الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الديمقراطية": تدهور الأوضاع الحياتية في غزة ينذر بكارثة اجتماعية

نشر بتاريخ: 06/02/2018 ( آخر تحديث: 06/02/2018 الساعة: 13:05 )
غزة- معا- حذرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين من خطورة تدهور الأوضاع الإجتماعية في قطاع غزة، وما تحمله في طياتها من احتمالات قد تكون مأساوية.
وقالت الجبهة في بيان لها صدر عنها الثلاثاء، إن توقف عدد من المستشفيات والمراكز الطبية عن العمل لفقدانها المحروقات والأدوية والتجهيزات الضرورية، وكذلك تشديد إجراءات الحصار الإسرائيلي على القطاع، وإرتفاع نسبة العاطلين عن العمل، فضلا عن بروز العديد من الظواهر الإجتماعية والسلبية كإرتفاع نسبة الطلاق وغيرها، كلها مؤشرات ودلائل تدعو على القلق والخوف الشديدين من إنزلاق الأوضاع في القطاع نحو مستويات خطيرة من التدهور، بإنعكاساتها على مجمل الحالة السكانية والوطنية.
ودعت الجبهة القيادة الرسمية والحكومة وحركتي فتح وحماس، إلى الإسراع بإنجاز إتفاق المصالحة كما جرى التوافق عليه في القاهرة، وإزالة العراقيل أمام مسيرة إنهاء الإنقسام، بما في ذلك تمكين الحكومة من تولي مسؤولياتها وواجباتها كاملة نحو أبناء القطاع.
كما دعت الحكومة إلى الإسراع بإطلاق برنامج إنقاذ للقطاع، والعمل على تنفيذ مشاريع تنموية قصيرة الأجل تعيد لقطاع غزة بعضاً من استقراره الاجتماعي، في إطار خطة استراتيجية لمحو آثار أكثر من 10 سنوات من الإنقسام.