الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز شؤون المرأة يختتم تدريبا حول الوساطة المجتمعية والتحكيم

نشر بتاريخ: 18/12/2017 ( آخر تحديث: 18/12/2017 الساعة: 14:16 )
مركز شؤون المرأة يختتم تدريبا حول الوساطة المجتمعية والتحكيم
غزة- معا- اختتم مركز شؤون المرأة غزة تدريباً حول "رفع قدرات العاملين/ات في الوساطة المجتمعية والتحكيم بما يدعم حقوق النساء والفتيات"، بواقع (150) ساعة تدريبية، لخمس مجموعات تدريبية بمعدل (30) ساعة تدريبية لكل مجموعة.
جاء ذلك بمشاركة (52) مختارا ورجل إصلاح ومُصلحة اجتماعية، و(65) محكما/ة معتمدين/ات من وزارة العدل تم اختيارهم بالتنسيق مع وزارة العدل ضمن مشروع "تعزيز حقوق النساء والفتيات المهمشات في أنظمة العدالة غير الرسمية في قطاع غزة" بدعم من برنامج سواسية 2 –برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP".
وقالت هالة نبهان منسقة المشروع في المركز" هذا التدريب عمل على دمج العاملين/ات في مجال الوساطة المجتمعية والتحكيم في دعم حقوق النساء وحمايتهن، كما جمع ولأول مرة المحكمين في نشاط تدريبي واحد قاموا من خلاله بالتنسيق والتشبيك فيما بينهم وكان هناك تفاعل جيد، ونقاش ثري بالقصص والمعلومات وتبادل خبرات بين المشاركين/ات".
وأضافت نبهان أن التدريب ساهم في رفع الوعي القانوني لدى العاملين/ات في الوساطة المجتمعية والتحكيم، ونشر ثقافة سيادة القانون وحماية حقوق النساء لدى رجال الاصلاح والمصلحات الاجتماعيات، وتم الخروج ببعض التوصيات والمقترحات التي سيتم العمل عليها، ومن الممكن من خلالها حماية حقوق النساء والحد من ظاهرة العنف من خلال عملهم.
وهدف المشروع إلى تقديم خدمات منصفة وعادلة للنساء والفتيات من قبل أنظمة العدالة غير الرسمية.
وكانت أهم الموضوعات التي تناولها التدريب الجندر والعنف المبني على النوع الاجتماعي وآثاره، ووسائل حل النزاعات البديلة من إصلاح ووساطة وتحكيم، والمعايير الدولية لحقوق الانسان والقرارات، والاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق المرأة وذوي الإعاقة، قراءة في التشريعات الفلسطينية ومدى مواءمتها للمعايير الدولية، قانون الأحوال الشخصية، وآليات توثيق وتسجيل الحالات وفقاً لمبادئ الشفافية والمساءلة.
من جانبه قال المختار الدكتور فريج مهنا" اكتسبنا معلومات قانونية مفيدة جداً تلامس المشاكل التي ترد إلينا يوميًا خاصة في موضوع الميراث، بالإضافة لباقي الموضوعات حيث كنا بالسابق نرجع إلى رجال الدين لحل مشاكل الميراث، الآن أصبح لدينا معرفة كبيرة تمكننا من تقديم الحلول بشكل صحيح".
وأوضح المحكم عطالله أبو موسى مدير مركز عدالة للتحكيم وحل النزاعات بأن هذا التدريب سيعمل على تعزيز حضور المحكمين/ات في مؤسسات ومراكز حقوق المرأة.