الأخــبــــــار
  1. اصابة جندي اسرائيلي بجراح بحجارة شبان مخيم الدهيشة ببيت لحم
  2. الجيش اللبناني: خمس طائرات اسرائيلية تخترق الاجواء اللبنانية
  3. الأمير وليام يبدأ الاثنين زيارة ملكية غير مسبوقة للأرض المقدسة
  4. إنقاذ أربعة أطفال من الغرق في خان يونس
  5. الحمد الله: نرفض المساس بالحريات ولا احد فوق القانون
  6. مستوطنون يقيمون حفلا في الحرم الابراهيمي بالخليل
  7. سكان تل الرميدة يعتصمون امام الحاجز رفضا لسياسة "الارقام" الاسرائيلية
  8. رسميا - فلسطين تنضم إلى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية
  9. الاحتلال يغلق مدخل بيت عينون بالخليل
  10. الطقس: جو حار وارتفاع درجات الحرارة
  11. خبيران دوليان: الرعاية الصحية في غزة على حافة الانهيار
  12. دعوات للمشاركة في مسيرات "الوفاء للجرحى" اليوم الجمعة على حدود غزة
  13. الرئاسة تدين ممارسات المستوطنين الاستفزازية في الحرم الإبراهيمي الشريف
  14. إصابة امرأة واحراق اشجار زيتون باعتداء للمستوطنين في برقة شمال نابلس
  15. ليبرمان يصدر امرا باعتبار شركة صرافة بغزة "منظمة ارهابية"
  16. الإفراج عن الأسيرتين سعاد البدن وكاملة البدن من بيت لحم
  17. ترامب دعا الملك الأردني للقائه في البيت الأبيض يوم ٢٥ الشهر الجاري
  18. 5 إصابات بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الاحتلال ببيت فجار جنوب بيت لحم
  19. طائرات الاستطلاع تستهدف مجموعة من الشبان قرب صوفا شرق رفح دون إصابات
  20. الملك عبدالله: بدون دولة فلسطينية لن يتحقق السلام

بسيسو: السينما ثقافة قادرة على فضح الاحتلال

نشر بتاريخ: 18/02/2018 ( آخر تحديث: 18/02/2018 الساعة: 11:23 )
رام الله- معا- شدد وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو على أهمية دور السينما كجزء أساسي وأصيل من أدوات الثقافة الفلسطينية، تكمن مهمتها  في تسجيل الواقع ليس بغرض التسجيل بقدر التفاعل معه بكل مفرداته وتداعياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
جاء ذلك خلال مشاركة بسيسو في إطلاق فيلم "كتابة على الثلج" للمخرج رشيد مشهراوي، في المسرح البلدي بدار بلدية رام الله، مساء امس، تحت رعايته، وبدعم من الوزارة.
وقال بسيسو إن هذا العمل يتناول قضية شغلتنا في فلسطين ولا تزال، منذ الانقسام في حزيران من العام 2007 حتى الآن، بكل ما تبع ذلك من تداعيات على الواقع الثقافي الفلسطيني، والواقع السياسي والاجتماعي الفلسطيني.
وأضاف" من المهم جدا الانتباه إلى خطورة ما يحدث، وإلى خطورة هذا المأزق السياسي الذي وضعنا فيه، وإلى إمكانية البحث دوما عن مخرج يضمن حقوق شعبنا وحريته، وهنا يأتي دور المثقف في مختلف المجالات، فالانتباه لهذه القضية لفرط مأساويتها، كونها تحدث والاحتلال يحاصر قطاع غزة ولا يزال، هذا الحصار الذي يوازيه حصار من نوع آخر على الضفة الغربية والقدس من خلال الاستيطان والاستعمار والتهويد والإغلاقات المتكررة للمؤسسات الثقافية، وغيرها وان سياسة الاستعمار في تفتيت وجودنا على أرضنا، في محاولة لمحو القدرة الفلسطينية على النهوض بدولة حرة، وعاصمتها القدس الشريف".
وبين" هذه المأساوية التي يرصدها الفيلم في مفارقة ما بين الاحتلال وحربه وعدوانه على شعبنا في قطاع غزة، وما بين مأساوية اللحظة تستحق الانتباه ثقافياً وسينمائياً، وهذا ما قام به رشيد مشهراوي في "كتابة على الثلج"، إذ برع في التقاط هذه المفردات والمتنافضات ليصوغها في بيان سينمائي ثقافي، ما يضيف إلى مسيرته السينمائية والإبداعية"، واصفاً الفيلم بلوحة تواصل ما بين فلسطين وعمقها العربي.
يشار إلى أن الفيلم الذي أخرجه مشهراوي عن سيناريو مشترك بينه وبين الفلسطيني إبراهيم المزين، إنتاج فلسطيني تونسي مصري مشترك، ويشارك فيه نخبة من النجوم العرب مثل السوري غسان مسعود، والمصري عمرو واكد، واللبنانية يمنى مروان، وكل من عرين عمري ورمزي مقدسي من فلسطين، في حين تم التصوير في الجمهورية التونسية.
بدوره شدد سفير تونس لدى دولة فلسطين الحبيب بن فرح، على أهمية تعزيز التعاون الثقافي بين تونس وفلسطين، وهو ما يعكسه الشريط السينمائي "كتابة على الثلج" كإنتاج مشترك بين البلدين، واصفاً إياه بواحد من أبهى وجوه التعاون بين البلدين لمبدع سينمائي فلسطيني بارز هو المخرج رشيد مشهراوي، الذي اعتاد دوما الانحياز لقضية بلاده وشعبه، وهو ما تخلصه أحداث الفيلم، الذي يؤكد الدور الهام للسينما باعتبارها إحدى أهم أدوات نضال هذا الشعب من أجل الحرية والانعتاق، والتعريف بمعاناته وبقضيته العادلة التي شغلت الدنيا وألهمت المثقفين والفنانين من كل أنحاء العالم، مؤكداً أهمية تعزيز الاستثمار الثقافي في فلسطين وتونس، وتعزيز التعاون في المجال الثقافي بينهما.
هذا وكرم بسيسو والسفير بن فرح المخرج مشهراوي وفريق العمل من الفلسطينيين، قبيل عرض الفيلم.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018