الأخــبــــــار
  1. مقتل رجل وامراة عثر عليهما مصابين بالرصاص داخل سيارة في اللد
  2. مسؤول إسرائيلي: خيبة أمل أن أستراليا اعترفت فقط بالقدس الغربية
  3. البحرين: قرار أستراليا الاعتراف بالقدس لا ينتهك الحقوق الفلسطينية
  4. الشرطة الفرنسية توقف العشرات في تظاهرات "السترات الصفراء"
  5. استشهاد سيدة داخل المسجد الاقصى
  6. مستوطنون يقتحمون قرية بيتين شمال البيرة
  7. جيش الاحتلال يطلق النار على شاب شرق رام الله
  8. النقيب يدعو الاطباء للتجمع بالمشافي وخطوط التماس لحماية ابناء شعبنا
  9. وليد عساف يعلن عن تشكيل لجنة وطنية لاعادة بناء منزل عائلة ابو حميد
  10. الصحة: إصابات بالاختناق بين المرضى بمجمع فلسطين الطبي
  11. الحكومة البريطانية: لن نصمت حيال ما يجرى من انتهاكات في فلسطين
  12. الحكومة تحمل الاحتلال كامل المسؤولية عن تدهور الاوضاع في الضفة
  13. مصرع عامل جراء سقوطه داخل ورشة للبناء في الخليل
  14. زوارق الاحتلال تطلق النار صوب سواحل منطقة السودانية شمال غرب قطاع غزة
  15. جامعة بيرزيت تعلن عن تعطيل الدوام اليوم السبت بسبب الأوضاع الراهنة
  16. أستراليا تعترف رسميا بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل
  17. حالة الطقس: أجواء صافية وبادرة وارتفاع آخر على درجات الحرارة
  18. التربية تعلق الدوام في مدارس رام الله والبيرة فقط
  19. التربية تعلق الدوام في مدارس رام الله والبيرة فقط نتيجة استمرار عدوان
  20. جيش الاحتلال يهدم منزل عائلة ابوحميد بالكامل

بسيسو: السينما ثقافة قادرة على فضح الاحتلال

نشر بتاريخ: 18/02/2018 ( آخر تحديث: 18/02/2018 الساعة: 11:23 )
رام الله- معا- شدد وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو على أهمية دور السينما كجزء أساسي وأصيل من أدوات الثقافة الفلسطينية، تكمن مهمتها  في تسجيل الواقع ليس بغرض التسجيل بقدر التفاعل معه بكل مفرداته وتداعياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
جاء ذلك خلال مشاركة بسيسو في إطلاق فيلم "كتابة على الثلج" للمخرج رشيد مشهراوي، في المسرح البلدي بدار بلدية رام الله، مساء امس، تحت رعايته، وبدعم من الوزارة.
وقال بسيسو إن هذا العمل يتناول قضية شغلتنا في فلسطين ولا تزال، منذ الانقسام في حزيران من العام 2007 حتى الآن، بكل ما تبع ذلك من تداعيات على الواقع الثقافي الفلسطيني، والواقع السياسي والاجتماعي الفلسطيني.
وأضاف" من المهم جدا الانتباه إلى خطورة ما يحدث، وإلى خطورة هذا المأزق السياسي الذي وضعنا فيه، وإلى إمكانية البحث دوما عن مخرج يضمن حقوق شعبنا وحريته، وهنا يأتي دور المثقف في مختلف المجالات، فالانتباه لهذه القضية لفرط مأساويتها، كونها تحدث والاحتلال يحاصر قطاع غزة ولا يزال، هذا الحصار الذي يوازيه حصار من نوع آخر على الضفة الغربية والقدس من خلال الاستيطان والاستعمار والتهويد والإغلاقات المتكررة للمؤسسات الثقافية، وغيرها وان سياسة الاستعمار في تفتيت وجودنا على أرضنا، في محاولة لمحو القدرة الفلسطينية على النهوض بدولة حرة، وعاصمتها القدس الشريف".
وبين" هذه المأساوية التي يرصدها الفيلم في مفارقة ما بين الاحتلال وحربه وعدوانه على شعبنا في قطاع غزة، وما بين مأساوية اللحظة تستحق الانتباه ثقافياً وسينمائياً، وهذا ما قام به رشيد مشهراوي في "كتابة على الثلج"، إذ برع في التقاط هذه المفردات والمتنافضات ليصوغها في بيان سينمائي ثقافي، ما يضيف إلى مسيرته السينمائية والإبداعية"، واصفاً الفيلم بلوحة تواصل ما بين فلسطين وعمقها العربي.
يشار إلى أن الفيلم الذي أخرجه مشهراوي عن سيناريو مشترك بينه وبين الفلسطيني إبراهيم المزين، إنتاج فلسطيني تونسي مصري مشترك، ويشارك فيه نخبة من النجوم العرب مثل السوري غسان مسعود، والمصري عمرو واكد، واللبنانية يمنى مروان، وكل من عرين عمري ورمزي مقدسي من فلسطين، في حين تم التصوير في الجمهورية التونسية.
بدوره شدد سفير تونس لدى دولة فلسطين الحبيب بن فرح، على أهمية تعزيز التعاون الثقافي بين تونس وفلسطين، وهو ما يعكسه الشريط السينمائي "كتابة على الثلج" كإنتاج مشترك بين البلدين، واصفاً إياه بواحد من أبهى وجوه التعاون بين البلدين لمبدع سينمائي فلسطيني بارز هو المخرج رشيد مشهراوي، الذي اعتاد دوما الانحياز لقضية بلاده وشعبه، وهو ما تخلصه أحداث الفيلم، الذي يؤكد الدور الهام للسينما باعتبارها إحدى أهم أدوات نضال هذا الشعب من أجل الحرية والانعتاق، والتعريف بمعاناته وبقضيته العادلة التي شغلت الدنيا وألهمت المثقفين والفنانين من كل أنحاء العالم، مؤكداً أهمية تعزيز الاستثمار الثقافي في فلسطين وتونس، وتعزيز التعاون في المجال الثقافي بينهما.
هذا وكرم بسيسو والسفير بن فرح المخرج مشهراوي وفريق العمل من الفلسطينيين، قبيل عرض الفيلم.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018