الأخــبــــــار
  1. رام الله -الرئيس قد يغادر المستشفى قبل ظهر اليوم بعد ان استكمل علاجه
  2. الأردن يؤكد استمراره في تنفيذ اتفاقية شراء الغاز من إسرائيل
  3. الكنيست الاسرائيلي لن يطرح قرار الاعتراف بالمجزرة الارمنية للتصويت
  4. قوات الاحتلال تعتقل 11 مواطنا من الضفة الغربية
  5. اعداد كبيرة من قوات الاحتلال تقتحم مخيم الامعري برام الله
  6. القاء قنبلة يدوية الصنع "كوع" على حاجز لقوات الاحتلال جنوب نابلس
  7. الاحتلال يطلق النار على فتاة قرب محطة القطار الخفيف في القدس
  8. مصرع طفل 10 سنوات اثر حادث سير في بروقين غرب سلفيت
  9. 20 اصابة بانقلاب حافلة ركاب في رام الله
  10. واشنطن بوست: مسؤولون امريكيون يزورون كوريا للتحضير لقمة ترامب-كيم
  11. مصرع فتى إثر تعرضه لصعقة كهربائية داخل محل دهان مركبات في الخليل
  12. الاحتلال يخطر بهدم 5 منشآت سكنية جنوب الخليل
  13. د.سراحنة: صحة الرئيس تشهد تحسنا سريعا
  14. الرئاسة تعلن "تأجيل خروج الرئيس من المستشفى"
  15. 5120 مسافرا فلسطينيا تنقلوا عبر معبر رفح البري في كلا الاتجاهين
  16. الاحتلال يقرر هدم 20 منزلا في قرية العقبة شرق طوباس
  17. قوات الاحتلال تعتقل 7 مواطنين من الضفة
  18. الاحتلال يقرر هدم 20 منزلا في قرية العقبة شرق طوباس
  19. ارتفاع ملحوظ بحوادث السير في الثلث الاول من رمضان
  20. تحديث- شهيدان واصابة خطرة بقصف على رفح

"الصحة" تنفذ مشاريع تطويرية بـ 290 مليون شيقل

نشر بتاريخ: 21/01/2018 ( آخر تحديث: 21/01/2018 الساعة: 14:28 )
رام الله- معا- أفادت وزارة الصحة الفلسطينية أنها نفذت مشاريع تطويرية في مراكزها بالضفة الغربية وقطاع غزة بقيمة 290 مليون شيقل، وذلك بتمويل عدد من المؤسسات الدولية.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي أن هذه المشاريع استهدفت تطوير القطاع الصحي الفلسطيني، والنهوض به، وذلك لتقديم أفضل خدمات طبية وصحية للمواطنين.

ونفذت الوزارة مشروع تحسين جودة الخدمات المتعلقة بالصحة الجنسية والإنجابية، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، حيث بلغت قيمته الإجمالية حوالي 700 ألف دولار، وقد هدف المشروع إلى دعم القدرات الصحية والوطنية، وكذلك قدرات المنخرطين في مجال الحماية الاجتماعية لتعزيز الصحة الجنسية والإنجابية، وتقديم الدعم والحماية لضحاية العنف المبني على النوع الاجتماعي، وخصوصاً في المناطق المهمشة.

وأضافت الوزارة أنها نفذت خلال العام الفائت مشروع معالجة الأمراض المزمنة في فلسطين، بالتعاون مع التعاونية الإيطالية، بقيمة 3 ملايين يورو، حيث هدف المشروع إلى تحسين المستوى الصحي للمواطنين الفلسطينيين من خلال التخفيف من آثار الأمراض المزمنة على المرضى.

ومن بين المشاريع، مشروع دعم النظام الصحي الفلسطيني، بالتعاون مع التعاونية الإيطالية، بقيمة 11.5 مليون يورو، ومدة المشروع 36 شهراً، ويهدف إلى تعزيز ودعم النظام الصحي الفسطيني مع التركيز على الأمراض المزمنة.

وبلغت قيمة المشاريع المقدمة من منظمة الصحة العالمية خلال عام 2017 حوالي 5.5 مليون دولار، وقد هدفت هذه المشاريع إلى تعزيز النظام الصحي الفلسطيني وتعزيز قدرات وزارة الصحة في مجال اللوائح الصحية الدولية، والوقاية من الأمراض، والجاهزية للطوارئ، وطب العائلة، والأمان على الطريق، والاستجابة للظروف الإنسانية، والمناصرة، والحق في الصحة وغيرها.

