الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفراء العرب في باريس يتدارسون تداعيات قرار ترامب

نشر بتاريخ: 14/12/2017 ( آخر تحديث: 16/12/2017 الساعة: 15:08 )
السفراء العرب في باريس يتدارسون تداعيات قرار ترامب
باريس- معا- بدعوة من سفير فلسطين لدى فرنسا، سلمان الهرفي، عقد مجلس السفراء العرب المعتمدين في باريس اجتماعاً طارئاً لتدارس تداعيات قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بخصوص القدس وتقييم ردود الافعال المختلفة الصادرة عن المؤسسات والهيئات والجمعيات الفرنسية وكذلك عن السياسيين والبرلمانيين والدبلوماسيين الفرنسيين.
وأكد السفراء العرب في اجتماعهم أن هذا ردود الافعال الفرنسية والعالمية تجاه هذا القرار ساهم في عزلة ترامب ونتنياهو عن العالم كله، وأن امريكا بذلك تخلت عن دورها كراع نزيه لعملية السلام المتوقفة أصلا.
كما اعتبر السفراء العرب ان ردود الفعل الدولية المناهضة لقرار ترامب على كل المستويات تبرهن على وجود رأي عام عالمي لا يقبل بفرض الامر الواقع بالقوة، وأن الرئيس ترامب بهذا القرار يضع يده في يد المحتل الاسرائيلي الذي يستهزأ بكل القرارات الدولية الصادرة، وبالتالي فهو يقدم هدية لإسرائيل على احتلالها اراضي دولة فلسطين وعلى عدوانها الدائم على الحق الفلسطيني وعلى سياستها الاستيطانية التوسعية.
وقرر السفراء العرب ضرورة لقاء وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان لوضعه بصورة الموقف العربي الموحد والداعم للموقف الفلسطيني في هذا الشأن وكذلك تقديم الشكر على الموقف الفرنسي المتوازن والمتلائم مع قرارات الشرعية الدولية والمعارض للخطوة الاحادية للرئيس ترامب.
كما قرر السفراء تسليم الوزير الفرنسي مذكرة باسم السفراء العرب في باريس تطلب من فرنسا القيام بدور فاعل وقيادي وطليعي في الاعتراف الفوري بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.