الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية- ورشة تناقش مشروع الدعم الإنساني لحماية الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 07/02/2018 ( آخر تحديث: 07/02/2018 الساعة: 15:39 )
قلقيلية- معا- افتتح اللواء رافع رواجبة محافظ قلقيلية ورشة عمل حول خطط الاستجابة ضمن مشروع الدعم الإنساني للمساهمة في حماية الفلسطينيين في الضفة  (بما فيها القدس الشرقية) من التهجير القسري، والتي ينظمها مؤسسات ائتلاف الحماية المكونة من "المجموعة التطوعية المدنية GVCا لإغاثة الأولية الدولية PUI مؤسسة العمل ضد الجوع AAH المجلس النرويجي للاجئين NRC ووكالة التنمية والتطوير الفني ACTED"، وذلك اليوم في دار المحافظة.
وشارك في الورشة ممثلو المؤسسات الشريكة، والقرى المستفيدة من المشروع وهي قرى "كفر قدوم، اماتين، جيت، وفرعتا"، وممثلين عن الحكم المحلي والشرطة والارتباط العسكري، والمؤسسات ذات العلاقة.
وخلال افتتاحه الورشة، ثمن المحافظ الدور الذي تقوم به المؤسسات الشريكة من اجل حماية المواطنين من التهجير القسري، مؤكدا على ضرورة التكاتف من اجل مواجهة مخططات الاحتلال الهادفة إلى تهجير المواطنين عن أراضيهم لصالح المشاريع الاستيطانية، مشيرا إلى واقع المحافظة واستهدافها من الاحتلال ومستوطنيه، منوها إلى أن افتتاح الشارع الالتفافي لقرية النبي الياس من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي مؤشر لحجم الاستهداف للمحافظة من قبل الاحتلال.
ودعا المحافظ مؤسسات المجتمع الدولي الى دعم الحق الفلسطيني والاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية، مؤكدا على أهمية دعم المواطنين وتمكينهم للصمود في وجه الاحتلال ومخططاته الاستيطانية.
بدورها، قدمت آسيا خليل من المؤسسة الايطالية شرحا عن المشروع والمؤسسات الشريكة فيه، مشيرة إلى أن المشروع مكون من عدة مراحل حيث تمت دراسة التجمعات وتحليل المخاطر التي تتعرض لها، ومن ثم تحضير خطط استجابة مع سكان التجمعات تحتوي على المشاريع التي يجب تنفيذها للتخفيف من خطر التهجير القسري.
وجرى خلال الورشة مناقشة احتياجات التجمعات المستهدفة من المشروع، كما جرى الاستماع لشرح حول واقع التجمعات المستهدفة من ممثليها.