السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز شؤون المرأة يختتم حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة

نشر بتاريخ: 31/12/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
غزة- معا- اختتم مركز شؤون المرأة بغزة مبادرة ضمن حملة الـ 16 يوم (الحملة العالمية لمناهضة العنف ض المرأة)، والتي كانت تحت شعار "لا للعنف..حياتنا أجمل بلا عنف"، ضمن مشروع "الحد من العنف المبني على النوع الاجتماعي للفتيات والنساء في قطاع غزة"، الممول من Trocaire.
وتضمنت أنشطة المبادرة نشاطات متعددة كانت بدايتها نشاط بصمة اليد باللون البرتقالي التي افتتحتها مديرة مركز شؤون المرأة آمال صيام وطاقم المركز والتي أكدت خلالها ضرورة وقف العنف ضد النساء، ورفض استمرار وتيرة العنف ضد النساء بمختلف أشكاله لأنه مساس بحقوق المرأة.
كما تم تنظيم جلسة تغريد في إطار المبادرة، حملت وسم (هاشتاق) "لا_للعنف_حياتنا_أجمل_بلا_عنف"، بحضور (25) مغرد/ة وعدد من الصحفيين/ات، واحتل المركز الترتيب الثاني كأعلى ترند على مستوى فلسطين، وهدفت إلى تعزيز مفهوم مناهضة العنف ضد المرأة، والاستجابة الإنسانية للنهوض بالمساواة بين الجنسين، وتحسين مستوى الحماية المقدمة وفق القانون الدولي الإنساني للنساء والفتيات ضحايا العنف المبني على النوع الاجتماعي.
وتضمنت الجلسة عدة تغريدات منها، "اتخاذ إجراءات قانونية عاجلة بما يتعلق بحياة النساء من خلال إدانة وإلغاء كافة القوانين التي تساهم بقتل النساء في المجتمع"، "توفير الخدمات الصحية والقانونية والاجتماعية للمرأة في كافة مناطق تواجدها"، "إيجاد منظومة حماية كاملة للمرأة المعنفة تتبناها الدولة بشكل واضح، وعن تعريف العنف وأشكاله وأسبابه".
وتزامناً مع أيام المبادرة نفذ المركز حلقتين إذاعيتين، وتم مناقشة موضوعات مختلفة أهمها العنف القانوني ودور الإعلام في مناهضة العنف ضد المرأة، والعنف المبني على النوع الاجتماعي، وعن خدمات التي تقمها العيادة القانونية في المركز، وتم الحديث عن تفاصيل المشروع وأنشطة المبادرة.
وخلال فعاليات المبادرة تم تنظيم وقفة تضامنية في الجندي المجهول غرب مدينة غزة، وحضر الوقفة حوالي 400 سيد/ة من ضمنهم/ن ممثلي/ات مؤسسات محلية ومحاميين/ات وأصحاب صناع قرار وأرباب وربات بيوت وخريجين/ات، ونددوا بوقف العنف الموجه ضد النساء، وتضمنت الوقفة شعارات عديدة منها:(من أجل مجتمعات آمنة لا للعنف ضد النساء، لا للعنف..لا للظلم..لا للاستغلال، اتحدوا لإنهاء العنف ضد النساء) والعديد من الشعارات واللافتات المنددة بالعنف ضد النساء، كما تم تشكيل ائتلاف تحت شعار "أوقفوا العنف ضد النساء" مكون من خريجين/ات جامعيين.
وتم تنفيذ 6 لقاءات حوارية لخريجين/ات ومحامين/ات وممثلين/ات عن المؤسسات النسوية القاعدية وقيادات مجتمعية في مختلف محافظات غزة، بحضور عدد من النساء والرجال، وتم طرح موضوعات حول العنف المبني على النوع الاجتماعي، وأشكال العنف التي يتعرضن له النساء من الناحية القانونية ودور الشباب/ات في مناهضة العنف ضد المرأة، بهدف التصدي للعنف القائم على أساس النوع الاجتماعي ضد النساء والفتيات ودعم حقوق النساء.
وقالت منسقة المشروع شيرين ربيع: " انطلاق فعاليات الحملة كل عام هو للتأكيد على رفض مركز شؤون المرأة لاستمرار وتيرة العنف ضد النساء بمختلف أشكاله، لأنه مساس بحقوق المرأة وانتهاك لمبادئ حقوق الإنسان".
وأكدت على تكثيف الجهود مع المؤسسات النسوية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني إلى وتجميع طاقتها لمحاربة هذه الظاهرة الخطيرة عبر الاستمرار في برامجها المناهضة للعنف ضد النساء وبناء التحالفات والائتلافات التي من شانها أن تزيدنا قوة في مواجهة العنف والتمييز الممارس ضدها.