الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تصريحات ترامب دفعت سفيره في بنما للاستقالة

نشر بتاريخ: 12/01/2018 ( آخر تحديث: 12/01/2018 الساعة: 21:14 )
تصريحات ترامب دفعت سفيره في بنما للاستقالة
بيت لحم -معا- قدّم سفير الولايات المتحدة الى بنما - جون دي بيلي استقالته اليوم الجمعة، إحتجاجا على تصريحات ترامب المهينة تجاه عدة دول.

وأبرق السفير الأمريكي الى وزارة الخارجية الأمريكية برسالة استقالة كتب فيها "لم يعد بمستطاعي أن أعمل تحت إدارة ترامب"، مضيفا "كضابط صغير كنت قد تعهدت بأن أخدم الرئيس وحكومته بولاء واخلاص، حتى لو لم أكن أتفق مع بعض السياسات... ولكنني تربيّت على أنه اذا لم يكن بمستطاعي القيام بمهمتي هذه فعليّ الاستقالة، وها قد حان الوقت لذلك".

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية صحّة الأنباء عن استقالة السفير الى بنما، مؤكدة أنه "قرر الاستقالة لأسباب شخصية".

وكان وزير خارجية آلأ سلفادور قد نشر رسالة احتجاج رسمية على أقوال ترامب ووصفها بالمهينة والمذلة. وكذلك استنكرت حكومة هايتي أقوال الرئيس الأمريكي بشدة مؤكدة "أقواله تعكس العنصرية"!

وتأتي موجة الاحتجاج والاستنكار لتصرف الرئيس الأمريكي، اثر ما نشرته صحيفة "واشنطن بوست" أن ترامب استقبل في مكتبه، عددا من أعضاء مجلس الشيوخ، للبحث في مشروع يقترح الحد من لم الشمل العائلي. في المقابل، سيسمح الاتفاق، بتجنب طرد آلاف الشبان، الذين وصلوا في سن الطفولة إلى الولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها، أن ترامب سأل خلال المناقشات "لماذا يأتي كل هؤلاء الأشخاص القادمين من حثالة الدول، إلى هذا البلد؟".