السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تصاعد الاحتجاج في ايران( فيديو)

نشر بتاريخ: 30/12/2017 ( آخر تحديث: 31/12/2017 الساعة: 10:30 )
تصاعد الاحتجاج في ايران( فيديو)
بيت لحم-معا- لليوم الثالث على التوالي، تستمر التظاهرات في عدد من المدن الإيرانية اليوم السبت، اجتجاجاً على غلاء المعيشة والفساد، وقد اتخذت طابعاً سياسياً بعدما رددّ المتظاهرون هتافات مناهضة للحكومة الايرانية والرئيس حسن روحاني وسياسته في المنطقة.

وقد توسعت رقعة التظاهرات التي بدأت في مدينة مشهد ثاني أكبر مدينة في ايران، فوصلت الى العاصمة طهران ومحافظة كرمنشاه ومدينة قم، وغيرها من المدن التي اندلعت فيها تظاهرات كبرى، هي الأولى منذ "الثورة الخضراء" العام 2009.

الحكومة الايرانية علّقت على التظاهرات، معتبرة أنها مخالفة للقانون داعية المواطنين الى عدم المشاركة فيها، وقال وزير الداخلية الايراني عبد الرضا رحماني فضلي السبت "نطلب من السكان عدم المشاركة في التجمعات المخالفة للقانون، مضيفاً أنه "حتى الآن حاولت قوات الامن والسلطات القضائية التعامل مع التجمعات المخالفة للقانون لتفادي حصول مشاكل"، بحسب ما نقلت عنه وكالة ايسنا.

وكان الحرس الثوري، دعا في بيان له بمناسبة ذكرى أحداث ما بعد انتخابات 2009 إلى وحدة الشعب الإيراني واليقظة لمواجهة ما وصفه مخطط فتنة جديدة يستهدف إيران. وقال الحرس الثوري إن أميركا وإسرائيل وبريطانيا والجبهة المعادية للثورة في الداخل والخارج والرجعية تتبع أسلوبا مخادعا جديدا لإحداث فتنة في البلاد واستهداف حركة ثورتها خارج الحدود.

وأكد البيان أن الحرس الثوري يرصد ويتابع تحركات أعداء الداخل والخارج ولن يسمح لهم بإلحاق الضرر بالبلاد.

بدوره، نشر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، السبت، تغريدة "قويّة" بخصوص الاحتجاجات الحاشدة التي شهدتها مشهد، ثاني أكبر المدن الإيرانية، ضد الفساد وغلاء الأسعار وتراجع الأوضاع الاقتصادية.

وقال ترامب في تغريدة، نشرها على حسابه الرسمي في تويتر، إن العالم يراقب ما يحدث في إيران من قمع واعتداء على المتظاهرين، مرفقا التغريدة بوسم "هاشتاغ" #IranProtests.

وأضاف "تقارير كثيرة حول الاحتجاجات السلمية التي يخوضها المواطنون الإيرانيون الذين تضرروا من فساد النظام وإهدار ثروات البلاد لتمويل الإرهاب في الخارج".

وتابع "يجب على الحكومة الإيرانية احترام حقوق شعبها. بما في ذلك الحق في التعبير. العالم يراقب!"

تأتي التغريدة في أعقاب اعتقال السلطات الإيرانية 52 شخصا في مدينة مشهد شمال شرقي ايران التي تعد مركزا دينيا مهما في إيران، خلال الاحتجاجات.

ويظهر فيديو، نشره حساب "news_kurdii" على تويتر الجمعة، هجوم قوات الباسيج وعناصر أمنية بلباس مدني على المتظاهرين، وذلك في محاولة منها لإرهاب المنتفضين.

ورصدت تسجيلات مصورة متظاهرين في مشهد وهم يهتفون "الموت لروحاني" و"الموت للديكتاتور" و"لا غزة ولا لبنان، حياتي لإيران"، في ما يؤشر إلى غضب شعبي من تركيز السلطات على القضايا الإقليمية بدلا من تحسين الظروف داخل البلاد.

وكانت زعيمة المعارضة الإيرانية، مريم رجوي، التي كانت قد دعت الخميس لدعم "الانتفاضة الكبيرة"، قالت الجمعة "أمس مدينة مشهد واليوم كرمانشاه وغدا عموم إيران. هذه هي الانتفاضة الكبيرة للشعب لإسقاط دكتاتورية الملالي الفاسدة التعسفية".