الأخــبــــــار
  1. ‏انتحاري يفجر نفسه في اجتماع لجبهةًالنصرة بريف ادلب السوري
  2. الاحتلال يسمح بنقل جثمان الشهيد ابو طاحون من الخليل الى القطاع
  3. استشهاد شاب من غزة متأثرا بجراح اصيب بها خلال مسيرات العودة
  4. إصابة مواطن برصاص قوات الاحتلال شرقي مدينة غزة
  5. الهيئة:النتائج الأوليةلتشريح عويسات تفيد أن سبب الوفاة جلطة قلبية حادة
  6. اصابة شاب بنيران الاحتلال في الرأس بكفر قدوم شرق قلقيلية
  7. الاحتلال ألغى تنسيق نقل جثمان الشهيد مهند ابوطاحون من الخليل لغزة
  8. مصرع شاب وإصابة آخر اثر تعرضهما لتماس كهربائي بخان يونس
  9. 200 ألف أدوا صلاة الجمعة الثانية من رمضان في المسجد الأقصى
  10. هيئة الأسرى: "البدء في عملية تشريح الشهيد عزيز عويسات في أبو كبير"
  11. اندلاع حريق بفعل طائرة ورقية بأحراش اسرائيلية شرق البريج وسط القطاع
  12. اسرائيل تدعو الاتحاد الاوروبي وقف تمويل منظمات تشجع على مقاطعتها
  13. حفيد الملكة اليزابيث يزور القدس ورام الله
  14. الطقس: جو غائم جزئيا وحار نسبيا وارتفاع على الحرارة
  15. صحفي اسرائيلي ينفي تصريحات تتعلق بنقل رسائل من اللواء فرج للشاباك
  16. الاردن: الاستيطان يهدد الامن والاستقرار في المنطقة
  17. اسطول كسر الحصار يواصل طريقه الى غزة
  18. الشاباك: اعتقال خلية نفذت عمليات اطلاق نار قرب رام الله
  19. هلال القدس بطلا لكأس فلسطين
  20. الصحة: استشهاد الشاب مهند بكر أبو طاحون متأثراً باصابته بقطاع غزة

قاضي عوفر يقرر الإفراج عن المعتقل الاداري هيثم سياج

نشر بتاريخ: 05/02/2018 ( آخر تحديث: 05/02/2018 الساعة: 18:28 )
رام الله -معا- قرر القاضي العسكري في محكمة عوفر الاحتلالية يوم أمس الأحد الافراج عن المعتقل الإداري هيثم سياج (20 عاماً)، معطياً مهلة للنيابة العسكرية للاستئناف على قراره حتى موعد أقصاه 8-2-2018، حسبما افاد محامي مؤسسة الضمير محمود حسان.

وجاء في قرار القاضي العسكري الاسرائيلي "إنني اقرر إطلاق سراح المعتقل وعدم تثبيت الأمر الإداري، وأمهل النيابة العسكرية حتى تاريخ 8-2-2018 لكي تستأنف على القرار، وبإمكان القائد العسكري للمنطقة أن يصدر أمر اعتقال جديد بحق سياج خلال هذه المهلة، على أن يكون هذا الأمر مستنداً على مواد جديدة. وإنني قررت ذلك لعدم وجود أي مواد جديدة حول المعتقل، وهذا يؤكد أن القائد العسكري لم يقم بواجبه بالشكل المطلوب في جمع معلومات جديدة حول المعتقل، أو في اصدار هذا الأمر الإداري قبل الإفراج عن المعتقل في 31-12-2017".

وقال محامي الضمير محمود حسان في ادعائه "أنه تم إطلاق سراح موكلي في 31-12-2017، وقضى حوالي 4 أسابيع حراً دون أن يقوم بأي مخالفة أمنية، مما يدحض ادعاء النيابة ومخابرات الاحتلال أن المعتقل يشكل خطراً على أمن المنطقة، وأن إطلاق سراحه قد يتسبب في كارثة أمنية".

وأضاف المحامي حسان "أن مخابرات الاحتلال لم تقم بعرض أي معلومة عن أي نشاط قام به المعتقل خلال فترة الافراج عنه، وهذا يؤكد أن المعتقل لا يشكل أي خطر، ولا يعطي صلاحية لقائد المنطقة بإصدار امر اعتقال إداري بحقه، لا يستند إلا لمواد سرية سبق واعتقل عليها إدارياً في 21-10-2016، وانتهى أمر الاعتقال الإداري حينها في 20-7-2017، أي قبل أكثر من 6 شهور من إصدار هذا الأمر الجديد".

وتعتبر مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، أن الاعتقال الإداري بالشكل الذي تستخدمه سلطات الاحتلال، يهدف فقط لإبقاء المعتقلين الفلسطينيين رهن الاعتقال لأطول مدة ممكنة دون وجود أي مبرر قانوني لذلك، فالاعتقال الإداري بالصورة التي تمارسها دول الاحتلال غير قانوني واعتقال تعسفي. كما وأن الاعتقال الإداري هو جزء من سياسة العقاب الجماعي التي ينتهجها الاحتلال بحق كافة فئات للمجتمع الفلسطيني التي يعتقد ما يدعى قائد المنطقة انهم يشكلون خطراً على أمن الاحتلال، ويكون ادعائه هذا بناءً على مواد في غالبيتها لا تستند الى وقائع مادية حقيقية.

يشار الى أن المعتقل الإداري هيثم سياج (20 عاماً) كان قد اعتقل من قبل قوات الاحتلال في 21-10-2016، وصدر بعدها أمر اعتقال إداري بحقه لمدة 6 شهور، وبعدها جدد الأمر لستة شهور أخرى. وفي منتصف الأمر الإداري الثاني قدمت لائحة اتهام بحق المعتقل تضمنت "الاعتداء على جندي أثناء الاعتقال"، وعند تقديم اللائحة قصر القاضي العسكري الأمر الإداري لينتهي في 20-7-2017. وحكم سياج على اللائحة حينها 7 شهور تنتهي في 20-1-2018. علماً بأنه أطلق سراحه في 31-12-2017، قبل أن يعاد اعتقاله في 25-1-2018 أي بعد حوالي 25 يوماً من الإفراج عنه.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018