/* */
الأخــبــــــار
  1. شرطة الاحتلال تفرج عن 10 سيدات بشرط الابعاد عن الاقصى لمدة أسبوعين
  2. الرئيس امام المركزي: نحن أول من وقف ضد صفقة القرن وحاربها
  3. أمير قطر يعلن عن استثمار مباشر في تركيا بـ 15 مليار دولار
  4. انطلاق اعمال الدورة الـ 29 للمجلس المركزي الفلسطيني في رام الله
  5. الزعنون: آن الأوان لتنفيذ القرار الخاص بتعليق الاعتراف بإسرائيل
  6. رئيس البوسنة والهرسك يزور فلسطين في 28 الجاري
  7. بلدية الاحتلال تصادق على بناء 20 ألف وحدة استيطانية جديدة في القدس
  8. محكمة الاحتلال تمدد اعتقال الصحفي علاء الريماوي ليوم الأحد المقبل
  9. اذاعة الجيش: مصدر سياسي لا ينفي وجود وقف لإطلاق نار بين إسرائيل وحماس
  10. بلدية الاحتلال تصادق على بناء 20 ألف وحدة استيطانية جديدة في القدس
  11. الأحمد: التهدئة عمل وطني وليس فصائلي ويجب أن تتم باسم منظمة التحرير
  12. قوات الاحتلال تقتحم دوار الصحة وسط الخليل
  13. الأحمد: اتفاق التهدئة بين حماس وإسرائيل خيانة للشعب وقضيته الوطنية
  14. الاحتلال يفرج عن الأسيرة ابتهال ابريوش من بيت كاحل
  15. الاحتلال يعتقل خمس نساء من أمام أبواب المسجد الأقصى
  16. الخارجية:الانحياز الامريكي والصمت الدولي يشجع الاحتلال على هدم المنازل
  17. قوات الاحتلال تعتقل 8 مواطنين من الضفة
  18. مرسوم بتنصيب مروان عورتاني رئيسا لاكاديمية فلسطين للعلوم برتبة وزير
  19. جرافات الاحتلال تهدم منشأة سكنية في قرية العيسوية بمدينة القدس
  20. زوارق الاحتلال تطلق النار صوب مراكب الصيادين شمال غرب غزة دون اصابات

مركز شؤون المرأة يطلق مشروعا حول احترام وحماية حقوق النساء

نشر بتاريخ: 04/02/2018 ( آخر تحديث: 05/02/2018 الساعة: 08:19 )
غزة- معا- عقد مركز شؤون المرأة في غزة مؤتمرا بعنوان "العنف المبني على النوع الاجتماعي ودور الإعلام في الحد منه"، وذلك لإعلان إطلاق مشروع "تعزيز احترام وحماية حقوق النساء في قطاع غزة" الذي ينفذه المركز بتمويل من مؤسسة "Trocaire" بحضور عدد من الإعلاميين وخريجي الجامعات المهتمين.
ونوهت الباحثة ريهام عودة خلال المؤتمر إلى مشكلة العنف ضد المرأة الفلسطينية وأنواعه وأسبابه، منوهة الى أن برامج الخدمات القانونية والخدمات المساندة لهما تأثير إيجابي وبدرجة كبيرة على حياة النساء اللواتي يتلقين الخدمة، كما يجب العمل على بناء قدرات النساء في مجال الدفاع عن أنفسهن وتوعيتهن بحقوقهن الأساسية.
ودعت عودة إلى تصميم حملات توعوية إعلامية تستهدف مختلف الفئات للتأكيد على أهمية حماية حقوق المرأة، والعمل على إعداد برامج تلفزيونية وإذاعية والكترونية يومية تهتم بتغيير النظرة المجتمعية النمطية لمكانة المرأة وحقوقها.
من جانبها أكدت الإعلامية ماريهان السوافيري على أن بعض المؤسسات الإعلامية خاصة المختصة بتعزيز الوعي بالقضايا المتعلقة بالمرأة في بعض الدول العربية عملت على وضع ميثاق أخلاقي يتضمن ضوابط مهنية وأخلاقية، ليساهم في رسم صورة نموذجية إيجابية للمرأة وتعزيز صورة المرأة في الإعلام بما يوازي مكانتها في مختلف المجالات.
وأوصت السوافيري بضرورة وضع استراتيجية إعلامية تنبثق من القيم المجتمعية الرصينة وتهتم بالجمهور، بحيث يتم انصاف النساء في ظهورهم الاعلامي بكافة وسائل الاعلام والتصميم المسبق للرسائل الإعلامية المستخدمة بحيث يتوفر بها حس جندري، والتقليل قدر الامكان من إذاعة أو نشر الأخبار التي تحث على العنف وتصميم برامج إعلامية توضح فيها حقوق المرأة كما تكفلها كافة الأعراف الدولية والشرائع السماوية.
واشار الباحث وأستاذ علم الاجتماع الدكتور شادي الكفارنة إلى أن أزمة انقطاع الكهرباء أدت إلى زيادة العنف ضد المرأة في جميع النواحي سواء الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية مطالباً الجهات المعينة بإيجاد الحلول السريعة لأزمة انقطاع الكهرباءفي القطاع.
وطالب الكفارنة الجهات المعنية والأطراف المسؤولة بإيجاد الحلول السريعة لأزمة انقطاع الكهرباء التي تراجعت فيها مستويات الحياة وانتهكت فيها أبسط مبادئ حقوق الإنسان، والضغط على وسائل الإعلام لمراعاة حقوق النساء من ضحايا العنف والمحافظة على خصوصياتهن وعدم انتهاك حقوقهن من خلال ميثاق شرف مهني.
من جهتها تحدثت الإعلامية إيمان نصر الله عن تجربتها خلال مشاركتها في المرحلة التحضيرية للمشروع ومعايشة واقع النساء خاصة المعنفات ما زاد إيمانها بضرورة أن تكون واحدة من الإعلاميات اللواتي يحملن مسؤولية تمثيل النساء وتوصيل أصواتهن إلى كل المنابر الإعلامية، سعياً في أن تصبح قضايا النساء المعنفات أولوية مجتمعية.
كما أجمع إعلاميون وقانونيون على ضرورة سن قانون لحماية الأسرة من العنف وتقديم الدعم النفسي للرجال والنساء من أجل تخفيف نسبة الإحباط التي تؤدي إلى العنف، مطالبين بضرورة الضغط على وسائل الإعلام لمراعاة حقوق النساء من ضحايا العنف والمحافظة على خصوصياتهن والعمل على تحسين المرأة في وسائل الإعلام المختلفة، وأيضاً العمل على الحد من ظاهرة العنف ضد المرأة من خلال تفعيل دور الشباب والشابات في هذا الموضوع.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018