الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

شلل يضرب القطاع الصحي بغزة.. والوزارة برام الله توضح

نشر بتاريخ: 12/02/2018 ( آخر تحديث: 13/02/2018 الساعة: 09:39 )
شلل يضرب القطاع الصحي بغزة.. والوزارة برام الله توضح
غزة- بيت لحم - تقرير معا- لا تكاد تنتهي أزمة في غزة، حتى تطل أزمة أخرى برأسها، ومعظم هذه الأزمات تطال قطاعات حيوية أساسية، واليوم عادت أزمة عمال النظافة الى الواجهة مجددا ليشرعوا بإضراب مفتوح عن العمل، أما المواطن فيطرح تساؤلا هاما، هل هي أزمات مفتعلة أم حقيقة تعبر عن واقع مأساوي وصل إليه قطاع غزة؟.
داخل مجمع الشفاء الطبي اجتمع عمال النظافة الذين لم يتقاضوا رواتبهم منذ خمسة شهور، أما وزارة الصحة فأعلنت تأجيل 200 عملية جراحية مجدولة بسبب تراكم القاذورات في غرف العمليات، جراء توقف شركات النظافة عن العمل في المستشفيات والمراكز الصحية لليوم الثاني على التوالي.
توقفت حركة العمل في أقسام العناية المركزة وغسيل الكلى وحضانات الأطفال، بالإضافة الى توقف العيادات الخارجية التي تستقبل أكثر من 2000 مراجع يوميا عن العمل، أما شركات النظافة فأكدت أنها مستمرة في الإضراب حتى تلبية شروطهم.
حنان واحدة من مئات عمال النظافة الذين لم يتلقوا رواتبهم، طردت من منزلها التي تقطن فيه بالإيجار، كما أن صاحب المنزل كان قد قطع عنها التيار الكهرباء منذ أكثر من أسبوع، فهي لم تعد قادرة على تسديد التزاماتها المالية.
وأكدت حنان أنها وجميع الموظفين لن يوقفوا إضرابهم عن العمل إلا بعد صرف رواتبهم ومستحقاتهم المالية، والالتزام بصرف الراتب مطلع كل شهر أسوة ببقية الموظفين.
وتابعت: "لن يستطيع الأطباء ممارسة عملهم إذا استمر الإضراب، لذلك نقول لهم يكفي وعودات فهي لم تعد تجدي نفعا".
الوضع الصحي في مستشفيات القطاع بات على حافة الانهيار في ظل تراكم القاذورات في الأقسام المختلفة ما ينذر بانتشار الأوبئة والمكاره الصحية إذا استمر الإضراب.
مدير الاستقبال والطوارئ في مجمع الشفاء الطبي الدكتور أيمن السحباني أكد لمراسلة "معا" أنه في حال استمرار إضراب عمال النظافة سيؤدي ذلك الى مكرهة صحية وتتحول المستشفيات والمراكز الصحية الى بيئة غير آمنة للعمل وإنقاذ المرضى مشددا أن الوضع الصحي مأساوي وينذر بفقدان المرضى في الأيام القادمة.

كما حذر السحباني من انهيار المنظومة الصحية بأكملها والى كوارث صحية لا يحمد عقباها مطلقا نداء استغاثة "انقذوا مرضى غزة".
نبيل ابو عقلين المتحدث باسم عمال النظافة أكد أن الإضراب مستمر حتى إشعار آخر وحتى يقوم معالي وزير الصحة الدكتور جواد عواد بتلبية مطالبهم وصرف مستحقاتهم المالية .
وشدد أنهم لن يوقفوا الإضراب حتى لو تلقوا وعودات بصرف راتب واحد فقط وقال:"اضطررنا الى هذه الخطوات التصعيدية بعد أن ضاقت بنا سبل العيش وأطلقنا نداء استغاثة قبل أسبوع ولكن لم نلقى اذانا صاغية فليتحملوا المسؤولية اذا".
وزارة الصحة برام الله
ومع تصاعد ازمة اضراب عمال النظافة في مستشفيات قطاع غزة، استضافت فضائية معا الناطق باسم وزارة الصحة اسامة النجار ضمن برنامج "منتصف النهار" مع الزميلة رشا ابو سمية، الذي شدد على ضرورة ان يتم دفع مستحقات شركات النظافة التي تشغّل المواطنين من الموازنة في غزة.
وقال النجار ان ما يحدث في قطاع الصحة في غزة هو ابتزاز، واستغلال لعمال النظافة الذي عليهم ان يتظاهروا امام الشركات المشغّلة لهم وليس في المشافي، مؤكدا ان الوزارة في رام الله دفعت سابقا مستحقات للشركات، لكن من المفترض ان يتم الدفع من الموازنة في غزة، وانه منذ المصالحة لم يتم تحويل فلس واحد من غزة الى الموازنة العامة.


المزيد في المقابلة التالية: