الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

زامبيا تؤكد موقفها الثابت تجاه القضية

نشر بتاريخ: 09/02/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
زامبيا تؤكد موقفها الثابت تجاه القضية
لوساكا- معا- أكد وزير الخارجية الزامبي الجديد جوزيف مالانجي على ثبات الموقف الزامبي اتجاه القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وان الحق في النضال من أجل الحرية والاستقلال هو حق مشروع لكل الشعوب بما في ذلك الشعب الفلسطيني الذي طالت معاناته.
وشدد مالانجي على اهتمام جمهورية زامبيا الكبير في رؤية نهاية للصراع الاسرائيلي الفلسطيني طبقا للشرعية الدولية، مشددا على مواقف الاتحاد الافريقي في قمة أديس أبابا الأخيرة التي تدعم بشكل كامب الموقف الفلسطيني من كافة جوانبه، ويعتبر الموقف الزامبي جزءا أصيلا منها ومنسجما معها.
جاء ذلك خلال استقباله في مقر وزارة الخارجية في العاصمة الزامبية لوساكا، سفير دولة فلسطين لدى جمهورية زامبيا د. وليد حسن، واستعرضا آخر التطورات على صعيد العلاقات الثنائية وفي المنطقة العربية.
وهنأ السفير حسن الوزير ملانجي بتوليه منصب وزير خارجية جمهورية زامبيا، متمنيا له النجاح في مهمته الجديدة، ونقل له تهاني الرئيس محمود عباس ووزير الخارجية، وتطلع دولة فلسطين الى مزيد من تعزيز العلاقات الفلسطينية الزامبية.
كما عبر السفير عن تعاطف الحكومة الفلسطينية مع الحكومة والشعب الزامبي في مواجهة تفشي وباء الكوليرا، واستعداد الجانب الفلسطيني الى تقديم المساعدة الطبية للمساهمة في معالجة الازمة.
كذلك جرى استعراض التداعيات السلبية لإعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل على السلام في المنطقة، وفرص حل عادل للقضية الفلسطينية، كما تم التركيز على الاجماع الدولي المعارض والمستنكر للإعلان، وخروج الولايات المتحدة بذلك من رعايتها لعملية السلام بانحيازها السافر الى جانب الاحتلال.
كما تم شرح توجه القيادة الفلسطينية للعمل مع الأطراف الدولية الفاعلة لتأسيس آلية دولية متعددة الأطراف تحت مظلة الأمم المتحدة لرعاية عملية السلام، بما في ذلك الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي لإعادة إطلاق عملية سلام ذات مصداقية ومحددة بإطار زمني، وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية ومبدأ الأرض مقابل السلام وحل الدولتين على خطوط الرابع من يونيو 1967.
وشكر الوزير مالانجي الرئيس محمود عباس ونظيره د. رياض المالكي، معبرا عن التقدير والترحيب لاستعداد الجانب الفلسطيني تقديم العون في مواجهة وباء الكوليرا.