الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الثقافة" تستضيف حكواتيا

نشر بتاريخ: 20/02/2018 ( آخر تحديث: 20/02/2018 الساعة: 17:25 )
"الثقافة" تستضيف حكواتيا
قلقيلية- معا- نظمت وزارة الثقافة مديرية محافظة قلقيلية بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم ومدرسة بنات سنيريا الثانوية، نشاطا حكواتيا للفنان النابلسي طاهر باكير، بحضور مدير مديرية الثقافة أ.أنور ريان، ورئيس قسم الفنون والتراث أ.مروان حجاوي، ورئيس قسم التقنيات من مديرية التربية والتعليم ا.حنان عياد، ومديرة المدرسة أ.هالة عودة والهيئة التدريسية وبمشاركة 150طالبة .
وافتتح اللقاء ريان بكلمة تشجيعية للطالبات حول أهمية التحصيل الدراسي والتفوق، ناقلاً لهم تحيات وزير الثقافة د. ايهاب بسيسو ووزير التربية والتعليم د. صبري صيدم، مؤكداً على أهمية العلم والتعلم في حياة الشعب الفلسطيني بجانب العمل والابداع والاتقان لتكون المحصلة انسان قادر على حماية وطنه والدفاع عنه وبناء الدولة بعاصمتها القدس.
كما شكر مديرية التربية والتعليم ممثلة بمديرة المديرية نائلة عودة فحماوي، ومديرة المدرسة أ.هالة عودة وللكادر التعليمي ومجلس اولياء الامور وللطالبات على المساهمة في انجاح الفعاليات الثقافية والمشاركة فيها بشكل بناء وايجابي .
وقام باكير بالسرد القصصي المشوق والذي ساهم في الترويج لأدب الطفل ودعم ثقافته، حيث ألقى قصة شعبية قديمة، وأدخل الموسيقى والمؤثرات الصوتية في الحكايا الأخرى ليستعيد شخصية الحكواتي المعروف في الأدب العربي لكن بشكل اكثر تطورا، يروي فصولا عربية من حكايات الأطفال الشعبية التي تنتصر للهوية والانتماء والتراث.
وبعد انتهاء العرض تقدمت عوده بتقديم باقة شكر وتقدير لوزارة الثقافة على تعاونها وتنسيقها فيما يخدم استراتيجية التعلم والتعليم، وتوثيق سبل الدعم والمساندة لوزارة التربية والتعليم برفد التعليم المنهجي بادوات ووسائل التعليم اللامنهجي من اجل اغناء وزيادة فاعلية، واثراء العملية التعليمية التعلمية متمنية استمرار العلاقة التكاملية بين كافة شركاء هذا العملية.
يذكر ان الحكواتي أو الراوي أو القصّاص أو القاصّ عادة شعبية تقليدية، وهو شخص امتهن سرد القصص، في المنازل والمحال والمقاهي والطرقات، كان يحتشد حوله الناس قديماً، وكان لا يكتفي بسرد أحداث القصة بتفاعل دائم مع جمهوره، بل يدفعه الحماس لأن يجسد دور الشخصية التي يحكي عنها بالحركة والصوت.