السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمن شبّه فنان إسرائيلي عهد التميمي

نشر بتاريخ: 23/01/2018 ( آخر تحديث: 26/01/2018 الساعة: 09:20 )
بمن شبّه فنان إسرائيلي عهد التميمي
بيت لحم- معا- أثار الفنان الإسرائيلي يونثان جيفن، موجة من الغضب في أوساط الإسرائيليين، بعد أن نشر على حسابه في "انستغرام" كلمات أغنية تمجد الطفلة عهد التميمي وتشبهها بيهوديات اعتبرن بطلات إبان المحرقة.
وقال جيفن في كلماته "فتاة جميلة ابنة 17، فعلت شيئا فظيعا، عندما ضابط إسرائيلي فخور اقتحم ثانية منزلها، فوجهت له صفعة"، واضاف "هي ولدت في ذلك، وبهذه الصفعة كان خمسون عاما من الاحتلال والإذلال، وفي اليوم الذي تحكى فيه قصة النضال، ستكون عهد التميمي، صاحبة الشعر الأحمر، مثل داوود الذي صفع جالوت، ستكون مثل: جان دارك، وحنا سينش، وآنا فرانك".
وردا على ما نشره جيفن، أمر وزير الجيش الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان إذاعة الجيش "جلي تساهل" بمقاطعة الفنان جيفن وعدم بث أغانيه أو إجراء المقابلات معه.
واتهم ليبرمان جيفن بالبحث عن عناوين مريضة، طالبا من قائد المحطة الإذاعية التابعة للجيش شمعون ألكفتس بوقف بث أية مواد الفنان جيفن أو إجراء المقابلات معه ردا على ما نشره حول التميمي.
وقال ليبرمان: إن إسرائيل لن تعطي منبرا لشخص يساوي بين فتاة قتلت في المحرقة ومقاتلة بطلة قاتلت ضد النظام النازي، وعهد التميمي المشاكسة التي هاجمت جنديا.
وأضاف أن المنبر المناسب لما يطرحه جيفن من "هراء" هو تلفزيون المنار التابع لحزب الله.
من جانبه رد المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية على ليبرمان بالقول إنه لا يجوز للوزير وفق القانون المعمول به التحكم بمحتوى بث إذاعة الجيش، وان من يحدد ذلك هو المهنيون داخل المحطة.
بدورها هاجمت عضو الكنيست من ميرتس تمار زندبرغ قرار ليبرمان، مؤكدة ان أغاني وكلمات الفنان جيفن المتفائلة والثورية ستبقى حتى بعد إغلاق ليبرمان المايكروفونات في وجهه.