/* */
الأخــبــــــار
  1. شرطة الاحتلال تفرج عن 10 سيدات بشرط الابعاد عن الاقصى لمدة أسبوعين
  2. الرئيس امام المركزي: نحن أول من وقف ضد صفقة القرن وحاربها
  3. أمير قطر يعلن عن استثمار مباشر في تركيا بـ 15 مليار دولار
  4. انطلاق اعمال الدورة الـ 29 للمجلس المركزي الفلسطيني في رام الله
  5. الزعنون: آن الأوان لتنفيذ القرار الخاص بتعليق الاعتراف بإسرائيل
  6. رئيس البوسنة والهرسك يزور فلسطين في 28 الجاري
  7. بلدية الاحتلال تصادق على بناء 20 ألف وحدة استيطانية جديدة في القدس
  8. محكمة الاحتلال تمدد اعتقال الصحفي علاء الريماوي ليوم الأحد المقبل
  9. اذاعة الجيش: مصدر سياسي لا ينفي وجود وقف لإطلاق نار بين إسرائيل وحماس
  10. بلدية الاحتلال تصادق على بناء 20 ألف وحدة استيطانية جديدة في القدس
  11. الأحمد: التهدئة عمل وطني وليس فصائلي ويجب أن تتم باسم منظمة التحرير
  12. قوات الاحتلال تقتحم دوار الصحة وسط الخليل
  13. الأحمد: اتفاق التهدئة بين حماس وإسرائيل خيانة للشعب وقضيته الوطنية
  14. الاحتلال يفرج عن الأسيرة ابتهال ابريوش من بيت كاحل
  15. الاحتلال يعتقل خمس نساء من أمام أبواب المسجد الأقصى
  16. الخارجية:الانحياز الامريكي والصمت الدولي يشجع الاحتلال على هدم المنازل
  17. قوات الاحتلال تعتقل 8 مواطنين من الضفة
  18. مرسوم بتنصيب مروان عورتاني رئيسا لاكاديمية فلسطين للعلوم برتبة وزير
  19. جرافات الاحتلال تهدم منشأة سكنية في قرية العيسوية بمدينة القدس
  20. زوارق الاحتلال تطلق النار صوب مراكب الصيادين شمال غرب غزة دون اصابات

دار الكلمة الجامعية تعرض فيلمين

نشر بتاريخ: 26/01/2018 ( آخر تحديث: 26/01/2018 الساعة: 20:34 )

بيت لحم -معا- عرض نادي سينما دار الكلمة، وضمن فعاليات شهر سينما الثورة الفلسطينية فيلمين الأول بعنوان "ليس لهم وجود" للمخرج مصطفى ابو علي، والثاني بعنوان "وطن الاسلاك الشائكة" للمخرج قيس الزبيدي، وذلك بمسرح دار الكلمة الجامعية.

وقال الأستاذ سائد انضوني رئيس برامج انتاج الأفلام: " يأتي هذا العرض كاستمرارية لما بدأناه منذ بداية الشهر في تسليط الضوء على مرحلة مهمة من مراحل السينما الفلسطينية وهي "سينما الثورة"، وما ميز هذا العرض كان الحضور الملفت للمجتمع المحلي في محاولة لاعادة استكشاف تلك المرحلة من مراحل النضال الوطني من خلال عيون المبدعيين الفلسطينيين في تلك الفترة".

وأضاف: "ان نجاح نادي سينما دار الكلمة بالاستمرارية التي تم خلقها من خلال العمل الدؤوب لطلبة برنامج الانتاج الفيلمي في الجامعة يشكل ظاهرة يتم البناء عليها من اجل العمل على اعادة احياء الاجواء الثقافية وخلق حالة اشتباك ثقافي مع الجمهور المحلي".

ويعرض فيلم "وطن الأسلاك الشائكة" الروايتين الفلسطينية والصهيونية حول الاحقية بأرض فلسطين، اذ صور الفيلم المزاعم الصهيونية ويفضح امر استيطانهم في فلسطين، لأنه يعرض علينا احاديث ليهود غربين يتحدثوا من اين أتوا ولماذا ! كما يعرض الفيلم المنطق الفلسطيني في موازاة الاحاديث الصهيونية . اذا كان اول فيلم يقارع الحجة بالحجة.

كما ويصوّر فيلم "ليس لهم وجود" الحياة الاجتماعية والاقتصادية في مخيّم فلسطيني، والمحاولات الإسرائيلية لتصفية المقاومة الفلسطينية عبر قصف المخيمات.

وقد تبع عرض الفيلمين نقاش مع المخرج جورج خليفي حول أحداث الأفلام والرسالة التي تحملها الأفلام، وقد اتسم النقاش بالحيوية والتفاعل الإيجابي، والحوار البناء. 

وذكر المخرج جورج خليفي: "انها مفاجئة طيبة ملأت القاعة من بكرة ابيها، وهذا يعود لطلبة برنامج الانتاج الفيلمي الذين يديرون نادي سينما دار الكلمة، كما وكان ملاحظ اهتمام الحضور بالسينما الفلسطينية وبسينما بيروت". 

ومن الجدير بالذكر أنه اختار نادي سينما دار الكلمة شهر كانون الثاني ليكون عنوانه سينما الثورة الفلسطينية ويعرض خلال هذا الشهر مجموعة من الأفلام الوثائقية والدرامية التي انتجت من عام 1967 وحتى عام 1982.

وتعتبر دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة أول مؤسسة تعليم عالٍ فلسطينية، تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، كما وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في التصميم الداخلي، والسياحة الثقافية والمستدامة، والفنون الأدائية، والتصميم الجرافيكي، والفنون المعاصرة، وإنتاج الأفلام، كما تمنح درجة الدبلوم في تخصصات الإنتاج الفيلمي الوثائقي، والدراما والأداء المسرحي، والفنون التشكيلية المعاصرة، والزجاج والخزف، وفن الصياغة، والتربية الفنية، والأداء الموسيقي، والأدلاء السياحيين الفلسطينيين، وفنون الطبخ وخدمة الطعام وبرنامج ضيافة الطعام المتقدمة، وتعمل الكلية على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018