الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأردن لم يستلم اسم السفير الإسرائيلي الجديد

نشر بتاريخ: 09/02/2018 ( آخر تحديث: 11/02/2018 الساعة: 09:38 )
الأردن لم يستلم اسم السفير الإسرائيلي الجديد
عمان- معا - أكد مصدر رسمي مطلع، أن الأردن لم يستلم اسم السفير الإسرائيلي الجديد الذي أعلنت إسرائيل تعيينه أمس كسفير لها في عمان،لان ذلك يتطلب ارسال استمزاج رسمي للدولة المضيفة، وهذا الأمر لم تستلمه وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بعد.
وأشار المصدر الذي رفض نشر اسمه لـ"الغد" أن "إعادة فتح السفارة الإسرائيلية، يجب أن يمر أولا بإجراءات الاستمزاج لتعيين سفير جديد، قبل أن يعود لمزاولة عمله كالمعتاد".
وكانت لجنة تعيينات وزارة الخارجية الإسرائيلية أمس، عينت أمير فيسبورد، سفيرا جديدا في عمان، بعد 6 شهور من عدم وجود سفير إسرائيلي في الأردن، اثر قتل حارس إسرائيلي في السفارة لأردنيين، العام الماضي، ما تسبب بأزمة دبلوماسية بين الطرفين، وسبق لفيسبورد وأن عمل في السفارة الإسرائيلية بعمان بين عامي 2001 و2004.
وبحسب ما علمت "الغد"؛ فإن الأردن اشترط عدم منح الحصانة الدبلوماسية للحراس الأمنيين في السفارة الإسرائيلية، واقتصارها على السفير والأعضاء الدبلوماسيين الإسرائيليين، استنادا لمبدأ المعاملة بالمثل".
وتنص الفقرة "1" من المادة "31"، من اتفاقية فينا للعلاقات الدبلوماسية، على أن "يتمتع الممثل الدبلوماسي بالحصانة القضائية الجنائية في الدولة المعتمد لديها، ويتمتع أيضا بالحصانة القضائية المدنية والإدارية".
لكن المادة "38" من الاتفاقية، تنص على "إن الأعضاء الآخرين لطاقم البعثة والخدم الخصوصيين الذين من جنسية الدولة المعتمد لديها، أو الذين تكون إقامتهم الدائمة في أراضيها، لا يتمتعون بالمزايا والحصانات، إلا في حدود ما تقرره لهم تلك الدولة، ومع ذلك فللدولة المعتمد لديها استعمال حق ولايتها على هؤلاء الأفراد بطريقة لا تعوق كثيرا قيام البعثة بأعمالها".