الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الصحة" تبحث مع "جايكا" تنفيذ مشاريع صحية

نشر بتاريخ: 14/12/2017 ( آخر تحديث: 14/12/2017 الساعة: 14:53 )
"الصحة" تبحث مع "جايكا" تنفيذ مشاريع صحية
رام الله- معا- بحث وزير الصحة د. جواد عواد صباح اليوم، مع مديرة الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) ميتسوي سانتو، تنفيذ مشاريع في المستشفيات الحكومية، وتجهيز مراكز طبية فيها لتدريب الأطباء الفلسطينيين.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده الوزير عواد مع مديرة جايكا والوفد الياباني المرافق وذلك في مكتبه برام الله.
وأطلع وزير الصحة على نتائج تقييم الإحتياجات والأولويات الصحية، والتي قام بإعدادها فريق ياباني متخصص قادم من العاصمة طوكيو، والذي استمر على مدار الأسبوعين الماضيين، من خلال زيارات قام بها الفريق الياباني للمراكز الطبية في وزارة الصحة.
وأكد على ضرورة دعم برنامج جراحة الأطفال بمختلف فروعه، وذلك من خلال تجهيز واعتماد 3 مراكز للتدريب لتخدم كافة محافظات الوطن الشمالية والجنوبية.
وحث الوزير عواد الوكالة اليابانية على الإسراع في إعتماد مشروع الحاضنات للأطفال حديثي الولادة، والذي سيتم من خلاله تزويد المشافي الحكومية ب 150 حاضة، حيث تنتظر وزارة الصحة الموافقة النهائية من الجانب الياباني للبدء بتنفيذ المشروع.
وبحث الاجتماع تنفيذ مشروع لتدريب الكوادر الهندسية في وزاة الصحة في مجال صيانة الأجهزة الطبية، وفاعلية إستخدامها من خلال برامج تدريبية متخصصة.
بدوره، شدد الجانب الياباني على أهمية القطاع الصحي، وأنه يحظى بأولويات الحكومة اليابانية في تقديم الدعم والمساندة لوزارة الصحة، بما يتواءم مع الخطط والسياسات والأولويات الإستراتيجية للقطاع الصحي الفلسطيني.