الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التعليم غزة: دخل الوزارة 12 مليون شيكل فقط

نشر بتاريخ: 19/02/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
التعليم غزة: دخل الوزارة 12 مليون شيكل فقط
غزة- معا- نفت وزارة التعليم بغزة ما وصفته بـ"ادعاء" وزير التربية والتعليم صبري صيدم بخصوص التبرعات المدرسية التي تحصل عليها الوزارة.
وقال وكيل وزارة التربية والتعليم بغزة، زياد ثابت " إن دخل وزارة التربية والتعليم 12 مليون شيقل سنويًا يتم تحصيله من التبرعات المدرسية التي يقوم الطلبة بدفعها رغم الظروف الصعبة التي يمر بها أهل القطاع، ومن المبلغ ما يتم تحصيله على شكل رسوم للامتحانات ودخل المقاصف في المدارس والدراسات المسائية وأثمان الكتب المدرسية ورسوم داخل الوزارة".
وأضاف ثابت في تصريح صحفي "إن وزارة التعليم بغزة تقوم بتحويل 12 مليون شيقل سنويا لوزارة المالية وتحويل معه أيضًا مبلغ 10 مليون شيقل كأرصدة سابقة في المدارس ومديرات التعليم والتعليم العالي".
وأكد أن وزارة المالية بغزة تقوم بدفع 20 مليون شيقل شهريا كرواتب للمعلمين والعاملين في وزارة التربية والتعليم والبالغ عددهم 10 آلاف موظف، وتتكفل أيضًا باحتياجات وزارة التعليم وخدماتها التشغيلية والاتصالات وغيرها.
ونوه ثابت إلى أن وزارة المالية بغزة لازالت تدفع 250 ألف شيقل لحافلات نقل المدرسين والطلبة المكفوفين والطلبة الصم، وتقوم أيضًا بدعم وزارة التربية والتعليم بـ 33 ألف لتر سولار شهريًا ويقدر ثمنه بـ 200 ألف شيقل كوقود لسيارات الوزارة ومولدات الكهرباء في المدارس ومديريات التعليم ومرافق وزارة التربية والتعليم والمدارس المهنية والمراكز التدريبية التابعة للوزارة.
وأوضح أن وزارة المالية بغزة تدفع مبلغ يقدر بنصف مليون شيقل كأوامر مالية لمسلتزمات المدارس والمديريات من لوزارم العملية التعليمية والقرطاسية والأحبار والدورات التدريبية وغيرها، وتأثر هذا المبلغ بالظروف التي أعقبت المصالحة مما أثر على الأوامر المالية وعقد الدورات التدريبية للمعلمين وللمعلمين السابقين الذين عادوا لمدمجهم في العملية التعليمية، وأثر أيضًا على قدرة الوزارة على تزويد المدارس بمستلزمات العملية التعليمية.
وشدد ثابت على أن وزارة التعليم بغزة تلقت خلال الأشهر الأخيرة أقل من 30% من المصاريف التشغيلية المخصصة للوزارة وما عادت وزارة المالية بغزة قادرة على الايفاء بهذا الالتزام.
وطالب ثابت الوزارة برام الله بدعم الوزارة بغزة بالاحتياجات اللازمة لسير العملية التعليمية.
وكانت وزارة التربية والتعليم العالي اصدرت اليوم بيانا أوضحت فيه أن نظامها الخاص بالتبرعات المدرسية في كافة مدارسها يقضي بالإبقاء على هذه التبرعات في المدارس لاستخدامها لسد الاحتياجات التشغيلية الطارئة، ويصرف جزء يسير منها كنفقات طارئة لصالح مديريات التربية.
وأكدت الوزارة أن قيمة ما تم جبايته في العام 2017 في قطاع غزة قبل استلام حكومة التوافق الوطني لمهامها في غزة قد وصل إلى حوالي 27 مليون شيكل وليس دولارا كما ورد في بعض وسائل الإعلام، لافتة إلى أن جزء من هذه العائدات هو رسوم اعتماد البرامج للجامعات في القطاع والمصادقة على الشهادات بالاضافة إلى أموال التبرعات المدرسية وعائدات مبيعات الكتب وتأجير المقاصف المدرسية وقد تم تحويلها الى مالية غزة خلافاً للنظام منذ بداية العام الدراسي دون السماح للمدارس والمديريات الاحتفاظ بأية أرصدة تشغيلية.