الأخــبــــــار
  1. اصابتان اثناء اطلاق الرصاص على عشرات الشبان اجتازوا السياح بدير البلح
  2. الجيش الإسرائيلي سعى لمنظومة لجمع معلومات من شبكات التواصل
  3. وفد المخابرات المصرية يصل الى غزة عبر معبر "ايرز" بيت حانون
  4. الحساينة: منحة كويتية بمليونين ونصف دولار لاستكمال اعمار غزة
  5. الخارجية: تفكير استراليا بنقل سفارتها خروج عن القانون الدولي
  6. إطلاق النار على سائق جرار حاول اقتحام السفارة الاسرائيلية في انقرة
  7. الحكومة اقرت التوقيت الشتوي فجر السبت الموافق ٢٧ الشهر الجاري
  8. لبنان- قتيلان واكثر من 15 جريحا حصيلة الاشتباكات في مخيم المية ومية
  9. إطلاق غارة اسرائيلية شرق بيت حانون دون وقوع اصابات
  10. جرافات الاحتلال تتوغل بشكل محدود شرقي مدينة غزة
  11. العثور على جثة فتاة بجانب الشارع الرئيسي في منطقة المساكن بنابلس
  12. الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق مختلفة في الضفة بعد عملية دهم وتفتيش
  13. الطقس: غائم جزئيا ومعتدل في معظم المناطق وحار نسبيا في الاغوار
  14. المستوطنون يحتفلون اليوم بافتتاح حديقة وسط الخليل
  15. قرار فلسطيني بمنع الاحتلال من التصرف باراضي الخان الاحمر
  16. السلطات التركية تسرح 259 موظفا حكوميا بتهم دعم الإرهاب
  17. المالكي يشارك في فعاليات رسمية وشعبية بأندونيسيا
  18. التجمع الوطني الديمقراطي يقرر مقاطعة "الكنيست"
  19. استراليا تدرس الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة
  20. سي.إن.إن: السعودية تستعد للاعتراف بمقتل خاشقجي

"بال تريد" تختتم دورة لبناء قدرات الصحفيين في مجال الاقتصاد الاخضر

نشر بتاريخ: 09/02/2018 ( آخر تحديث: 09/02/2018 الساعة: 17:24 )
اريحا - معا - اختتم مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" يوم الخميس 8\2\2018، ورشة تدريبية لبناء قدرات الصحفيين حول مفهوم الاقتصاد الاخضر في فلسطين والممول من الاتحاد الاوروبي والتي اقيمت في مدينة اريحا لمدة يومين.

وجاءت هذه الدورة بعنوان "بناء قدرات الاعلاميين الفلسطينيين في مجال الاقتصاد الاخضر في فلسطين" والتي تأتي ضمن مشروع خلق بيئة ممكنة لاعمال الاقتصاد الاخضر في فلسطين.
واوضح مدير السياسيات التجارية في مركز التجارة الفلسطيني ومدير المشروع شوقي المخطوب، خلال افتتاح الجلسة، ان الهدف من الورشة التدريبية هو اعداد صحفيين مختصين في موضوع الاقتصاد الاخضر، للعمل على تضمين مفهوم الاقتصاد الاخضر في الاعلام، موضحا ان المشروع مستمر بعقد سلسلة من الدورات اللاحقة لتعميق هذا المفهوم في الاعلام.
وناقشت الدورة مفهوم الاقتصاد الاخضر الذي يهدف لتحقيق النمو دون الاخلال بالنظام البيئي، وتوضيح مبادئه وعناصره الاساسية ومكوناته من الطاقة البيئية والبنية التحتية، والموارد الطبيعية والمياه وغيرها من المكونات الاخرى، اضافة للنتائج المترتبة عليه من توفير فرص خضراء جديدة تشمل تحسين التجارة التي تركز على السلع والخدمات البيئية، وتحسين انتاج الطاقة النظيفة وتطوير البحث العلمي والنقل التكنولوجي.
وتحدث المهندس الزراعي والمختص في شؤون الزراعة والبيئة ومحاضر الدورة سعد داغر، عن اهمية تناول وسائل الاعلام لمفاهيم الاقتصاد الاخضر، واحداث التغيير الايجابي عند المتلقي، واهمية اضافة مصطلحات جديدة لديهم مثل العدالة الاجتماعية والاقتصاد الاخضر، بالاضافة لتناول الاخبار الاقتصادية والبيئية بطريقة جديدة مغايرة للاخبار الصحفية التقليدية، وتحليل المواضيع البيئية من منظور الاقتصاد الاخضر.
فيما عبرت المهندسة الزراعية ومديرة الاعلام الزراعي في وزراة الزراعة الفلسطينية ضحى عابدي عن ضرورة وجود مثل هذه المشاريع على الساحة الفلسطينية واهميتها، والتي تساعد على التمييز بين المشاريع اذا كانت خضراء وصديقة للبيئة ام لا، مضيفة انها تساعدنا في تحديد مسؤولياتنا وادورانا تجاه البيئة لخلق بيئة خضراء في فلسطين.
وقالت عابدي ان للاعلام دور مهم في موضوع انشاء اقتصاد اخضر فلسطيني، حيث يعد اداة وصل بين المسؤولين ومعدي السياسات ومنفذيها، والمستهلك لما له من دور مهم، ولما للاعلام ايضا من دور مهم في عملية التوعية والتركيز على النقاط المهمة التي تتعلق بالموضوع، واضافت " لاحظنا من خلال التدريب اهم النقاط التي يجب ان يركز عليها الاعلامي من الاستخدام الخاطئ للمواد الكيماوية على النباتات اضافة للمارسات الخاطئة الاخرى المضرة بالبيئة في الاعلام من اجل توعية المتلقين".
وتم خلال الورشة طرح حلول خضراء يمكن ان تتبناها البلديات مثل ادارة النفايات واعادة استخدامها لانتاج السماد الطبيعي اوغاز للطهي، اضافة للاستفادة من المياه العادمة واعادة استخدامها، وتشجير الاشجار والاستفادة من بقاياه كسماد طبيعي.
وناقش المتدربون بعض الاقتراحات التي يمكن الاستفاده منها في نشر مفهوم الاقتصاد الاخضر واهميته ودوره في تحقيق التنمية المستدامه وبيئة جيدة، بعمل حلقات تلفزيونية واذاعية دورية تتحدث عن هذه المفاهيم، وحملات توعية تستهدف جميع القطاعات ذات العلاقة، وطرحها في المناهج الدراسية، بالاضافة لتنظيم فعاليات مستمرة.
واختتمت الدورة التدريبية بتكريم المشاركين فيها وتقديم الشهادات، والتأكيد على اهمية كل شخص في المجتمع بضرورة المساهمة في خلق بيئة سليمة بعيدة عن الممارسات الخاطئة ضمن مفهوم الاقتصاد الاخضر.

اعداد: طالبة الاعلام ياسمين ابو مفرح
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018