الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا سيطلب "أبو مازن" من دول أوروبا اليوم؟

نشر بتاريخ: 22/01/2018 ( آخر تحديث: 22/01/2018 الساعة: 12:42 )
ماذا سيطلب "أبو مازن" من دول أوروبا اليوم؟
رام الله- معا- يلقي الرئيس محمود عباس كلمة هامة أمام وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي الثمانية والعشرين في العاصمة البلجيكية بروكسل، عقب لقائه في الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم مع الوفد المرافق بمسؤولة السياسية الخارجية في الاتحاد فيدريكا موغريني.
وقال سفير فلسطين لدى الاتحاد الاوروبي عبد الرحيم الفرا لاذاعة "صوت فلسطين" الرسمية صباح اليوم الاثنين، ان الرئيس سيضع مجلس الشؤون الخارجية بالأوضاع في الاراضي الفلسطينية وانعكاسات قرار واشنطن بإعلان القدس عاصمة لدولة الاحتلال، كما سيطالبهم بعد شكرهم على موقفهم الرافض للقرار الامريكي، بالمضي قدما نحو الاعتراف بدولة فلسطين.
واضاف الفرا ان اللقاء مع وزراء الخارجية الأوروبيين سيكون مفتوحا ومطولا كما سيتضمن مداخلات واسئلة من قبلهم للرئيس كي يتم مناقشة هذه الجوانب خلال اجتماعات مجلسهم المقبلة، لاتخاذ قرارات تخص القضية الفلسطينية وابرزها الاعتراف بالدولة الفلسطينية.
واوضح ان موضوع توقيع اتفاقية شراكة كاملة بين فلسطين ودول الاتحاد مطروح خلال لقاء الرئيس اليوم بوزراء الخارجية الاوروبيين، معتبرا انه في حال تم، فسيكون لذلك دلائل قوية وسياسية واعتراف ضمني من قبل الاتحاد الاوروبي بالدولة الفلسطينية.
واشار الى لقاء الرئيس بنائب رئيس الحكومة البلجيكي وزير التعاون في مقر اقامته في بروكسل لمناقشة موضوع دعم بلاده لميزانية وكالة "الاونروا" بتسعة عشر مليون يورو قابلة للزيادة بالإضافة الى مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين بلجيكا وفلسطين.
كما سيلتقي الرئيس غدا مع رئيس الحكومة البلجيكية شارل ميشيل لشكره على دعم بروكسل الاضافي لميزانية "الاونروا" وتعزيز اطر العلاقات الثنائية بين
البلدين.
وفيما يتعلق باعتراف عدد من الدول الاوروبية بدولة فلسطين، اكد سفير فلسطين لدى الاتحاد الاوروبي على ان الحكومة السلوفانية قدمت الى البرلمان مشروع قرار للاعتراف بفلسطين للمصادقة عليه اواخر هذا الشهر، مشيرا ايضا الى تصريحات وزير خارجية لوكسمبرغ بأن الحل الوحيد للرد على قرار واشنطن بشأن القدس هو الاعتراف بدولة فلسطين.