الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة المستقلة تُرحب بانضمام فلسطين لمعاهدة مناهضة التعذيب

نشر بتاريخ: 31/12/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
غزة- معا- رحبت الهيئة المستقلة لحقوق الانسان "ديوان المظالم" بانضمام دولة فلسطين إلى البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب، معتبرة ذلك خطوة مهمة واستراتيجية باتجاه الوقاية من التعذيب والقضاء على جميع أشكاله، كما أن الانضمام يعتبر إعلاناً رسمياً بأن دولة فلسطين بأجهزتها كافة ترفض التعذيب وتفتح مراكزها للرقابة لضمان عدم حدوثه.
وقالت الهئية في بيان وصل معا ان البروتوكول يهدف إلى إنشاء نظام قوامه زيارات منتظمة وغير مقيدة، تضطلع بها هيئات دولية ووطنية مستقلة للأماكن التي يُحرم فيها الأشخاص من حريتهم، وذلك بغية منع التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.
وأشارت الهئية الى انها أوصت سابقا بالانضمام إلى هذا البروتوكول، وتقدمت بمخاطبات رسمية للرئاسة ووزارة الخارجية الفلسطينية بهذا الشأن. وبالتوقيع على هذا البروتوكول، تكون دولة فلسطين من الدول العربية القليلة المنضمة إلى هذه الاتفاقية إلى جانب المغرب وتونس واليمن.
يذكر ان الرئيس محمود عباس يوقع وم 18/12/2017 على (22) اتفاقية ومعاهدة دولية، تعزز من الشخصية الاعتبارية الفلسطينية على المكانة الدولية، ومن ضمنها هذا البروتوكول الاختياري.