السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

63 أسيرة في السجون بظروف صعبة

نشر بتاريخ: 04/02/2018 ( آخر تحديث: 04/02/2018 الساعة: 15:33 )
63 أسيرة في السجون بظروف صعبة
غزة- معا- أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن عدد الأسيرات في سجون الاحتلال ارتفع خلال الأيام الماضية نتيجة مواصلة الاحتلال استهداف النساء والفتيات بالاعتقال ليصل الى 63 أسيرة بينهن 9 قاصرات.
وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر بأن الاحتلال صعد في الآونة الاخيرة بشكل ملحوظ من اعتقال النساء والفتيات الفلسطينيات، حيث رصد 18 حالة اعتقال منذ بداية العام الجاري غالبيتهن أطلق سراحهن، بينما تم تحويل عدد منهن الى التحقيق والاعتقال، الامر الذي رفع اعداد الاسيرات في سجني هشارون والدامون الى 63 أسيرة.
وأضاف الأشقر أن من بين الأسيرات 9 قاصرات لا تتجاوز أعمارهن 18 عاماً، وذلك بعد اعتقال الطفلة سارة نظمي شماسنه 14 عاما من بلده قطنة غرب القدس، وهي شقيقه الشهيد محمد شماسنة مع والدتها رسيلة شماسنة، وسبقتها اعتقال الطفلة رزان مسلم أبوسل ولم تتجاوز 13 من عمرها، وصدر بحقها حكم بالسجن لمدة 4 أشهر وخفض الى شهر ونصف، وما زالت الطفلة عهد التميمي 17 عاما معتقلة مع والدتها ناريمان منذ شهرين بحجة اهانة جنود الاحتلال وتم تاجيل محاكمتهما عدة مرات بعد تقديم لوائح اتهام بحقهما.
وبين الأشقر ان 28 أسيرة تقضي أحكام مختلفة داخل السجون تتراوح بين عدة اشهر الى سنوات طويلة، وتعتبر الأسيرتين شاتيلا ابوعياد من أراضي 48، وشروق دويات من القدس اعلى الأسيرات حكما وصدر بحقهما حكم بالسجن الفعلي لمدة 16 عاما، بينما هناك 3 اسيرات يخضعن للاعتقال الإداري وهن النائبة خالدة جرار من رام الله والأسيرة خديجة ربعي حيث جدد لهن للمرة ثانية، بالاضافة للصحفية بشرى الطويل من جنين.
وأشار الاشقر إلى أن ربع الأسيرات يعانين من ظروف صحية متدهورة فى ظل استمرار الاهمال الطبي بحقهن، وتعتبر حالة الأسيرة الجريحة اسراء الجعابيص من القدس أكثرهن خطورة حيث تعاني من حروق بنسبة 60% وبتر لثمانية من اصابعها، وتحتاج الى عمليات جراحية لا يزال الاحتلال يماطل في اجرائها ما شكل خطورة على حياتها.
وطالب الاشقر المجتمع الدولي ان ينتصر لنصوص الاتفاقيات التي وضعت لحماية المرأة، وينتهكها الاحتلال يومياً، وضرورة التدخل لوقف استهداف المرأة الفلسطينية دون أي مبرر قانوني وبحجج كاذبة وادعاءات على حسب مزاج جنود الاحتلال.