الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يوم بلا صحافة" في التشاد رفضا لتدخل الامن

نشر بتاريخ: 20/02/2018 ( آخر تحديث: 21/02/2018 الساعة: 12:28 )
"يوم بلا صحافة" في التشاد رفضا لتدخل الامن
انجمينا - معا - مراسل معا أبكر إدريس حسن- قرر اتحاد الصحفيين التشاديين مع كافة المنظمات المهنية الإعلامية "يوماً بلا صحافة" يوم الأربعاء 21 شباط الجاري في كافة الأراضي التشادية.
وجاء إعلان القرار على لسان رئيس اتحاد الصحفيين التشاديين بلقار لارمي، اليوم بدار الصحافة التشادية بأنجمينا.
وطالب الاتحاد المؤسسات المهنية والإعلامية التي تتبع له ومدراء التلفزة والإذاعات العامة والخاصة ومدراء النشر احترام هذا اليوم.
ويأتي القرار بعد فشل كل المحاولات من قادة المؤسسات الإعلامية في لقاءاتهم مع السلطات الأمنية والقضائية واصدار البيانات الصحفية التنديدية لمطالبتهم بوضع حد للتصرفات التي وصفها باللا أخلاقية من قبل رجال الأمن وجهاز الاستخبارات تجاه الصحفيين.
وأضاف البيان "خلال هذا اليوم لا تبث الإذاعات والتلفزة برامجها ولا تصدر الجرائد والصحف والمجلات وحتى المواقع الصحفية وعلى بائعي الصحف عدم توزيع الجرائد".
لكن مراقبون يتوقعون عدم احترام هذا اليوم من قبل الإعلام الحكومي، ويرى البعض حتى وسائل الإعلام الخاصة، طالما أن القرار غير الزامي للجميع.
وذكر البيان بعض الاعتداءات والمضايقات التي يتعرض لها الصحفيون أثناء تغطية المسيرات أو داخل مؤسساتهم الإعلامية خاصة مع تأزم الوضع الداخلي للبلاد.
وكان اتحاد الصحفيين التشاديين قد دعا قبيل إعلان القرار لاجتماع مع مسؤولي وسائل الإعلام العامة والخاصة الخميس الماضي، للنقاش حول القرار، وأوضح الاتحاد أن يوم بلا صحافة ليس له أي دوافع سياسية بل فقط للمطالبة بكرامتهم وحرياتهم ووضع حد لتصرفات رجال الأمن تجاه الصحفيين.