الأخــبــــــار
  1. قوات الاحتلال تعتقل ٤ شبان من داخل محل تجاري في حي المصايف برام الله
  2. شرطة الاحتلال تقتحم مسجد قبة الصخرة
  3. الصحة:4 اصابات بالرصاص المطاطي خلال مواجهات بالنبي صالح
  4. الرئيس يتسلم دعوة رسمية لحضور قداس منتصف الليل
  5. نتنياهو: لن تُفكك أي مستوطنة ما دمت رئيسا للحكومة
  6. أبو ردينة: التحريض على حياة الرئيس تجاوز للخطوط الحمر
  7. نادي الأسير: إدارة معتقل "عتصيون" تُقدم للأسرى طعام منتهي الصلاحية
  8. المئات يعتصمون أمام رئاسة الوزراء للمطالبة باسقاط قانون الضمان
  9. الاحتلال يهدم منزلا ويعتقل صاحبه في قرية الجفتلك بالأغوار
  10. استشهاد شاب تعرض لإطلاق النار من قبل قوات الاحتلال في إذنا غرب الخليل
  11. الاحتلال يعتقل 28 مواطنا من الضفة
  12. إصابة مواطن برصاص الاحتلال قرب بلدة إذنا غرب الخليل
  13. منظمات صهيونية توزع ملصقات تدعو لقتل أبو مازن ردا على عملية عوفرا
  14. الرئاسة: سنتخذ قرارات مصيرية لوقف الاعتداءات الإسرائيلية
  15. الاحتلال يعتقل تاجرا على معبر بيت حانون
  16. مستوطنون يهاجمون المركبات الفلسطينية على حاجز حوارة جنوب نابلس.
  17. عباس زكي: لا يمكن أن نقبل بسلام العبيد ونقبل بما رفضه ياسر عرفات
  18. نقابة الصحفيين: اقتحام وفا انتهاك فاضح بحق الاعلام الفلسطيني
  19. مراسل معا: إصابة شابين برصاص قوات الاحتلال في البيرة
  20. إصابة مسعف بقنبلة غاز ومواطن برصاص الاحتلال خلال التظاهرات شمال القطاع

تربية قلقيلية تحيي مئوية الاديبة فدوى طوقان

نشر بتاريخ: 14/12/2017 ( آخر تحديث: 14/12/2017 الساعة: 16:01 )
قلقيلية- معا- أحيت مديرية التربية والتعليم العالي وبالتعاون مع مديرية الثقافة، مئوية الشاعرة والاديبة الفلسطينية فدوى طوقان "سنديانة فلسطين"، وذلك في مدرسة بنات ابو علي اياد الثانوية.
جاء ذلك برعاية اللواء رافع رواجبة محافظ قلقيلية، بمشاركة الاديب الفلسطيني د. المتوكل طه ود. عمر عبد الهادي رئيس قسم اللغة العربية في جامعة القدس المفتوحة، ونائلة فحماوي عودة مديرة التربية والتعليم وانور ريّان مدير مديرية الثقافة والنائب الفني خضر عودة وكل من منى عفانة رئيس قسم التعليم العام ومعاذ نزال رئيس قسم النشاطات الطلابية، والاديب عبد العزيز عرار، ومروان حجاوي من مديرية الثقافة، والمشرف التربوي سلامة عودة، وهناء جعيدي مديرة المدرسة، وحشد من المهتمين من معلمات وطالبات المدرسة، ومجلس اولياء الامر.
فحماوي رحبت بالحضور، شاكرة كل من د. المتوكل طه، ود. عمر عبد الهادي على المشاركة في الفعالية الثقافية، مثمنة التعاون والشراكة مع مديرية الثقافة.
وقالت فحماوي ان فدوى طوقان انموذج للمرأة الفلسطينية الاديبة والشاعرة والثائرة والمناضلة فكانت بحق "سنديانة فلسطين"، شاكرة ادارة مدرسة بنات ابو علي اياد الثانوية على استضافة وتنظيم الفعالية.

اما انور ريّان فقد شكر ضيوف الفعالية على المشاركة، مشيرا الى مديرية الثقافة تعمل وبشكل مستمر على تعزيز المشهد الثقافي الفلسطيني، والحفاظ على الذاكرة الثقافية الحيّة، من خلال احياء الذكرى المئوية للأديبة فدوى طوقان، شاكرا مديرية التربية والتعليم على تعاونها الدائم، وشراكتها مع الثقافة.

بدوره، اكد خالد نزال فقد على أهمية الأنشطة الثقافية الموجهة للطلبة في رفع مستوى الثقافة، وخاصة الوطنية منها، كون الشاعرة فدوى طوقان ايقونة أدبية ووطنية، استطاعت ان تثري الادب الفلسطيني، وفي ذات الوقت حملت هم الاديب المناضل، وعكسته في ادبها الثري والوافر.
من جانبه، استعرض الشاعر والاديب والسياسي د.المتوكل تاريخ ونشأة الاديبة فدوى طوقان، والصعوبات التي واجهتها في حياتها، فكانت رحلتها "رحلة جبلية ورحلة صعبة"، كما استعرض د. المتوكل البيئة الثقافية والوطنية التي نشأت فيها سنديانة فلسطين، مستحضرا سيرتها الادبية والانسانية، مشيرا الى ان تلك السيرة الحافلة لفدوى طوقان هي حافز للطالبات وللمرأة الفلسطينية للإبداع والتميز في الادب والثقافة، قائلا ان روح سنديانة فلسطين تظلل الادب الفلسطيني وتخلق بعثا للحياة من وسط الرماد.

اما د. عمر عبد الهادي فقد ناقش المسيرة الفنية والادبية للشاعرة والاديبة الكبيرة، مستعرضا تأثر الادباء الفلسطينيين بها وعلى رأسهم محمود درويش وغيره من الادباء العظام، شاكرا مديرية التربية والتعليم ومديرية الثقافة على تنظيم الفعالية الثقافية واعادة البعث والحياة للأدب الفلسطيني وللأدباء الفلسطينيين.

بدوره، اشار معاذ نزال الى هذه الفعالية تأتي تتويجا لسلسلة فعاليات لإحياء الذكرى المئوية لفدوى طوقان تم تنفيذها في المدارس، مضيفا بانه تم اطلاق مسابقة للرسم تحت شعار "مئوية سنديانة فلسطين"، كما تم تخصيص مهرجان الشعر العربي السنوي لهذا العام تحت شعار احياء ذكرة الاديبة والشاعرة فدوى طوقان.
وشكر نزال طالبات مدرسة بنات ابو علي اياد الثانوية المشاركات في مبادرة "موهبتي .. ابداعي" والتي تنفذها المدرسة ضمن مسابقة افضل خطة مبادرات تربوية، والتي تتضمن سلسلة فعاليات ثقافية وفنية تكشف عن ابداعات الطالبات وتصقلها وتنميها.

وتم في نهاية الفعالية تكريم كل من د. المتوكل طه، ود. عمر عبد الهادي، وافتتاح المعرض التراث الفلسطيني.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018