الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لبنان: أمريكا أبلغتنا أن إسرائيل غير معنية بالتصعيد

نشر بتاريخ: 08/02/2018 ( آخر تحديث: 09/02/2018 الساعة: 09:30 )
لبنان: أمريكا أبلغتنا أن إسرائيل غير معنية بالتصعيد
بيت لحم- معا- قال مسؤول في الحكومة اللبنانية لرويترز ان إسرائيل غير معنية باي تصعيد جراء بناء الجدار الاسمنتي على حدودها الشمالية مع لبنان، مؤكدا ان هناك اتصالات مستمرة لصد: "الجشع الإسرائيلي في البحر والبر".
وقال المسؤول إن مبعوثا أمريكيا أكد للمسؤولين اللبنانيين إن إسرائيل لا تريد التصعيد في النزاع على الجدار الحدودي الاسمنتي.
وتابع المسؤول لـ"رويترز": "فيما يتعلق بزيارة المبعوث الأمريكي فقد أجرى مباحثات تتعلق بالجدار مع إسرائيل وقال إنه ليس هناك ما يدعو للقلق ولا يوجد اتجاه للتصعيد. وأكد للبنان أن إسرائيل لا تريد التصعيد".
وتقول إسرائيل إن الجدار يقع بالكامل في أراضيها، أما الحكومة اللبنانية فتشدد على أنه يمر في أرض تابعة للبنان لكنها تقع على الجانب الإسرائيلي من الخط الأزرق، حيث رسمت الأمم المتحدة الحدود بعد انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان عام 2000.
وقبل أسبوع قالت مصادر إسرائيلية إن حزب الله توجه الى تنظيم اليونيفيل وقال انه في حال استمرار إسرائيل في بناء الجدار على الحدود مع لبنان في مناطق يقول التنظيم انها تقع في جيب داخل الأراضي اللبنانية، سوف يقوم باطلاق النار على العمال وعناصر الامن الإسرائيليين في هذه المنطقة.
من جانبها نقلت اليونيفيل الرسالة الى بريطانيا والولايات المتحدة.
وردت إسرائيل على ذلك بان المناطق التي يتم بناء الجدار عليها تحت سيطرة إسرائيلية وفي حال اطلق حزب الله النار فاننا سنرد بقوة.
وأضافت :"إسرائيل تعمل في مناطق سيطرتها بموحب قرار مجلس الامن الذي اتخذ بعد الانسحاب من لبنان عام 2000 ولذلك ليس فقط انه لا توجد لدينا نوايا لوقف بناء الجدار- حزب الله سيدفع الثمن غاليا ان حاول اشعال المنطقة، والرد الإسرائيلي سيكون صعبا وموجعا".
وتعهد لبنان، أمس الأربعاء، بمنع أي اعتداء على أراضيه من خلال بناء الجدار الحدودي الذي تشيده إسرائيل، بينما قالت إسرائيل إنها ترغب في وساطة خارجية لحل خلاف مع لبنان يتعلق بمصادر الطاقة في المناطق البحرية.
وتشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية حالة من الهدوء إلى حد بعيد منذ الحرب التي دامت شهرا في 2006 بين إسرائيل وحزب الله.