الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

شاهد- عشرات الإصابات في جمعة الغضب

نشر بتاريخ: 15/12/2017 ( آخر تحديث: 15/12/2017 الساعة: 21:38 )
شاهد- عشرات الإصابات في جمعة الغضب
الضفة- معا- تجددت المواجهات بين المواطنين الفلسطينيين وقوات الاحتلال بعد صلاة الجمعة، تلبية لدعوة القوى والفصائل الوطنية، التي دعت إلى جمعة غضب في وجه قرار ترامب الاعتراف بإسرائيل عاصمة لإسرائيل.
وتشهد في هذه الاثناء نقاط التماس في مدن بيت لحم والخليل ونابلس وجنين وطولكرم وقلقيلية وكذلك قطاع غزة مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، التي تطلق الرصاص وقنابل الغاز لتفريق المتظاهرين.
وأفادت جمعية الهلال الاحمر أن طواقهمها تعاملت مع 54 إصابة (4 حي، و11 مطاط، و37 غاز، و2 اخرى) في الضفة بما فيها القدس.
رام الله
أصيب 7 شبان بالرصاص الحي والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فيما أصيب آخرون بالاختناق جراء استنشاق كميات كبيرة من قنابل الغاز في المواجهات العنيفة التي اندلعت عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، عقب تنفيذ عملية طعن أدت إلى إصابة الشاب المنفذ بجراح خطيرة وإصابة جندي بجراح.
وعقب وصول الأنباء عن وقوع عملية طعن في منطقة البالوع، شمالي البيرة، حتى توجه المئات نحو المنطقة، واشتبكوا مع قوات الاحتلال، وأمطروا الجنود بالحجارة، وتوزع الشبان في جبهات عدة لمهاجمة الجنود.
وقالت مصادر طبية إن 3 شبان أصيبوا بالرصاص الحي، و4 شبان أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فيما أصيب آخرون بالاختناق جراء استنشاق كميات كبيرة من الغاز السام المسيل للدموع.
كما أصيب صحفيان اثنان بحجارة الشباب، وهم مصور التلفزيون الصيني نائل بويطل، الذي أصيب بحجار كبير في الساق، ونقل للمستشفى للعلاج، ومصور فضائية رؤية الأردنية، وأصيب بحجر في الوجه.
ودفعت قوات الاحتلال الإسرائيلي بأعداد كبيرة من جنودها، وبآليات كبيرة لتوفير الحماية للجنود، جرا غزارة إلقاء الحجارة، ونصب الشبان الكمائن للجنود، بحيث كانوا يلقون الحجارة من منطقة، ولدى اقتراب الجنود منهم، يقوم شبان أخرون بإلقاء الحجارة على الجنود من منطقة أخرى.
وأصيب عدد من الجنود بالاختناق جراء إعادة الشبان قنابل الغاز، التي كان الجنود يلقونها على الشبان، وهو ما اضطر الجنود إلى الانسحاب إلى دوار البالوع، وجراء غزارة إطلاق الحجارة، اضطر الجنود إلى الانسحاب من المنطقة، والعودة إلى الشارع المؤدي إلى حاجز المحكمة.
القدس
هاجمت قوات الاحتلال المئات من المتظاهرين الذين خرجوا بمسيرة من المسجد الأقصى المبارك عقب انتهاء صلاة الجمعة باتجاه باب العمود.
وافادت مراسلة وكالة معا المئات من المتظاهرين خرجوا بمسيرة من المسجد الأقصى وهم يهتفون للقدس والمسجد الأقصى، ولدى وصولهم شارع الواد عبر باب المجلس _ أحد ابواب الأقصى _ قامت بنصب الحواجز الحديدية لمنع اكمال سيرهم باتجاه باب العمود،وخلال ذلك قامت القوات الخاصة بضرب المتظاهرين ورش غاز الفلفل باتجاههم كما حاصرتهم في شارع الواد، وصادرت الاعلام الفلسطينية.
وتمكن العشرات من المتظاهرين اجتياز الحواجز الحديدية في شارع الواد وباب العمود وتمكنوا الوصول الى منطقة باب العمود وسط ترديد التكبيرات والهتافات.
