السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الثقافة" و"القدس المفتوحة" في طوباس تنظمان ندوة ثقافية

نشر بتاريخ: 14/12/2017 ( آخر تحديث: 14/12/2017 الساعة: 12:49 )
"الثقافة" و"القدس المفتوحة" في طوباس تنظمان ندوة ثقافية
طوباس- معا- نظمت وزارة الثقافة وجامعة القدس المفتوحة في محافظة طوباس والأغوار الشمالية حفلا ثقافيا لمناسبة مئوية الشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان.
وحضر الحفل حشد من طلبة الجامعة وهيئتها الإدارية والأكاديمية ،يتقدمهم الدكتور سهيل أبو ميالة مدير الجامعة ،وأعضاء من المجلس الاستشاري الثقافي، وعبد السلام عابد مدير الثقافة، ونهى احمد، وأمل بيكاوي من مكتب وزارة الثقافة، وممثلون عن المؤسسات الرسمية والأهلية.
وفي كلمته، نقل الدكتور سهيل أبو ميالة تحيات الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة، مؤكدا أهمية القدس باعتبارها جزءا من عقيدتنا وعاصمة لدولة فلسطين القادمة، مشيدا بالدور الثقافي والوطني الكبير للشاعرة فدوى طوقان.
وأشار عبد السلام عابد مدير الثقافة إلى أن الشعب كله منشغل بالقدس، وان الاحتفاء بسنديانة فلسطين فدوى طوقان يندرج في إطار الاهتمام بالثقافة الوطنية التي عبرت عن معاناة الشعب وقيمه الأصيلة، وحقه في الحرية والاستقلال .
وتضمنت الندوة التي تولت عرافتها نهى أحمد من مكتب الثقافة ورقة بعنوان ( فدوى طوقان في سيرتها الذاتية ، رحلة جبلية.. رحلة صعبة) قدمها الدكتور أحمد بشارات.  
وقدمت الكاتبة والمربية نوال بشارات مداخلة قصيرة عن الشاعرة، ثم قرأت واحدة من قصائدها الشعرية تحت عنوان (لن أبكي)، وتم عرض الفلم الوثائقي (أميرة المطر) الذي أعدته الدكتورة عبله الفاري، واشتمل الفلم على آخر تسجيل صحفي بصوت فدوى طوقان، وحوار مع الكاتبة فاطمه يوسف ذياب حول أهم المحطات في حياة الشاعرة، وصور بيت فدوى في البلدة القديمة بنابلس، والغرفة التي كانت تسكن فيها وغيرها من المشاهد.
وقدمت وزارة الثقافة شهادات تكريمية موقعة من وزير الثقافة الدكتور إيهاب بسيسو، لكل من: الدكتور سهيل أبو مياله مدير جامعة القدس المفتوحة، والدكتور أحمد بشارات، والدكتورة الأديبة عبله الفاري، والمربي عاصم دراغمه، ورماح أبو زيد عضوي المجلس الاستشاري الثقافي، والكاتبة نوال بشارات، وحيدر كايد رئيس قسم شؤون الطلبة، وأيمن أبو العيلة رئيس مجلس اتحاد الطلبة، تكريما لجهودهم المتميزة في إنجاح فعاليات مئوية فدوى طوقان.