السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لأول مرة- غزة تستورد أنواعا جديدة ونوعية من تقاوي البطاطا

نشر بتاريخ: 18/01/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
غزة- معا- استورد مركز العمل التنموي- معا في غزة، أنواع جديدة من تقاوي البطاطا والتي تدخل قطاع غزة لأول مرة وذلك كمبادرة نوعية في مجال تطوير زراعة الخضروات في قطاع غزة.
وقد سبق هذه الخطوة سلسلة من الدراسات والأبحاث لمعرفة مدى ملائمة التربة والمناخ وآليات الزراعة في قطاع غزة لهذه الأنواع والأهم من ذلك، خطوط التسويق المحتملة للناتج المتوقع حصاده.
وسيتم استيراد 16 نوعا من التقاوي من دولة هولندا، متوقع أن يتم زراعتها على رقعتين زراعيتين في المنطقة العازلة في بيت حانون ومنطقة بيت لاهيا شمال القطاع بالتعاون مع تعاونية بيت حانون الزراعية.
هذا وتمتاز أنواع التقاوي الجديدة بإنتاجيتها العالية والتي تتيح للمزارعين زراعة البطاطا طوال موسمين خلال العام وحصادها خلال 90 – 110 يوما فقط. وبمجرد حصادها، يمكن استخدام محصول البطاطا لأغراض متنوعة: كخضروات طازجة للطبخ، أو كمواد خام لتصنيع منتجات غذائية أخرى.
وقد أفاد القائمون على المشروع في مركز العمل التنموي / معا، أنه ونتيجة للنمو السكاني المتزايد في قطاع غزة و تزايد الطلب على منتوجات محصول البطاطا كمادة غذائية أساسية في البيوت و المطاعم، فان المتوقع أن تسهم مبادرة زراعة و انتاج نوعيات جديدة وخاصة التصنيعية منها، بشكل فاعل في تحسين دخل صغار المزارعين وزيادة فرص العمل في قطاع الزراعة وخلق استثمارات جديدة على مستوى الوطن.
يشار أن المبادرة يتم تنفيذها من خلال أنشطة مشروع " التطوير العادل للإنتاج الزراعي وأنظمة السوق في الأراضي الفلسطينية المحتلة." تنفيذ مركز العمل التنموي/ معا، بالشراكة مع منظمة أوكسفام وبتمويل سخي من قبل الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (سيدا).