وفي منطقة باب العمود قامت القوات بنصب السواتر الحديدية في كافة ساحاته وعلى درجاته لمنع وقوف واعتصام المتظاهرين، واعتدت خلال ذلك على المتواجدين مرة اخرى بالضرب والدفع كما استخدمت الكلاب البوليسية لإبعادهم عن المكان.
واصيب العديد من المتظاهرين برضوض مختلفة.
وحاصرت قوات الاحتلال الطواقم الصحفية في منطقة باب العمود ووضعت السواتر الحديدية في محيطهم لمنع تحركهم بحرية في منطقة باب العمود.
كما ابعدت قوات الاحتلال طواقم المسعفين بالقوة من منطقة باب العمود وعرقلت عملهم.

قلنديا
أصيب 11 شاباً بالرصاص الحي والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، في المواجهات العنيفة التي اندلعت في محيط حاجز قلنديا العسكري شمالي القدس المحتلة، وصفت إحداها بأنها خطيرة لكنها مستقرة.
وقالت مصادر طبية إن 3 شبان أصيبوا بالرصاص الحي، من ضمنها إصابة وصفت بالخطيرة، لشاب أصيب بعيار ناري في الرأس، و7 شبان أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.
واندلعت المواجهات، عقب أداء صلاة الجمعة عند مدخل مخيم قلنديا للاجئين، حيث أدى قرابة 700 مواطن الصلاة أمام المخيم، وتركزت الخطبة على القرار الأمريكي الخاص بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال، ونقل السفارة إليها، وإعلان الرفض الشعبي والرسمي للقرار.
وتوحهت المسيرة عقب الصلاة نحو حاجز قلنديا العسكري، حيث كان مئات الجنود منتشرين في عدة مواقع، وباشروا بإطلاق قنابل الغاز السام المسيل للدموع نحو المشاركين في المسيرة.
ورغم إطلاق كميات كبيرة من قنابل الغاز السام، إلا أن المواجهات استمرت على فترات، وتوزع الشبان على ثلاث جبهات، الأولى كانت في الأحياء الملاصقة لجدار الضم والتوسع في المخيم، وهي كانت الأعنف، وأمطروا الجنود بالحجارة، فيما أطلق الجنود الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام، فيما كانت الجبهة الثانية في الشارع الرئيس بين رام الله والقدس، حيث كانت المواجهات متوسطة، وفي الجبهة الثالثة كانت على أطراف المخيم، وشهدت إلقاء الحجارة بغزارة على الجنود، وإيقاع الجنود في أكثر من كمين.
بيت لحم
وفي بيت لحم اندلعت مواجهات وصفت بالعنيفة عقب انتهاء صلاة الجمعة التي اقيمت في محيط مسجد بلال بن رباح "قبة راحيل" شمال بيت لحم.
واستخدمت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي فيما رد الشبان بالحجارة والزجاجات الفارغة.
وأفادت مراسلة معا أن ٨ مواطنين أصيبوا بالرصاص المطاطي تم نقل ٤ منهم لمستشفى بيت جالا و١٣ آخرين أصيبوا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع في مواجهات المدخل الشمالي لبيت لحم.
وفي بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم اندلعت مواجهات في محيط المدارس، اطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز بكثافة لتفريق المتظاهرين.
الخليل
أفاد مراسل معا في الخليل، أن المواجهات اندلعت في منطقة باب الزاوية وسط المدينة بعد مسيرة حاشدة انطلقت من مسجد الحسين بن علي في المدينة.
كما اندلعت مواجهات على مدخل مخيم العروب وفي قرية شيوخ العروب شمال الخليل، وبلدة ترقوميا غرب الخليل، وبلدة بيت أمر وقال مراسل معا إن المواجهات جاءت في أعقاب مسيرات نظمها المواطنون في هذه المناطق.
وقالت مصادر محلية ان شابا قد اصيب بالرصاص الحي في قدمه خلال مواجهات مخيم العروب.
واعتدى جنود الاحتلال بالصرب على مصور فضائية فلسطين اياد الهشلمون خلال تغطيته للمواجهات في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، وحاول جنود الاحتلال ابعاد الصحفيين والمصورين الصحفيين من المنطقة.
وقد اصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع.
