الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التوتر سيد الموقف على حدود لبنان

نشر بتاريخ: 09/02/2018 ( آخر تحديث: 10/02/2018 الساعة: 10:40 )
التوتر سيد الموقف على حدود لبنان
بيروت - معا - يواصل جيش الاحتلال الاسرائيلي بناء الجدار الإسمنتي داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة على حدود لبنان الجنوبية، من منطقة رأس الناقورة غرباً وحتى جبل الشيخ على الحدود مع سورية ولبنان شرقاً، ويتنوع شكل الجدار الحدودي بحسب جغرافية المناطق التي سيقام فيها، وينقسم إلى مقاطع إسمنتية وأخرى إلكترونية.
وسيمتد الجدار على طول 30 كيلومترا، وبارتفاع 6 أمتار في منطقة المطلة، أما في الناقورة، فسيصل ارتفاعه إلى 10 أمتار، وهو جدار خرساني عازل يتم بناءه جنوب الخط الأزرق الحدودي.
وكان قد قال مسؤول في الحكومة اللبنانية لرويترز ان إسرائيل غير معنية بأي تصعيد جراء بناء الجدار الاسمنتي على حدودها الشمالية مع لبنان، مؤكدا ان هناك اتصالات مستمرة لصد: "الجشع الإسرائيلي في البحر والبر".

وتابع المسؤول لـ"رويترز": "فيما يتعلق بزيارة المبعوث الأمريكي فقد أجرى مباحثات تتعلق بالجدار مع إسرائيل وقال إنه ليس هناك ما يدعو للقلق ولا يوجد اتجاه للتصعيد. وأكد للبنان أن إسرائيل لا تريد التصعيد".

وتقول إسرائيل إن الجدار يقع بالكامل في أراضيها، أما الحكومة اللبنانية فتشدد على أنه يمر في أرض تابعة للبنان لكنها تقع على الجانب الإسرائيلي من الخط الأزرق، حيث رسمت الأمم المتحدة الحدود بعد انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان عام 2000.

وقالت إسرائيل ان المناطق التي يتم بناء الجدار عليها تحت سيطرة إسرائيلية وفي حال اطلق حزب الله النار فاننا سنرد بقوة.