/* */
الأخــبــــــار
  1. مقتل شاب برصاصة في الرأس خلال شجار عائلي برفح جنوب القطاع
  2. مصرع 4 مواطنين وإصابة 199 آخرين في 307 حادث سير الأسبوع الماضي
  3. وفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان
  4. اسعار النفط ترتفع 0.6% الى 71.83 دولارا للبرميل
  5. اتحاد الكرة: مباراة كأس الكؤوس "السوبر" بين الهلال والثقافي تقام السبت
  6. 69 ألف مسافر تنقلوا عبر معبر الكرامة وتوقيف 33 مطلوبا الأسبوع الماضي
  7. الهباش يدعو المسلمين لشد الرحال إلى المسجد الأقصى والدفاع عن القدس
  8. شرطة رام الله تقبض على 4 تجار مخدرات وتضبط بحوزتهم كميات كبيرة منها
  9. مصرع طفل (3 سنوات) غرقا في بحر خانيونس
  10. مقتل شاب اثر شجار في بيت لحم
  11. مصر تقرر اغلاق معبر رفح خلال عيد الأضحى
  12. الاحتلال يعيد فتح أبواب المسجد الاقصى
  13. الأردن يطالب بوقف كل الإجراءات بحق الأقصى
  14. المجلس المركزي :التهدئة مع الاحتلال مسؤولية منظمة التحرير
  15. المجلس المركزي يؤكد استمرارقطع العلاقات السياسة مع الإدارة الأميركية
  16. المجلس المركزي يجدد رفضه لصفقة القرن
  17. الرئاسة تحذر من استمرار اغلاق الاقصى
  18. الحكومة تحذر من تصعيد الاحتلال في القدس
  19. شرطة الاحتلال تخلي المعتصمين في باب الاسباط
  20. الجمعة المقبلة ستحمل اسم "جمعة الوفاء للطواقم الطبية والإعلامية"

"بال تريد" تختتم دورة لبناء قدرات الصحفيين في مجال الاقتصاد الاخضر

نشر بتاريخ: 09/02/2018 ( آخر تحديث: 09/02/2018 الساعة: 17:24 )
اريحا - معا - اختتم مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" يوم الخميس 8\2\2018، ورشة تدريبية لبناء قدرات الصحفيين حول مفهوم الاقتصاد الاخضر في فلسطين والممول من الاتحاد الاوروبي والتي اقيمت في مدينة اريحا لمدة يومين.

وجاءت هذه الدورة بعنوان "بناء قدرات الاعلاميين الفلسطينيين في مجال الاقتصاد الاخضر في فلسطين" والتي تأتي ضمن مشروع خلق بيئة ممكنة لاعمال الاقتصاد الاخضر في فلسطين.
واوضح مدير السياسيات التجارية في مركز التجارة الفلسطيني ومدير المشروع شوقي المخطوب، خلال افتتاح الجلسة، ان الهدف من الورشة التدريبية هو اعداد صحفيين مختصين في موضوع الاقتصاد الاخضر، للعمل على تضمين مفهوم الاقتصاد الاخضر في الاعلام، موضحا ان المشروع مستمر بعقد سلسلة من الدورات اللاحقة لتعميق هذا المفهوم في الاعلام.
وناقشت الدورة مفهوم الاقتصاد الاخضر الذي يهدف لتحقيق النمو دون الاخلال بالنظام البيئي، وتوضيح مبادئه وعناصره الاساسية ومكوناته من الطاقة البيئية والبنية التحتية، والموارد الطبيعية والمياه وغيرها من المكونات الاخرى، اضافة للنتائج المترتبة عليه من توفير فرص خضراء جديدة تشمل تحسين التجارة التي تركز على السلع والخدمات البيئية، وتحسين انتاج الطاقة النظيفة وتطوير البحث العلمي والنقل التكنولوجي.
وتحدث المهندس الزراعي والمختص في شؤون الزراعة والبيئة ومحاضر الدورة سعد داغر، عن اهمية تناول وسائل الاعلام لمفاهيم الاقتصاد الاخضر، واحداث التغيير الايجابي عند المتلقي، واهمية اضافة مصطلحات جديدة لديهم مثل العدالة الاجتماعية والاقتصاد الاخضر، بالاضافة لتناول الاخبار الاقتصادية والبيئية بطريقة جديدة مغايرة للاخبار الصحفية التقليدية، وتحليل المواضيع البيئية من منظور الاقتصاد الاخضر.
فيما عبرت المهندسة الزراعية ومديرة الاعلام الزراعي في وزراة الزراعة الفلسطينية ضحى عابدي عن ضرورة وجود مثل هذه المشاريع على الساحة الفلسطينية واهميتها، والتي تساعد على التمييز بين المشاريع اذا كانت خضراء وصديقة للبيئة ام لا، مضيفة انها تساعدنا في تحديد مسؤولياتنا وادورانا تجاه البيئة لخلق بيئة خضراء في فلسطين.
وقالت عابدي ان للاعلام دور مهم في موضوع انشاء اقتصاد اخضر فلسطيني، حيث يعد اداة وصل بين المسؤولين ومعدي السياسات ومنفذيها، والمستهلك لما له من دور مهم، ولما للاعلام ايضا من دور مهم في عملية التوعية والتركيز على النقاط المهمة التي تتعلق بالموضوع، واضافت " لاحظنا من خلال التدريب اهم النقاط التي يجب ان يركز عليها الاعلامي من الاستخدام الخاطئ للمواد الكيماوية على النباتات اضافة للمارسات الخاطئة الاخرى المضرة بالبيئة في الاعلام من اجل توعية المتلقين".
وتم خلال الورشة طرح حلول خضراء يمكن ان تتبناها البلديات مثل ادارة النفايات واعادة استخدامها لانتاج السماد الطبيعي اوغاز للطهي، اضافة للاستفادة من المياه العادمة واعادة استخدامها، وتشجير الاشجار والاستفادة من بقاياه كسماد طبيعي.
وناقش المتدربون بعض الاقتراحات التي يمكن الاستفاده منها في نشر مفهوم الاقتصاد الاخضر واهميته ودوره في تحقيق التنمية المستدامه وبيئة جيدة، بعمل حلقات تلفزيونية واذاعية دورية تتحدث عن هذه المفاهيم، وحملات توعية تستهدف جميع القطاعات ذات العلاقة، وطرحها في المناهج الدراسية، بالاضافة لتنظيم فعاليات مستمرة.
واختتمت الدورة التدريبية بتكريم المشاركين فيها وتقديم الشهادات، والتأكيد على اهمية كل شخص في المجتمع بضرورة المساهمة في خلق بيئة سليمة بعيدة عن الممارسات الخاطئة ضمن مفهوم الاقتصاد الاخضر.

اعداد: طالبة الاعلام ياسمين ابو مفرح
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018