وهاجم عشرات الجنود من قوات الاحتلال الشبان وسط الخليل تحت غطاء وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، في منطقة باب الزاوية ومحيط مكتب التربية والتعليم القديم.
وفي بلدة ترقوميا غرب الخليل، خرج نحو ١٥٠٠ مواطن في تظاهرة دعت اليها حركة فتح بدعوة من حركة فتح، تنديدا ورفضا لقرار الرئيس الامريكي ترامب باعلان القدس عاصمة لدولة الاحتلال.
وانطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة في ساحة مدرسة الغزالي، بعد اغلاق جميع مساجد البلدة.
وطالب المشاركون بالمسيرة الادارة الامريكية بالتراجع عن قرار ترامب.
وخلال المواجهات المندلعة في منطقة باب الزاوية، تواجدت فتاتان اجنبيتان تحمل كل واحدة منهما باقة من الورود، وبدأن بالركض وسط جنود الاحتلال وهن يعرضن الورد على الجنود.
نابلس
أدى آلاف المواطنين الفلسطنيين ظهر اليوم صلاة الجمعة على دوار الشهداء بوسط مدينة نابلس، استجابة لدعوة وجهتها فصائل منظمة التحرير الفلسطينية.
وقال مراسلنا في نابلس أن مئات المواطنين توجهوا عقب أداء الصلاة إلى حاجز حوارة جنوب نابلس.
واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على حاجز حوارة جنوب المدينة ومفرق بيتا جنوب نابلس حواجز بيت فوريك وقرية سالم شرق نابلس.
وفي قرية بورين جنوب نابلس، اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي جنوب البلدة قرب النقطة العسكرية الواقعة على التفافي طريق "يتسهار" بورين عقب انتهاء الصلاة في المكان استجابه لدعوة دعت لها حركة فتح في القرية.
وذكرت مصادر طبية ان 100 شخص اصيبوا خلال المواجهات في نابلس كما واعتقل الاحتلال اربعة مواطنين عند بلدة حوارة.
قلقيلية
افاد مراسل معا في قلقيلية أن مواجهات عمت المدينة بلدات كفرقدوم وعزون وجيوس في المحافظة.
وانطلقت عقب صلاة الجمعة في محافظة قلقيلية عدة مسيرات غاضبة باتجاه مناطق الاحتكاك مع الاحتلال الاسرائيلي.
وادى المئات من ابناء قلقيلية صلاة الجمعة في ميدان الشهيد ابو علي اياد ومن ثم انطلقت المسيرة صوب المعبر الشمالي للمدينة ودارت هناك مواجهات مع قوات الاحتلال.
اصيب 3 شبان بالاعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط جراء قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم السلمية التي انطلقت بعد صلاة الجمعة مباشرة تنديدا بقرارات الادارة الامريكية المتعلقة بمدينة القدس.
وافاد الناطق الاعلامي في اقليم قلقيلية منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي ان عدد كبير جنود الاحتلال هاجموا المشاركين في المسيرة بوابل كثيف من الرصاص الحي والاعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الغاز والصوت مما ادى الى اصابة 3 شبان بجروح عولجوا في مركز الطوارئ الخاص في البلدة.
واكد شتيوي اندلاع مواجهات عنيفة بين جنود الاحتلال ومئات الشبان الغاضبين الذين ردوا باستعمال الحجارة واحرقوا عشرات الاطارات المطاطية قرب مستوطنة قدوميم المقامة عنوة على اراضي القرية.
وانطلقت المسيرة بمشاركة المئات من ابناء البلدة وعدد من المتضامنين الاجانب في اطار الفعاليات التي دعت اليها حركة فتح بعد صلاة الجمعة من مسجد عمر بن الخطاب مرددين الشعارات الوطنية الداعية لنصرة القدس وحماية مقدساتها من مختلف الاخطار.
طولكرم
في طولكرم أفاد مراسل معا ان مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت بالقرب من مصانع جيشوري غرب المدينة.
وخرج آلاف المواطنين في مسيرة جماهيرية عقب صلاة الجمعة للتنديد بقرار الإدارة الأمريكية والرئيس الأمريكي ترامب.
وأطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتيه حتى الان تجاه المواطنين.
وأصيب الناشط خيري حنون برأسه بقنبلة غاز غرب طولكرم.
