السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدور ديوان شعر جديد لأكاديمي من جامعة الأقصى

نشر بتاريخ: 18/12/2017 ( آخر تحديث: 18/12/2017 الساعة: 12:45 )
صدور ديوان شعر جديد لأكاديمي من جامعة الأقصى
غزة- معا- أصدرت دار النشر الجزائرية أثينا في مدينة الجزائر بدولة الجزائر في الأسبوع الثاني من شهر كانون الأول 2017 ديوان شعر باللغة الفرنسية عن غزة وفلسطين والنضال والامل للدكتور زياد مدوخ وهو أكاديمي وكاتب وشاعر ورئيس قسم اللغة الفرنسية بجامعة الأقصى.
ويحمل الكتاب عنوان "غزة، القوة الهادئة التي تقاوم" ويقع في 156 صفحة ويضم 45 قصيدة من الشعر الحر كتبها الشاعر الفلسطيني عامي 2016 و2017، تتناول النضال اليومي للشعب الفلسطيني بمختلف فئاته والصمود الأسطوري لمواطني قطاع غزة رغم الحصار الإسرائيلي ومختلف الحروب الإسرائيلية. ومواصلة الحياة تحت الحصار.
وركزت هذه القصائد على تمسك الشعب الفلسطيني بالأمل رغم إجراءات الإحتلال ورغم الظروف الصعبة التي يعيشها هذا الشعب.
وفي تقديما لهذا الديوان الشعري الجديد قالت نورة عجال أديبة وصحفية جزائرية بأن هذه القصائد تعبر عن حب الشعب الفلسطيني للحياة وتمسكه بالامل ومواصلته الحياة والنضال من أجل مستقبل أفضل في ظل الحرية والعيش بكرامة على أرضه.
وكان من المقرر أن يشارك الكاتب في صدور كتابه بدولة الجزائر الشقيقة، ولكن إغلاق المعابر وصعوبة السفر والتنقل لأبناء قطاع غزة حالت دون ذلك.
ويعتبر د. زياد مدوخ من الشخصيات التربوية والأدبية المعروفة في الدول الناطقة باللغة الفرنسية، وشارك في العديد من المؤتمرات العلمية والتربوية ونشر العديد من الأبحاث والمقالات ومثل جامعة الأقصى في العديد من اللقاءات العلمية في فرنسا ودول عديدة.
وتم تكريم د.زياد مدوخ عام 2012 من الحكومة الفرنسية التي منحته وسام الفارس الأكاديمي، تقديرا لجهوده في تطوير العلاقات الفلسطينية الفرنسية في المجال اللغوي والتربوي. 
وحصل الكاتب الفلسطيني على العديد من الجوائز الأدبية والعلمية وتم تكريمه في عدة مناسبات عالمية في فرنسا.
ونال الأكاديمي الفلسطيني جائزة التميز في الشعر من مؤسسة الشعر الأوروبية في فرنسا عام 2016.
وفي العام 2017، حصل مدوخ على الجائزة الدولية الاولى من جمهورية الهند لأعماله التطوعية والإنسانية في قطاع غزة.
ويعتبر هذا الإصدار السابع للدكتور زياد مدوخ باللغة الفرنسية الذي سبق وأن أصدر كتاب تربوي وكتاب عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 2014 وخمسة دواوين شعر عن غزة وفلسطين أربعة في فرنسا والخامس في كندا.