الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي: نتنياهو يتهرب من لقاء عباس

نشر بتاريخ: 22/01/2018 ( آخر تحديث: 23/01/2018 الساعة: 00:44 )
المالكي: نتنياهو يتهرب من لقاء عباس

بيت لحم -معا- اعتبر وزير الخارجية رياض المالكي أن الاتحاد الأوروبي "مؤهل" للعب دور الراعي للعملية السياسية بين الفلسطينيين وإسرائيل بعد "فشل" الولايات المتحدة الأمريكية في هذا الدور وتحولها إلى طرف في الصراع منذ اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأوضح المالكي لموقع "يورونيوز" أن الاتحاد الأوروبي يدعم حلّ الدولتين منذ عقود.

وقال :"لدى بعض دول مثل لوكسمبورغ وايرلندا وسلوفينيا رغبة بالاعتراف بفلسطين لكنها بانتظار رؤية أكثر جماعية داخل الاتحاد الأوروبي، أو أن تقود دولة كبيرة عملية الاعتراف لكي تلحق بها عديد الدول

ويرافق المالكي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في زيارته إلى بروكسل، للقاء وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ومطالبة الاتحاد الاعتراف بدولة فلسطين رسميا.

نتنياهو يتهرب من لقاء عباس

واعتبر المالكي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "يكذب ويخدع العالم" ويوهمه بأنه مع حلّ الدولتين وعلى استعداد للقاء مباشر يجمعه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وتطرق المالكي للقاء ثلاثي كان من المقرر أن يعقد في أيلول/ سبتمبر من عام 2016 في موسكو، وكان سيجمع كلا من نتنياهو وعباس برعاية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، غير أن نتنياهو اعتذر عن اللقاء في اللحظة الأخيرة، في خطورة اعتبرتها القيادة الفلسطينية "تهربا".

بلدان أوروبية مستعدة للاعتراف بدولة فلسطين

ولدى سؤال المالكي عن إمكانية اعتراف بلدان أوروبية مثل لوكسمبورغ وايرلندا وسلوفينيا بدولة فلسطين، أكد المالكي بأن هذه البلدان ترغب بأن تقود دولة أوروبية كبيرة هذا الاعتراف، لتحذو عديد الدول الأخرى حذوها.

وأوضح المالكي أن لدى بعض الدول (مثل لوكسمبورغ وايرلندا وسلوفينيا) رغبة بالاعتراف بفلسطين، لكنها بانتظار رؤية أكثر جماعية داخل الاتحاد الأوروبي، أو أن تقود دولة كبيرة عملية الاعتراف لكي تلحق بها عديد الدول، مشيرا إلى وجود دول أخرى ستسارع للاعتراف بفلسطين.