السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غنيم يفتتح مشروع إنشاء خزان للمياه في غزة

نشر بتاريخ: 05/02/2018 ( آخر تحديث: 05/02/2018 الساعة: 19:16 )
غنيم يفتتح مشروع إنشاء خزان للمياه في غزة
غزة- معا- افتتح رئيس سلطة المياه مازن غنيم مشروع إنشاء خزان الدفاع المدني الواقع في مدينة تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة، بحضور وفد من منظمة التعاون الألماني.
ويأتي افتتاح هذا المشروع ضمن جملة من المشاريع التي تنفذها سلطة المياه في قطاع غزة من اجل ايجاد حلول لمشكلة المياه المتفاقمة في القطاع، حيث أن سعة هذا الخزان 3000 كوب من مياه "الماكروت" الإسرائيلي.
وقال غنيم لمراسلة معا إن هذا المشروع هو تأكيد على دعم المجتمع الدولي واستمرار لدعم جميع المانحين لكافة القطاعات المختلفة في فلسطين، مشددا ان مؤتمر المانحين في بروكسل أكد على ضرورة الالتزام بقرارات الشرعية الدولية.
وأعرب غنيم عن أمله أن يتم ترجمة الدعم الى ارض الواقع حتى يكون هناك مواقف حقيقية تعبر عن إرادة دولية لإنهاء معاناة سكان قطاع غزة.
ولفت الى أن مخرجات مؤتمر المانحين سيتم ترجمتها من خلال المباحثات الثنائية ما بين الحكومة الفلسطينية وحكومات الدول المانحة بشكل عام.
وشكر كل المساهمين في إتمام هذا المشروع المهم والحيوي، والذي يأتي في إطار الجهود المبذولة لتحسين خدمات المياه في قطاع غزة في ظل الأزمة التي يعانيها القطاع في هذا الجانب، وفي ظل التحذيرات التي تصدر من قبل الجهات الدولية حول مخاطر استمرار أزمة المياه في قطاع غزة.
وفي كلمة مكتب المنظمة التعاون الألمانية في الأراضي الفلسطينية، أكد بيتر على حرص واستمرار الحكومة الألمانية في دعم المشاريع التي تستهدف تحسين خدمات المياه والصرف الصحي في قطاع غزة، مؤكداً أن ألمانيا ستبقى دوما شريكا للتنمية في قطاع غزة والضفة الغربية وأن هذا الخزان يعتبر أحد المشاريع العديدة التي تساعد ألمانيا من خلالها في تحسين الظروف الحياتية الصعبة للسكان في قطاع غزة، حيث أنها تمول في الوقت الراهن إنشاء بناء محطة رئيسية لمعالجة مياه الصرف الصحي شرقي البريج، بتكلفة تبلغ أكثر من 70 مليون يورو.

يشار إلى أن خزان الدفاع المدني يتسع لـ 3000 كوب، ويلعب دورا هاما في نظام إمداد المياه في مدينة غزة حيث يبلغ عدد المستفيدين من الخزان أكثر من 250 ألف نسمة، وقد تم إنشاؤه بتمويل من الحكومة الألمانية عبر مؤسسة "KFW" وبتكلفة إجمالية بلغت 920 ألف يورو..