السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المقاصد" و"الجراحين" ينظمان يوما علميا حول أورام القولون والمستقيم

نشر بتاريخ: 24/12/2017 ( آخر تحديث: 24/12/2017 الساعة: 11:05 )
"المقاصد" و"الجراحين" ينظمان يوما علميا حول أورام القولون والمستقيم
رام الله- معا- نظم قسم الجراحة العامة في مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية يوماً علميا مميزا في رام الله تناول آخر المستجدات في علاج أورام القولون والمستقيم، تحت رعاية شركة التوريدات والخدمات الطبية وبالتعاون مع جمعية الجراحين الفلسطينية.
وافتتح اللقاء د.هيثم الحسن رئيس قسم الجراحة في مستشفى المقاصد حيث رحب بالحضور، وتحدث عن أهمية عقد مثل هذه اللقاءات التي تهدف إلى النهوض بالواقع الطبي في فلسطين وتقديم أفضل الخدمات الطبية وأكثرها تطورا للمرضى، مقترحا أن تكون دورية وفصلية. 
كما نوه الحسن إلى أهمية أن تقوم النقابة وجمعية الجراحين الفلسطينية باحتساب ساعات علمية معتمدة للمشاركين والحاضرين تشجيعا للجميع على المشاركة وذلك ضمن سياسة التعليم الطبي المستمر.
واشتمل اليوم العلمي على عدد من المحاضرات، كانت أولها للدكتورة نهال صوالحة اختصاصية الجراحة العامة في مجمع فلسطين الطبي، والتي تحدثت حول أحدث الإحصائيات المتعلقة بأورام القولون والمستقيم في فلسطين والحالات التي تعامل معها مجمع فلسطين الطبي بشكل خاص.
أما المحاضرة الثانية فكانت للدكتور بشار جابر استشاري الجراحة العامة وجراحة القولون والمستقيم، والذي التحق قبل عدة أشهر بمستشفى المقاصد بعد إنهاء تخصصه الفرعي في مستشفى ساوث هامبتون في بريطانيا، وتناول د.جابر آخر ما توصلت إليه العلوم الجراحية والطبية في علاج أورام القولون والمستقيم، فيما طرح د.جابر خلال المحاضرة مقترحا لوضع استراتيجيات متطورة للعلاج تتماشى مع الاستراتيجيات العالمية الحديثة، متمنيا بذلك اعتمادها في فلسطين من قبل الجهات المختصة بهدف حصول المريض على أفضل فرص للشفاء.
كما شدد جابر على وجوب تطوير خدمات فحوصات الرنين المغناطيسي الخاصة بالتشخيص لمختلف الحالات ليتم تقرير نوعية العلاج الأنسب لكل مرحلة من مراحل المرض.
فيما كانت المحاضرة الثالثة والأخيرة للدكتور فادي الأطرش استشاري ورئيس قسم العلاج بالإشعاع في مستشفى الأوغستا فكتوريا_ المطلع، حيث تحدث عن العلاج الكيماوي والإشعاعي لأورام القولون والمستقيم وعن تكامل هذا العلاج مع العلاج الجراحي .
وجرى خلال اليوم العلمي نقاش علمي بناء من قبل الحضور، والذي ضم ما يزيد عن سبعين جراحاً من جراحي الوطن، كما اختتم اللقاء بإقرار توصيات خاصة بأسس علاج أورام القولون والمستقيم.
وتلا ذلك تنظيم انتخابات جمعية الجراحين الفلسطينية وعرض التقارير الإدارية والمالية للجمعية.
وفِي نهاية اللقاء تقدم كل من د.هيثم الحسن و د.فهمي جبران رئيس جمعية الجراحين الفلسطينية بجزيل الشكر والتقدير للمحاضرين والحضور، ولشركة التوريدات والخدمات الطبية لرعايتها لهذا اليوم العلمي، إضافة إلى دعمها الدائم لمثل هذه الأنشطة العلمية.