/* */
الأخــبــــــار
  1. شهيد و14 اصابة على حدود غزة
  2. استشهاد مواطن برصاص الاحتلال شرق غزة
  3. الصحة: ارتفاع عدد الاصابات على حدود غزة الى 11 اصابة
  4. الشرطة تضبط مشتلا للمخدرات في بلدة الشيوخ يضم ٦٠ شتلة ماريجوانا
  5. طائرات الاحتلال تقصف شرق غزة بصاروخين
  6. اصابتان برصاص الاحتلال شرق البريج
  7. مصر تطلق سراح إسرائيلي بعد اعتقاله على الحدود
  8. إسبانيا تعلن إنقاذ 447 مهاجرا من الغرق في المتوسط
  9. ضبط مشتل مخدرات شرق جنين
  10. الاحتلال يطلق النار صوب وحدة الارباك الليلي شرق غزة
  11. الرئيس الامريكي ترامب يتولى رئاسة مجلس الأمن الأربعاء المقبل
  12. ليفني تدعو لاستبدال نتنياهو لانه رئيس وزراء سيء
  13. مجدلاني يضع سفيري المغرب وتونس باخر المستجدات
  14. اندلاع حريقين في غابات "بئيري" بسبب بالونات حارقة اطلقت من قطاع غزة
  15. وقفة احتجاجية أمام الصليب الاحمر بغزة دعما للأسيرات في سجون الاحتلال
  16. هيئة مقاومة الجدار تعلن النفير العام لحماية الخان الاحمر
  17. أبو زهري: لن نعود إلى فكرة اللجنة الإدارية مطلقا
  18. ايران تهدد بالرد على منفذي جريمة "الاهواز"
  19. عريقات يدعو لنشر قاعدة بيانات الشركات العاملة في المستوطنات
  20. المعارضة الإسرائيلية تهاجم نتنياهو على ضوء الاتهامات الروسية لإسرائيل

مستشفى الشهيد ثابث منذ 2014: أكثر من مليوني خدمة صحية

نشر بتاريخ: 03/01/2018 ( آخر تحديث: 03/01/2018 الساعة: 13:36 )
طولكرم- معا- يعمل مستشفى الشهيد د. ثابت ثابت منذ العهد العثماني، ليقدم الخدمات الصحيّة لأكثر من 250 ألف مواطن في محافظة طولكرم والمناطق المجاورة.

ويضم المستشفى أقسام الباطني والعمليات والأطفال والطوارئ والكلى والنسائية والحضانة والخدج والعناية المكثفة والثلاسيميا وقسم الخدمات المساندة.

قدم المستشفى منذ عام 2014 أكثر من مليوني خدمة صحيّة للمواطنين، فقد بلغ عدد زيارات قسم الطوارئ أكثر من ربع مليون زيارة، فيما بلغ عدد زيارات العيادات الخارجية أكثر من 120 ألفَ زيارة، وبلغ عدد مراجَعَات قسم الثلاسيميا نحو 4 ألاف مُراجَعَة.

وقد أجرى قسم الولادة 9391 حالة ولادة، كما أجرت الطواقم الطبية أكثر من 20 ألف عملية خلال تلك الفترة، وبلغ عدد الخدمات التي قدمها غسيل الكلى نحو 40 ألفَ خدمة، كما أجرى المختبر ما يقارب مليون ونصف المليون فحصٍ مخبري، إضافة لما يزيد عن ربع مليون خدمة تم تلقيها في قسم الأشعة.

شهد المستشفى خلال السنوات الأربع الأخيرة، تطويراً كبيراً على صعيد البناء والكادر العامل فيه، والأجهزة والمستلزمات الطبية، فقد تم إدخال جهازٍ حديثٍ للتصوير الطبقي، وأجهزة أشعة رقمية وأجهزة جراحة باستخدام المناظير بمواصفات عالمية، كما تم الإنتهاء من مشروع الطاقة الشمسية، ما أدى لتوفير مبالغ كبيرة كانَت تُصرف على الكهرباء لغرض تسخين المياه، وجرى أيضاً افتتاح المكتبة الالكترونية، كما أُدخلت العديد من الفحوصات إلى باقي حزمة الفحوصات التي يجريها المستشفى في مختلف الأقسام.

