الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

4 سنوات وغزة بلا عمرة

نشر بتاريخ: 07/02/2018 ( آخر تحديث: 07/02/2018 الساعة: 15:30 )
4 سنوات وغزة بلا عمرة
غزة- معا- للعام الرابع على التوالي لا أفق لتسيير رحلات عمرة من قطاع غزة، حتى أن باب التسجيل للمعتمرين مغلق الى حين توفر ظروف امنية مناسبة تمكن المعتمرين من العبور عبر معبر رفح البري.
عوض ابو مذكور رئيس جمعية اصحاب شركات الحج والعمرة اكد لمراسلة "معا" أن إغلاق معبر رفح البري أثر على جميع مناحي الحياة في قطاع غزة ومنها ملف العمرة.
ولفت ابو مذكور الى أن شركات الحج والعمرة طالبت وزير الاوقاف ببحث ملف العمرة مع الجانب المصري لتسهيل رحلات العمرة في القطاع، مشددا ان الظروف الامنية الصعبة تحول دون تسيير رحلات العمرة.
وقال" طالبنا وزارة الاوقاف والرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د.رامي الحمد الله بحل ملف العمرة، وجميعهم أكدوا أنهم يسعون لحل هذا الملف لكن دون جدوى".
وشدد ان شركات الحج والعمرة في قطاع غزة تكبدت خسائر فادحة تعادل 100 مليون دولار فقط مصاريف مكتبية واجرة موظف دون دخل يعود على هذه الشركات منذ اربع سنوات، مشددا أن هذه الشركات تحتاج الى توفير مقومات صمودها ودعمها حتى لا تنهار.
ولفت ابو مذكور انه لا يمكن الجزم باغلاق موسم العمرة تماما لان الموسم لم ينته، مبينا انهم في كل عام يقومون بتجهيز العقود اللازمة، حيث تم تجهيز ثمانية عقود هذا العام بتكلفة 4500 دولار الى 5000 دولار لكل عقد بين الوكيل الفلسطيني والشركات السعودية.
وفي موضوع نقل المعتمرين عبر معبر بيت حانون، أكد أبو مذكور أن عملية النقل معقدة وتخضع لعدة أمور أمنية إسرائيلية فلسطينية وأردنية، مؤكدا أنه موضوع صعب وشائك.
واغلقت شركات الحج والعمرة باب التسجيل لاداء مناسك العمرة في العام 2015 بعد تسجيل ما يقارب 12 الف معتمر لم يؤدوا مناسك العمرة حتى الان.