعضاء السلك الدبلوماسي والمنظمات والهيئات الدولية المعتمدة في قيرغيزيا وممثلين عن الوزرات والجهات الحكومية القيرغيزية وحشد من أبناء الجالية الفلسطينية المقيمة في بشكيك.
وفي مستهل كلمته رحب الدكتور ترشحاني سفير دولة فلسطين لدى جمهورية أوزبكستان وآسيا الوسطى بالحضور، شاكراً إياهم على تلبية الدعوة وبعد ذلك إستعرض السفير الفلسطيني التطورات الأخيرة في مدينة القدس بعد قرار الإدارة الأمريكية الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها مؤكداً رفض وإدانة القيادة الفلسطينية لهذا القرار، مشدداً بأن القدس الشرقية هي العاصمة الأبدية لدولة فلسطين.
 كما أكدَّ على وجوب إلزام المجتمع الدولي لإسرائيل بالخضوع والإمتثال لقرارات الشرعية الدولية والجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي المتعلقة بإنهاء الإحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967م .
وشكر السفير الفلسطيني جمهورية قيرغيزيا قيادةً وحكومةً وشعباً على مواقفها الدائمة بالوقوف إلى جانب فلسطين وتصويتها المستمر بدعم كافة القرارات المتعلقة بفلسطين وحقوق شعبها وخصوصاً مجلس حقوق الإنسان.
وأشاد بقوة العلاقة التي تجمع بين البلدين الصديقين فلسطين وقيرغيزيا حيث أنَّ هذه العلاقات تقترب إلى 25 عاماً، مشيراً إلى أنَّ إحياء يوم التضامن للمرة الأولى في قيرغيزيا جاء ليعبر عن صدق ومتانة العلاقات الثنائية الأخوية .
وفي كلمته تقدَّم كولوبايف بالتهاني الحارة باليوم الوطني يوم إعلان دولة فلسطين ويوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، معبراً عن قلق حكومة بلده بعد قرار الولايات المتحدة الأمريكية الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مشيداً بالمكانة المرموقة التي تحتلها دولة فلسطين في العالم.
كما ورحب كولوبايف بإحياء يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني في قيرغيزيا، مثمناً العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكداً على ضرورة الإستمرار في بذل الجهود الممكنة من أجل تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية وفي كافة المجالات .
هذا ومن المقرر أن يجري إنعقاد الجولة الأولى للمشاورات السياسية بين وزارتي خارجية فلسطين وقيرغيزيا في الفترة القريبة القادمة لتعزيز ودفع العلاقات بين البلدين .
وعلى هامش إحياء يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني تم عرض مجموعة من اللوحات للمدن الفلسطينية وخاصة مدينة القدس وتم توزيع الأعلام والكوفيات الفلسطينية على الحضور .