وقالت وزارة الصحة إن قيمة مساهمة منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" في المشاريع خلال العام الفائت بلغت 4 ملايين و258 ألف دولار تقريباً، وقد ركزت على صحة الطفل والتغذية الصحية.

ونفذت وزارة الصحة مشروع إدارة النفايات الطبية في قطاع غزة بالتعاون مع جايكا بقيمة 200 ألف دولار، حيث هدف المشروع إلى إنشاء نظام لإدارة المخلفات والنفايات الطبية بقطاع غزة، تستهدف بعض المشافي والمراكز الصحية في غزة، وبدأ المشروع في 17/5/2017 ويمتد حتى 31/3/2019.

وقالت الوزارة إن من بين مشاريع عام 2017 كان مشروع الألواح الشمسية في مشافي قطاع غزة بالتعاون مع اليابان، حيث بلغت قيمة المشروع مليون دولار أمريكي.

ونفذت الوزارة خلال العام الماضي أيضاً مشروع دعم وحدة الحروق في مستشفى رفيديا، وذلك بتوفير التجهيزات الطبية اللازمة بالتعاون مع مؤسسة التعاون، وذلك بقيمة 18 ألف دولار تقريباً، ويهدف المشروع إلى توفير خدمات ذات جودة لمرضى الحروق، إضافة إلى مشروع دعم وحدة الحروق في مستشفى عالية الحكومي بالتعاون مع نفس المؤسسة، وكانت قيمة المشروع 42 ألف دولار تقريباً.

وعملت وزارة الصحة على تنفيذ مشروع تطوير الخدمات الطبية في مستشفى جنين الحكومي ومستشى عالية الحكومي بالتعاون مع مؤسسة الهلال الأحمر القطري، حيث بلغت قيمة المشروع 257 ألف دولار، وهدف المشروع إلى تطوير الخدمات الطبية في المستشفيين المذكورين، وبالتحديد الخدمات الطبية المقدمة في قسمي جراحة العظام والأمراض العصبية، بالإضافة إلى إيفاد فريق طبي وجراحي.

وأفادت وزارة الصحة أنها نفذت مشروع تحسين استجابة قطاع الصحة النفسية لقطاع الطوارئ بتمويل من الاتحاد الأوروبي وتنفيذ منظمة الصحة العالمية، وذلك بقيمة 5 ملايين يورو، وقد هدف المشروع إلى رفع مستوى الجهوزية والاستجابة في ظل حالات الطوارئ تجاه كل ما يتعلق بالصحة النفسية للمتضررين في هذه الحالات.

وأضافت أن عام 2017 شهد استمرار مشروع بيجاس، والهادف إلى تقديم دعم مالي مباشر لمشافي القدس الشرقية، ودعم شبكة مشافي القدس بتغطية جزئية لفواتير التحويلات الطبية للوزارة الصادرة إلى هذه المشافي.، وقد بلغت قيمة المساهمة في هذا المشروع 13 مليون يورو، إضافة إلى دعم مالي مباشر للمساهمة في دفع فاتورة الرواتب للأطباء والعاملين في القطاع الصحي، بقيمة 17 مليون يورو.

ومن بين المشاريع التي نفذتها الوزارة، مشروع بناء القدرات الصحية الفلسطيني والذي بدأ عام 2013 ويستمر إلى عام 2019، بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بقيمة 2.4 مليون دولار خلال 2017، إضافة إلى مشاريع دعمتها نفس الوكالة وهي مشروع تقديم لقاح "روتا فايروس" للأطفال بالضفة الغربية وقد بدأ عام 2013 ويستمر إلى 2019، وبلغت مساهمة الوكالة في المشروع خلال العام الفائت 375 ألف دولار، إضافة إلى مشروع تطبيق العلوم لتعزيز وتحسين الأنظمة، ويتسمر في نفس الإطار الزمني للمشروعين السابقيين، وبقيمة مساهمة 125 ألف دولار خلال العام الماضي.، كذلك مشروع تحسين جودة الأدوية، وقد بدأ العام الماضي ويستمر لـ2019، وتبلغ قيمة المشروع 750 ألف دولار.

