الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل تتحول لبنان الى دولة نفطية؟

نشر بتاريخ: 10/02/2018 ( آخر تحديث: 11/02/2018 الساعة: 09:31 )
هل تتحول لبنان الى دولة نفطية؟
بيت لحم -معا- هنأ رئيس جمهورية لبنان العماد ميشال عون اللبنانيين بتوقيع اتفاقيتي التنقيب عن النفط والغاز في الحقلين 4 و9 من المياه اللبنانية.

وقال في تغريدة له على حسابه الشخصي على صفحة "تويتر": مبروك، حلم كبير تحقق، وصار لبنان دولة نفطية... نأمل أن نتمكن من استخراج النفط بدون عراقيل، ويصبح عنصراً أساسياً في اقتصادنا."

بدورها أكدت شركة "توتال" أن عمليات الحفر والتنقيب في الحقل 9 في لبنان لن يمس بالأراضي المتنازع عليها مع إسرائيل.

وقالت الشركة إلى جانب كل من "نوفاتيك" الروسية و"توتال" الفرنسية و"إيني" الإيطالية المالكين لحق التنقيب: "فيما يخص الحقل 9، فإن "توتال" والشركاء على اطلاع تام بالنزاع الإسرائيلي–اللبناني.. مع الأخذ بعين الاعتبار أن مساحات (التنقيب) واقعة على بعد 25 كيلومترا عن الأراضي المتنازع عليها، لذلك الكونسورتيوم يؤكد أن التنقيب في الحقل 9 لا يمس أي مساحات من الأراضي الواقعة إلى الجنوب من الحدود".

وتعهد وزير الطاقة اللبناني، سيزار أبي خليل في وقت سابق من اليوم بأنه سيكون هناك تنقيب كامل في منطقة الامتياز البحرية رقم 9، التي يقع جزء منها في المياه المتنازع عليها مع إسرائيل.

وكان وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز قال الأربعاء الماضي إن إسرائيل تسعى إلى حل مع لبنان من خلال وساطة طرف ثالث، بشأن حقل غاز متنازع عليه في البحر المتوسط.
وكالات