الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

النضال الشعبي بطولكرم تنظم ندوة حوارية احتفاءً بمئوية جمال عبد الناصر

نشر بتاريخ: 20/01/2018 ( آخر تحديث: 20/01/2018 الساعة: 16:31 )
طولكرم -معا- عقدت جبهة النضال الشعبي في مقرها في طولكرم ندوة ثقافية حوارية خاصة لإحياء الذكرى المئوية لميلاد القائد والزعيم الخالد جمال عبد الناصر حضرها لفيف من المثقفين والدارسين والمهتمين.

وأدار الجلسة محمد علوش سكرتير الجبهة وعضو لجنتها المركزية بحضور المحاضر والباحث في التاريخ الأستاذ نعمان شحرور.

وتطرق شحرور إلى تاريخ الزعيم جمال عبد الناصر من كل جوانب حياته وأكد على تأثيره في الأمة العربية ككل كقائد وطني قومي عمل على مقاومة المد الامبريالي في المنطقة العربية.

وأشار شحرور إلى أعمال جمال عبد الناصر الذي ثار على الملكية والتخلف وسياسات التجهيل وحاول النهوض بالعرب والمصريين.

وأجمل انجازاته العظيمة والتي تمثلت في تأميم قناة السويس وما تبعها من عدوان ثلاثي على مصر من قبل بريطانيا وفرنسا وإسرائيل ، كذلك قيامه في بناء السد العالي ومحاربة الإقطاع رغم كل الحاقدين والعملاء ، ومحاولات الوحدة التي تكرست مع سوريا. كذلك دوره في القضية الفلسطينية التي وضعها على قمة آماله وطموحاته ، وأشاد بحب وانتماء الشعب الفلسطيني لهذا القائد الفذ الذي اعتبر المخلص والمنقذ والذي تمثل بردة الفعل الفلسطينية حين وفاته من غضب شعبي عارم في المسيرات والمظاهرات والبكاء والحزن العام .

كان القائد جمال عبد الناصر متقشفا مستقيما أحبته كل الجماهير العربية ، خاطبهم بلغتهم أين ما كانوا وصارحهم بكل ما يقوم به من سياسات تدعم الوحدة العربية والتكاتف من اجل العزة والكرامة ودحر الاحتلال وكسر الاحتكارات الأوروبية والامبريالية في انحيازها لإسرائيل ومحاولاتها الدؤوبة لتكريس الفرقة والتشرذم .

وتم خلال الندوة تقديم العديد من المداخلات التي أسمهت في إثراء النقاش والحوار وقدمت قصائد شعرية للشاعر محمد داود .

وقرأ محمد علوش قصيدة " جمال عبد الناصر " للشاعر العربي الراحل نزار قباني .

في النهاية اقترح الحاضرون مخاطبة المحافظة والبلدية من أجل تحسين دوار جمال عبد الناصر في المدينة وإعادة رفع اسمه عالياً تكريما لهذا الزعيم الخالد.