الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بالنفايات والحجارة- هكذا استقبل أهل بيت لحم البطريرك الخائن

نشر بتاريخ: 06/01/2018 ( آخر تحديث: 06/01/2018 الساعة: 23:29 )
بالنفايات والحجارة- هكذا استقبل أهل بيت لحم البطريرك الخائن
بيت لحم- معا- على الرغم من التواجد المكثف لقوى الأمن، إلا أن الجهود فشلت لفتح الشارع أمام موكب بطريرك الروم الارثوذكس ثيوفيلوس، الذي حاول الأمن تهريبه في سيارة "فان" بعيدا عن موكبه، وعندما تنبه المواطنون الغاضبون للبطريرك بائع الأراضي، هاجموا السيارة التي كانت تقله وحطموا زجاجها وألقوا عليها كل ما طالته أيديهم من حجارة ونفايات.


وهتف المواطنون المسيحيون الذين قدموا من بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور والقدس ويافا وعكا والجليل والرملة، في وجه البطريرك "يا خاين الدين والوطن"، مطالبين بعزله.
ووسط العشرات من أفراد الأمن وصلت سيارة ثيوفيلوس إلى ساحة المهد، ومن ثم نقل إلى كنيسة المهد، دون حضور رؤساء بلديات بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور الذين قاطعوا مراسم الاستقبال، كما خلت ساحة المهد من المواطنين والمستقبلين، فيما حافظت السلطة الفلسطينية على "البروتوكول" وتواجد محافظ بيت لحم وممثل الرئيس عند باب كنيسة المهد.
وكشف مراسل معا أن قوات الاحتلال الإسرائيلي هددت باجتياح مدينة بيت لحم لتفريق المتظاهرين وتمكين البطريرك ثيوفيلوس من الوصول إلى كنيسة المهد.
ووجهت المؤسسات الأرثوذكسية الدعوة لأبناء الطائفة في فلسطين بالتجمع اليوم في منطقة دوار العمل "من اجل انقاذ أوقافنا الأرثوذكسية من النهب والتسريب ومن أجل عزل البطريرك ثيوفيلوس واعوانه وتحرير الكنيسة من الفساد والفاسدين"، واصفة البطريرك "بالسمسار" الذي يجب منعه من "تدنيس" كنيسة المهد.
وطالب رئيس بلدية بيت جالا نيقولا خميس، في حديث لـ معا المجمع الكنسي بعزل البطريرك ثيوفيلوس أو أن يعزل هو نفسه، مطالبا السلطة الفلسطينية بمساعدتهم في مطالبهم.
وأعرب خميس عن سخطه وسخط المواطنين لإقدام البطريرك على بيع أوقاف الكنيسة التي لا يحق لأحد بيعها.
وحيا حزب الشعب الفلسطيني، المجلس المركزي الارثوذوكسي والجمعية الخيرية الوطنية الارثوذوكسية ولجنة المتابعة المنبثقة عن الموتمر الوطني لدعم القضية الارثوذوكسية وجميع الموسسات الارثوذوكسية والاندية و ابناء الكنيسة الارثوذوكسية في فلسطين ومجلس بلدية بيت لحم، على قرارهم الوطني الاصيل بمقاطعة استقبال البطريرك ثيوفيلوس بشكل تام، احتجاجا على ما يقوم به من تسريب لاراضي الكنيسة الارثودكسية للمستوطنين والاحتلال الاسرائيلي.
واعتبر الحزب أن الالتزام الكامل بقرارمجلس بلدية بيت لحم والمؤسسات الارثودكسية وعموم الشعب بمقاطعة البطريرك ثيوفيلوس يأتي تعبيرا عن الالتزام الزطني الاصيل لابناء شعبنا بمختلف الطوائف ورفضا قاطعا لما يقوم به المطران من تسريب لاراضي الكنيسة للمستوطنين والشركات العاملة في المستوطنات.