السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محادثات إسرائيلية هندية لرحلات جوية فوق السعودية

نشر بتاريخ: 16/01/2018 ( آخر تحديث: 20/01/2018 الساعة: 11:43 )
محادثات إسرائيلية هندية لرحلات جوية فوق السعودية
بيت لحم- معا- كشفت صحيفة "يديعوت احرونوت"، في عددها الصادر صباح اليوم الثلاثاء، عن اتفاق آخر بشأن الطيران يمكنه أن يحدث تغييرا كبيرا في الرحلات الجوية بين البلدين إسرائيل والهند.
ويبحث الجانبان ما اذا كانت شركة طيران الهند التي ستبدأ قريبا رحلاتها المباشرة بين تل ابيب ودلهي، تستطيع المرور فوق الأراضي السعودية في طريقها الى اسرائيل والعودة منها.
ويعني هذا اختصار زمن الرحلة بشكل ملحوظ يقدر بنحو ساعتين، وشركة الطيران الهندية تريد المرور مباشرة فوق أراضي المملكة العربية السعودية لتقليص زمن الرحلة ولتوفير تكاليفها من حيث الوقود كذلك.
وقالت الصجيفة إنه في حال وافق السعوديون على هذه الخطوة، فإنهم يقدمون ذلك مكرمة للهند وليس لإسرائيل.
وفي نهاية المطاف، فإذا تمكنت طائرات شركة الطيران الهندية من التحليق في طريقها إلى إسرائيل، فوق الأراضي السعودية، فإن هذا عبارة عن خطوة غير مسبوقة من شأنها أن تعتبر شكلا من اشكال التطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية.
الرحلات الجوية المباشرة من هذا النوع ستختصر زمن الرحلة بنحو ساعتين وهو ذو أهمية اقتصادية أيضا- مما يزيد بصورة كبيرة من عدد السياح بين إسرائيل والهند ويخفض سعر التذكرة نتيجة لانخفاض التكاليف.
يذكر ان شركة الطيران الهندية كانت تقوم برحلات جوية مباشرة الى اسرائيل قبل حوالي عشرين عاما ولكنها اوقفتها بسبب غياب الجدوى الاقتصادية وغلاء التكلفة.
ويتطلع الطرفان الى خطة جديدة تستخدم وفقها شركة الطيران الهندية في رحلاتها بين دلهي وتل ابيب استخدام طائرات بوينغ 787s اليوم فإن شركة العال الإسرائيلية هي من تنظم رحلات مباشرة بين تل ابيب ومومباي الهندية.
وتمر طائرات الشركة الإسرائيلية من تل ابيب نحو الجنوب باتجاه خليج العقبة وتواصل تحليقها فوق البحر الأحمر ومن فوق مضيق باب المندب الفاصل بين الصومال وجنوبي اليمن ومن ثم تواصل تحليقها نحو الشرق فوق المحيط الهندي الى ان تصل الأراضي الهندية.
وتستغرق هذه الرحلة نحو ثماني ساعات في الاتجاه الواحد.
وذكرت التقارير الإخبارية استنادا الى مصادر في حاشية نتنياهو ان هذه القضية اثيرت في محادثات الامس التي اجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي في الهند.