وأشارت الوزارة إلى أن الوكالة النرويجية "نورواك" دعمت عدداً من المشاريع مثل دعم رعاية القبالة، وتدريب في مجال المناظير والجراحة التداخلية، وتطوير وحدة التأهيل والأطراف الصناعية في مجمع الشفاء بقطاع غزة، وتطوير محطات الأكسجين، وقد بلغت قيمة مساهمة هذه الوكالة في المشاريع مليون و151 ألف دولار.

وأضافت وزارة الصحة أنها قامت بتنفيذ مشروع تطوير مركز صحي الجفتلك بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 395 ألف يورو.

مشاريع جارية

وأفادت الوزارة بوجود رزمة من المشاريع التي يجري العمل على تنفيذها، وهي مشروع تعزيز صمود النظام الصحي الفلسطيني الممول من البنك الدولي، ومشروع بناء مستشفيي حلحول و دورا من خلال القرض الميسر من الحكومة الايطالية، ومشروع بناء مستشفى هوجو شافيز للعيون بتمويل من الحكومة الفنزويلية، ومشروع بناء المركز الوطني للتاهيل في بيت لحم بتمويل من الوكالة الكورية للتعاون الدولي، ومشروع تزويد المشافي و المراكز الصحية بالاجهزة الطبية بتمويل من الحكومة اليابانية، ومشروع تطوير مستشفى اريحا بتمويل من الحكومة اليابانية، ومشروع دعم الطوارئ في قطاع غزة Health MATTERS بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

ومن بين المشاريع التي يجري تنفيذها أيضاً، مشروع وحدة سرطان الاطفال في غزة بتمويل من جمعية اغاثة اطفال فلسطين، مشروع وحدة سرطان الثدي في بيت جالا بالتعاون مع الجانب الايطالي، مشروع وحدة قلب الاطفال في مجمع فلسطين الطبي بدعم من جمعية اغاثة اطفال فلسطين، مشروع تطوير المستشفى الوطني بالتعاون مع الوكالة التركية للتعاون الدولي، ومشروع تطوير صحة طوباس بالعاون مع مقاطعة اوكسيتاني الفرنسية.

اتفاقيات ومذكرات تفاهم

وشهد عام 2017 توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، وكان من بينها اتفاقية مشروع دعم برنامج جراحة قلب الاطفال في مجمع فلسطين الطبي بالتعاون مع جمعية اغاثة اطفال فلسطين، وتهدف إلى إنشاء مبنى قائم بذاته لبرنامج جراحة قلب الاطفال في مجمع فلسطين الطبي، والذي من شأنه ان يمكن الغالبية العظمى من الاطفال من العلاج في القطاع الحكومي، والحد من حاجتهم للسفر الى الخارج، وتوفير ملايين الدولارات على الحكومة الفلسطينية، وقد تم توقيع الاتفاقية المتعلقة بالبرنامج في 16/3/2017.

ووقعت وزارة الصحة اتفاقية تعاون مع الجمهورية الهندية، بهدف تعزيز التعاون في المجال الصحي بين دولة فلسطين والجمهورية الهندية على المستويين الوزاري والمؤسساتي لخلق الموارد الفنية والعلمية والمالية والبشرية اللازمة لرفع مستوى الجودة الخاص بالقطاع الصحي في البلدين. وتغطي هذه الاتفاقية فترة الخمس سنوات المقبلة ابتداء من عام 2017.

كما وقعت الوزارة اتفاقية تعاون في المجال الصحي بين دولة فلسطين والجمهورية التونسية، بهدف تعزيز اواصر التعاون في المجال الصحة مع جمهورية تونس الشقيقة في مجالات شتى، من بينها الرعاية الصحية الاساسية، الموارد البشرية، الدواء والمستلزمات الطبية، الخدمات الصحية، التخطيط، وإدارة الحوادث والازمات، بحيث يتبادل البلدان الخبرات والتجارب التي من شأنها إثراء القطاع الصحي في كلى البلدين والنهوض بالواقع الصحي، وقد تم توقيع الاتفاقية بتاريخ 7/7/2017 وهي سارية المفعول لمدة خمس سنوات لاحقة، ووقعت الوزارة أيضاً بروتوكول للتعاون الصحي مع المملكة الاردنية الهاشمية.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018