الأخــبــــــار
  1. الشعبية: نتائج المركزي لم ترتقِ لمستوى التحديات
  2. محافظة رام الله ترفع حالة التأهب استعدادا للمنخفض
  3. يحذر من مخطط الاحتلال تجاه كفر عقب وشعفاط
  4. الرئيس: باقون هنا ولن نغادر أرضنا مهما فعل الاحتلال
  5. الاحتلال يهدم منزلا في حي بيت حنينا بالقدس بحجة عدم الترخيص
  6. الاحتلال يهدد بطرد أهالي خربة المراجم جنوب نابلس وهدم مساكنهم
  7. فتح تشيد بموقف مفوض "الاونروا"
  8. مفوض "الأونروا": حقوق وكرامة مجتمع بأكمله في خطر
  9. الرئيس: مطالبون بخطوات عملية من اجل منع اسرائيل من مواصلة انتهاكاتها
  10. الرئيس: باقون هنا ولن نغادر أرضنا مهما فعل الاحتلال
  11. الرئيس: قرار ترمب لن يعطي لاسرائيل اي شرعية في القدس
  12. الرئيس: لم يولد بعد الذي يمكن أن يساوم على القدس أو فلسطين
  13. الرئيس: لن نثق بالادارة الأمريكية فلم تعد تصلح لدور الوسيط
  14. الرئيس: لن نتوقف عن الكفاح لحماية ارضنا وقدسنا
  15. الرئيس: نتمسك بالسلام ولكن سلامنا لن يكون بأي ثمن
  16. الرئيس:أمريكا اختارت أن تخالف القانون الدولي وتتحدى ارادة الشعوب
  17. الرئيس بمؤتمر الأزهر: القدس بأمس الحاجة لنصرتكم ولوقفتكم معها
  18. الرئيس بمؤتمر الأزهر العالمي: القدس عاصمتنا الأبدية التي ننتمي اليها
  19. المجلس الوطني يطالب البرلمانات الإسلامية مواجهة قرار ترامب
  20. شيخ الأزهر بالمؤتمر العالمي: كل احتلال الى زوال عاجلا ام اجلا

أطفال يرسلون زينة الميلاد إلى القدس

نشر بتاريخ: 28/12/2017 ( آخر تحديث: 28/12/2017 الساعة: 12:20 )
رام الله- معا- واصل المتحف الفلسطيني فعالياته المرافقة لمعرض "تحيا القدس" خلال كانون الأول، مركزا على الأنشطة التعليمة الفنية، وبلغ عدد المشاركين في هذه الفعاليات إضافة إلى عدد زوار المعرض هذا الشهر ما يقارب 3000 زائر. 
وشملت هذه الفعاليات ورشا فنية في مقر المتحف وفي القدس، وندوة حول الخرائط الهندسية في السياق الاستعماري، وورشة كتابة إبداعية حول فكرة المتحف، إضافة إلى جولات تفاعلية لطلبة المدارس والجامعات.

وشارك أكثر من 50 طفلا في ورشة فنية لتلوين السيراميك نظمت بالتعاون مع مركز الفسيفساء في أريحا، حاول المتحف الفلسطيني من خلالها تقريب القدس للأطفال المغيبين عنها وربطهم بالمدينة، عن طريق المساهمة في صناعة زينة لشجرة الميلاد في البلدة القديمة في القدس، كما تعرف الأطفال في هذه الورشة على واحدة من الصناعات الحرفية التاريخية في فلسطين وفي القدس تحديدًا.

وتعزيزا لبرنامج الشراكات مع المؤسسات المقدسية، نظم المتحف في نادي سلوان، بالتعاون مع جمعية الجالية الإفريقية، ورشة فنية للتفاعل مع عمل الفنان الكولومبي أوسكار موريلو "معهد التصالح"، الذي كان قد نفذه الفنان برفقة شباب فلسطينيين كجزءٍ من معرض "تحيا القدس"، ليكون هذا العمل هو الفرع المقدسي لمشروعه الذي نُفذ في أماكن مختلفة في العالم. 
ويمثل العمل مساحة لرؤية المدينة من منظور مغاير وتضامني. دعي خلال الورشة مجموعة من الشباب المهتمين بالفنون لاستكمال ما بدأه موريلو، حيث شكلت اللوحات السوداء التي يتكون منها العمل مساحة لاستضافة أعمالهم الفنية، في إعادة تقديمٍ وخلقٍ للعمل بطريقة تفاعلية إبداعية.

وبحضور أكثر من 40 طالبا جامعيا ومهتما، نُظمت ندوة بعنوان "الخرائط الهندسية بين السيطرة والتحرر في السياق الاستعماري"، حيث تحدثت كل من أماني خليفة، منسقة قسم جمع المعلومات والخرائط في مؤسسة الجذور الشعبية المقدسية، ويارا سعدي، الباحثة وطالبة الدكتوراه في الجغرافيا والتخطيط عن التعامل مع الجغرافيا في السياق الاستعماري، وتحديدا إشكاليات المخططات والخرائط باعتبارها أداة للسيطرة وفرض الخطاب الاستعماري، وعن المبادرات الفلسطينية المصممة لمجابهة هذا الواقع.

واستضاف المتحف الفلسطيني 20 طالبا مدرسيا بالتعاون مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، حضروا لاستكشاف مفاهيمهم حول فكرة "المتحف"، فبعد زيارتهم لمجموعة المتاحف الفلسطينية، أنهى الطلبة رحلتهم في المتحف الفلسطيني، ليكون محطتهم الأخيرة للتعبير عن خلاصة أفكارهم وتصوراتهم حول مفهوم المتحف في ورشة للكتابة الإبداعية مع الأستاذ والكاتب زياد خداش. 
وأوضح بعض الأطفال أن زيارتهم للمتحف الفلسطيني غيّرت من رؤيتهم للدور التقليدي للمتاحف، وفتحت أمامهم تصورات جديدة ومختلفة عن دور المتحف وأهميته.

ويستمر المتحف في شهر كانون الثاني القادم بتنفيذ نشاطاته المصاحبة للمعرض وأهمها: جولة ختامية مع قيمة المعرض ريم فضة، وورش عمل فنية منها: إعادة التدوير لتجهيز وتزيين بيت لعب الأطفال في سلوان، وإنتاج لوحات فسيفساء مستوحاة من مدينة القدس، والتفاعل مع عمل الفنان أوسكار موريلو، إضافة لجولة القدس السياسية بالتعاون مع مؤسسة الجذور الشعبية المقدسية، مع العلم أن معرض "تحيا القدس" يُختتم نهاية الشهر القادم، حيث بدأ المتحف الإعداد لمعرض حول التطريز الفلسطيني، سيفتتح خلال آذار 2018.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017