جنين
وفي محافظ جنين انطلقت مسيرة جماهيرية شارك فيها المئات عقب صلاة الجمعة انطلقت من مسجد جنين الكبير بوسط المدينة وجابت عدد من شوارعها.
ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينيه وهتفوا للقدس ونددوا بقرار الإدارة الأمريكية والرئيس الأمريكي ترامب وجاءت المسيرة تلبية لدعوة وجهتها حركة فتح اقليم جنين بمشاركة كافة الفصائل الوطنية ضد قرار ترامب في نقل سفارته للقدس.
وفي نهاية المسيرة القيت عدد من الكلمات التى أكدت على رفض كافه القرارات جملة وتفصيلا والتأكيد على عروبة القدس واستمرار النضال.
وقال فراس ابو الوفا امين سر إقليم فتح في جنين أن هدف المسيرة اليوم هو الدعوة بكل وضوح إلى النفير إلى مدينه القدس ودعوة كافه ابناء محافظة جنين إلى التوجه إلى مدينه القدس مؤكدا أن التصعيد مستمر مادام قرار ترامب مستمر.
قطاع غزة
وفي قطاع غزة أطلقت قوات الاحتلال النار صوب اعداد من المتظاهرين قرب حاجز بيت حانون شمال قطاع غزة.
واعلنت وزارة الصحة بغزة عن اصابة 3 مواطنين شرق غزة و3 شرق جباليا واصابتين شرق البريج.
وقد أصيب شاب برصاصة في الظهر خلال المواجهات المندلعة عند المقبرة الشرقية شرق قطاع غزة نقل إلى مستشفى أبو يوسف النجار.
كما أصيب شاب بالرصاص في قدمه خلال مواجهات عند معبر بيت حانون "ايرز" نقل بسيارات الاسعاف الى المستشفى الاندونيسي شمال غزة.
وقالت وزارة الصحة ان مواطنا اصيب بجراح حرجة برصاصة في الرأس شرق البريج.
سلفيت
وقالت طواقم الهلال أن ١٢ مواطنا أصيبوا بحالات اختناق في سلفيت جراء المواجهات التي اندلعت بين العشرات من الشبان وقوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الجمعة.
إصابة جنديين ومستوطنين
من جانبها قالت وسائل الغعلام الإسرائيلية إن جنديين ومستوطنين أصيبا في المواجهات بالضفة الغربية.
وقالت إن جنديا تعرض للطعن عند مدخل البيرة الشمالي، أصيب بجروح طفيفة وأطلقت النار على المنفذ مما ادى إلى اسنشهاده.
كما اصيب جندي من قوات ما تسمى حرس الحدود بحجر خلال المواجهات التي وقعت بالقرب من مستوطنة "نيلي" غرب رام الله.
وأصيب مستوطنان بجروح عندما تعرضت سيارتها للرشق بالحجارة في بلدة حزما شرقي القدس المحتلة.
يتبع.. .jpg?_mhk=0d387eae1a5abc8648a2e9abe132e6b542e07b2c971d3f4868791969d01a3b10679b69c7bdcdf438ac0e0bee9fa07396' align='center' />
457098
457102
457103
457101
457091
457089
457092
457093
457058
457060
457004
456990*احتجاجات القدس
456991
456992
456989
457061
457062
457063
457064
457065
457066
457067
457068
457069
457070
457071
457073
457074
457075
457076
457077
457078
457079
457080
457081
457082
456993*مسيرة واحتجاجات الخليل
456994
457008
457009
457010
456996*جانب من مواجهات نابلس
457002
457003
457005
456997*اداء الصلاة على دوار الشهداء في نابلس
456998
456999
457011*جانب من مواجهات تقوع شرق بيت لحم
457016
457014*جانب من المواجهات على المدخل الشمالي لبيت لحم
457015
457018*جانب من احتجاجات قطاع غزة
457019
457020
457017
457013
457021*مسيرات جنين
457022
457023
457024
457025*جانب من مواجهات طولكرم
457026
457027
457028
457029
457030
457031
457032
457038*جانب من مسيرات واحتجاجات قطاع غزة
457039
457040
457041
457042
457043
457044
457045
457046
457047
457048
457049
457052
457053
457054
457055
457056#