وعلى صعيد الكادر العامل، تم رفع جودة الأداء والخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، من خلال تطوير العمل وابتعاث الطواقم إلى دورات تدريبية داخلية وخارجية. إضافة لاستقبال وفود طبية من الخارج لإجراء عمليات نوعية، وإنجاز العديد من الأبحاث العلمية وافتتاح عيادة الصيدلة السريرية، وعمل توأمة مع مستشفى النجاح باستقدام أخصائيي أمراض كلى وأوعية دموية، إضافة لانتداب أخصائيي أمراض الأعصاب وجراحة الأوعية الدموية للعمل في المستشفى، كما أجرى الكادر الطبي العامل في المستشفى العديد من العمليات النوعية، مثل عمليات قص المعدة وفتق الحجاب الحاجز بالمنظار.

وفي مجال تطوير البناء والخدمات، أًصبح المستشفى يعمل بنظام المعلومات المحوسبة، (HIS) حيث أصبحت جميع التعاملات بين المواطن والطبيب إلكترونية دون الحاجة للورق، ورفع عدد الأسرة فيه، وافتتاح قسمٍ للعلاج الطبيعي وتجهيزه بالكامل، واستحداث صيدلية داخلية للأقسام، وعمل خطة سنوية شاملة للطوارئ.

وتم افتتاح طابقٍ ثالث، واضافــة خدمــات جديــدة، مثــل التصويــر الطبقــي وقســم الثلاســيميا والأورام والحضانــة، وجرى أيضاً توسيع وترميم لقسم التعقيم، بحيث أصبح يضم غرفة خاصة ومعزولة بشكل كامل لغسيل وتعقيم الأدوات الجراحية، وتبليط كافة جدران المستشفى، إضافة للعديد من الترميمات في مختلف أقسامه.

وقد تم اعتماد المستشفى من قبل اليونيسيف كمستشفى صديقٍ للطفل، إضافة لاجتياز المرحلة الأولى من مبادرة مستشفى صديق سلامة المريض والتي تدعمها منظمة الصحة العالمية. والبدء بتطبيق مبادرة الجراحة الأمنة بالتعاون مع مؤسسة جذور للإنماء.

خلال الفترة القادمة، ستتم توسعة قسم الطوارئ، وتأهيل غرفة داخل قسم العمليات وتجهيزها بالمعدات اللازمة، إضافة لخطة لإعادة ترميم وتوسعة قسم غسيل الكلى، ليشمل 15 جهاز غسيل، وسيجري قريباً إضافة طابقٍ رابع للمستشفى وافتتاح أقسامٍ إضافية فيه، حتى يصبح المستشفى شاملاً لكافة الأقسام والخدمات الصحية.

وقال وزير الصحّة د. جواد عوّاد "إن مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي يمثلُ مركزاً أساسياً للعلاج في محافظة طولكرم والمناطق المجاورة، وتسعى الوزارة إلى تطوير عمله بشكل دائم من خلال توفير المعدّات اللازمة والكادر الطبي الكفء".

وأشاد الوزير بالدور الكبير الذي يوليه الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. رامي الحمد لله في متابعة المؤسسات والخدمات الصحيّة المقدّمة للمواطنين في مختلف المحافظات الفلسطينية.

وأشار مدير المستشفى د. ربيع نور إلى الجهد الذي تبذله وزارة الصحّة الفلسطينية في متابعة عمل شبكة المستشفيات وتحسين جودة خدماتها، وشكر كافة العاملين في المستشفى على جهدهم في تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

وتعمل وزارة الصحة على تطوير عمل كافة المراكز الصحيّة في الوطن، بناءً ومعداتٍ وكادراً، لرفع جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وتوطين العلاج داخل الوطن.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018