الأخــبــــــار
  1. الاحتلال يقصف عدة مواقع للمقاومة بغزة
  2. صافرات الانذار تدوي في مستوطنات "غلاف غزة"
  3. صافرات الانذار تدوي في مستوطنات "غلاف غزة"
  4. الإحتلال يغلق طريق "ايتسهار" وحاجز حواره بنابلس بسبب تظاهرة للمستوطنين
  5. 17 حريقا في اسرائيل بفعل الطائرات الورقية
  6. مصرع مواطن وإصابة 6 آخرين في حادث سير بين رام الله ونابلس
  7. الاحتلال يستهدف موقعاً للمقاومة بغزة بعدة قذائف
  8. الدفاع المدني يتعامل مع 407 حوادث خلال الأسبوع الماضي
  9. الاحتلال يطلق صاروخا صوب مجموعة فتية شرق البريج دون اصابات
  10. إصابة برصاص الاحتلال قرب خيام العودة شرق خانيونس
  11. الاحتلال يعتقل طفلا من كفر قدوم
  12. ميركل تخطط لعقد قمة أوروبية طارئة لبحث أزمة الهجرة
  13. البابا:الاجهاض لتجنب العيوب الخلقيةيشبه سلوك النازي لتحقيق نقاء العنصر
  14. الكرملين: بوتين ونتنياهو ناقشا الوضع في سوريا
  15. الطقس: انخفاض ملموس على درجات الحرارة
  16. اللجنة الاستشارية لوكالة الغوث تبدأ اجتماعاتها غدا في الأردن
  17. الاحتلال يصيب شابين ويعتقل اخرين خلال اقتحام مخيم الجلزون
  18. الدفاع المدني يخمد 117 حريقا ويناشد المواطنين بعدم إشعال النيران
  19. اسرائيل تعلن اتمام بناء ربع الجدار الجوفي مع قطاع غزة
  20. إصاباتان جراء الغارة الاسرائيلية شرق البريج وسط قطاع غزة

أطفال يرسلون زينة الميلاد إلى القدس

نشر بتاريخ: 28/12/2017 ( آخر تحديث: 28/12/2017 الساعة: 12:20 )
رام الله- معا- واصل المتحف الفلسطيني فعالياته المرافقة لمعرض "تحيا القدس" خلال كانون الأول، مركزا على الأنشطة التعليمة الفنية، وبلغ عدد المشاركين في هذه الفعاليات إضافة إلى عدد زوار المعرض هذا الشهر ما يقارب 3000 زائر. 
وشملت هذه الفعاليات ورشا فنية في مقر المتحف وفي القدس، وندوة حول الخرائط الهندسية في السياق الاستعماري، وورشة كتابة إبداعية حول فكرة المتحف، إضافة إلى جولات تفاعلية لطلبة المدارس والجامعات.

وشارك أكثر من 50 طفلا في ورشة فنية لتلوين السيراميك نظمت بالتعاون مع مركز الفسيفساء في أريحا، حاول المتحف الفلسطيني من خلالها تقريب القدس للأطفال المغيبين عنها وربطهم بالمدينة، عن طريق المساهمة في صناعة زينة لشجرة الميلاد في البلدة القديمة في القدس، كما تعرف الأطفال في هذه الورشة على واحدة من الصناعات الحرفية التاريخية في فلسطين وفي القدس تحديدًا.

وتعزيزا لبرنامج الشراكات مع المؤسسات المقدسية، نظم المتحف في نادي سلوان، بالتعاون مع جمعية الجالية الإفريقية، ورشة فنية للتفاعل مع عمل الفنان الكولومبي أوسكار موريلو "معهد التصالح"، الذي كان قد نفذه الفنان برفقة شباب فلسطينيين كجزءٍ من معرض "تحيا القدس"، ليكون هذا العمل هو الفرع المقدسي لمشروعه الذي نُفذ في أماكن مختلفة في العالم. 
ويمثل العمل مساحة لرؤية المدينة من منظور مغاير وتضامني. دعي خلال الورشة مجموعة من الشباب المهتمين بالفنون لاستكمال ما بدأه موريلو، حيث شكلت اللوحات السوداء التي يتكون منها العمل مساحة لاستضافة أعمالهم الفنية، في إعادة تقديمٍ وخلقٍ للعمل بطريقة تفاعلية إبداعية.

وبحضور أكثر من 40 طالبا جامعيا ومهتما، نُظمت ندوة بعنوان "الخرائط الهندسية بين السيطرة والتحرر في السياق الاستعماري"، حيث تحدثت كل من أماني خليفة، منسقة قسم جمع المعلومات والخرائط في مؤسسة الجذور الشعبية المقدسية، ويارا سعدي، الباحثة وطالبة الدكتوراه في الجغرافيا والتخطيط عن التعامل مع الجغرافيا في السياق الاستعماري، وتحديدا إشكاليات المخططات والخرائط باعتبارها أداة للسيطرة وفرض الخطاب الاستعماري، وعن المبادرات الفلسطينية المصممة لمجابهة هذا الواقع.

واستضاف المتحف الفلسطيني 20 طالبا مدرسيا بالتعاون مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، حضروا لاستكشاف مفاهيمهم حول فكرة "المتحف"، فبعد زيارتهم لمجموعة المتاحف الفلسطينية، أنهى الطلبة رحلتهم في المتحف الفلسطيني، ليكون محطتهم الأخيرة للتعبير عن خلاصة أفكارهم وتصوراتهم حول مفهوم المتحف في ورشة للكتابة الإبداعية مع الأستاذ والكاتب زياد خداش. 
وأوضح بعض الأطفال أن زيارتهم للمتحف الفلسطيني غيّرت من رؤيتهم للدور التقليدي للمتاحف، وفتحت أمامهم تصورات جديدة ومختلفة عن دور المتحف وأهميته.

ويستمر المتحف في شهر كانون الثاني القادم بتنفيذ نشاطاته المصاحبة للمعرض وأهمها: جولة ختامية مع قيمة المعرض ريم فضة، وورش عمل فنية منها: إعادة التدوير لتجهيز وتزيين بيت لعب الأطفال في سلوان، وإنتاج لوحات فسيفساء مستوحاة من مدينة القدس، والتفاعل مع عمل الفنان أوسكار موريلو، إضافة لجولة القدس السياسية بالتعاون مع مؤسسة الجذور الشعبية المقدسية، مع العلم أن معرض "تحيا القدس" يُختتم نهاية الشهر القادم، حيث بدأ المتحف الإعداد لمعرض حول التطريز الفلسطيني، سيفتتح خلال آذار 2018.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018