الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بناة الغد" يوقعون اصدارهم السياحي "الضوء المتجول 1"

نشر بتاريخ: 12/02/2018 ( آخر تحديث: 12/02/2018 الساعة: 15:54 )
"بناة الغد" يوقعون اصدارهم السياحي "الضوء المتجول 1"
غزة- معا- وقع 16 فتى وفتاة من مركز بناة الغد التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر على اصادراهم السياحي الاول "الضوء المتجول 1"، والذى يوثق اهم المعالم الاثرية والسياحية في قطاع غزة بشكل ادبي قصصي مصور، وبنسختين احداهما موائمة للاشخاص ذوي الاعاقة البصرية.
جاء ذلك خلال حفل توقيع وتكريم المشاركين بمقر المركز الرئيس للجمعية غرب محافظة خانيونس جنوب القطاع، وبحضور نوعي من وزارة السياحة والاثار والثقافة وممثلي عن مؤسسات اهلية وحقوقية .
ويعتبر الدليل الاول من نوعه من حيث عرض المعلومات بشكل ادبي قصصي من جانب، وبنسخ موائمة للاشخاص ذوي الاعاقة البصرية بطريقة برايل واسطوانات مسموعة من جانب اخر، انتجته اقلام وعقول وعدسات 16 فتى وفتاة من المبدعين/ات في مركز بناة الغد بعد تدريبات مكنتهم/ن من الادوات والمهارات والمعارف في مجالات الارشاد السياحي، بالتعاون مع وزارة السياحة، وآليات البحث العلمي ومنهجياته، واخلاقيات التعامل مع السائح والمحافظة على الاثار مع مختصين، وتدريب على التصوير الفوتوغرافي بجانب الجولات الميدانية .
وقالت مدير عام جمعية الثقافة والفكر الحر مريم زقوت" الضوء المتجول فكرة متشابكبة بين فتيان وفتيات مركز بناة الغد اظهروا خلاله قدراتهم الابداعية في مجال الكتابة والبحث والتصوير، وقدموا دليلا سياحيا برواية شيقة جذابة من حيث الشكل والمضامين تؤكد تمسكهم الدائم بتاريخهم وانهم جيل امين على هويته الثقافية".
واضافت زقوت" لعل هذا المنتج الثقافي يعكس رؤية الجمعية الدائمة في ابراز هويتنا الوطنية والعمل الدائم على استحضارها وتعميقها للنشء بوسائل وادوات ابداعية مبتكرة على مدار العام".
وبدورها بينت امال خضير مدير مركز بناة الغد ان الفتيان والفتيات وضمن برنامج صفحات اثرية استطاعوا بقدراتهم/ن وبعد تمكينهم/ن من الادوات والمهارات والمعارف ان ينتجوا منتجا ادبيا قصصيا للمعالم الاثرية، فيه شرح تفصيلي لجميع المباني والاماكن الاثرية المنتشرة في القطاع، ومساهمة منهم/ن في زيادة الوعي والمعرفة بتلك المواقع المصنفة ما بين مساجد وكنائس وقصور ومقامات وبيوت اثرية، اضافة الى العديد من المواقع بطريقة قصصية شيقة تجذب المتلقي.
واكدت خضير ان نجاح تجربة (الضوء المتجول1) دفعنا للتنسيق مع الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل فى الخليل لانتاج (الضوء المتجول 2) مع اطفال وفتيان وفتيات هناك، يتناول المواقع الاثرية بالضفة الغربية وايضا بنسخ موائمة للاشخاص ذوي الاعاقة البصرية، مشيرة الى انهم يتواصلون مع لجنة متخصصة لطباعة نسخة موائمة للاشخاص ذوي الاعاقة السمعية.

وبدوره اعرب د.جمال ابو ريدة مدير عام الاثار والتراث الثقافي بوزارة السياحة عن سعادته بالتعاون مع اطفال مركز بناة الغد وجمعية الثقافة والفكر الحر وبهذا الاصدار الذي يعتبر اضافة نوعية فى مجال المطبوعات السياحية، والذي يأتي تماشيا مع خطط الوزارة الاستراتيجية في بناء شركات وتعاون لاحداث طفرة في الاصدارات والمطبوعات السياحية التى تتحدث عن المعالم الاثرية لتبقى حاضرة بعقول كبارنا وصغارنا وتحفظ هويتنا الثقافية .
وفي كلمته اكد د. انور البرعاوي وكيل وزارة الثقافة ان الدليل اشارة مهمة جدا لاهمية توجيه الجيل نحو الاهتمام بتراثه لان معركتنا معركة حضارية نعبر عنها بكل الاساليب والوسائل الادبية والفنية والابداعية، مشيدا بالجهد الذي بذله الفتيان والفتيات وكل المشاركين بهذا الاصدار النوعي .