الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.اللحام يستقبل مدير عام لجنة اعمار الخليل

نشر بتاريخ: 20/02/2018 ( آخر تحديث: 20/02/2018 الساعة: 18:05 )
د.اللحام يستقبل مدير عام لجنة اعمار الخليل
بيت لحم - معا - استقبل د.ناصر اللحام رئيس تحرير شبكة معا الاعلامية بمكتبه في بيت لحم عماد حمدان مدير عام لجنة اعمار الخليل.
وقدم حمدان، نبذة عن أعمال اللجنة من حيث التأسيس بقرار رئاسي من الرئيس الراحل ياسر عرفات عام 1996 بهدف حماية الموروث الثقافي والانساني للبلدة القديمة من الخليل ومنع التمدد الاستيطاني فيها.
كما وتحدث عن وحدة الشؤون القانونية التابعة للجنة وعملها على متابعة الامور القانونية المتعلقة بأعمال اللجنة ودورها في متابعة القضايا ورفعها لدى المحاكم الاسرائيلية ضد المستوطنين وحتى سلطات الاحتلال.

وتطرق حمدان للحديث عن العراقيل والمعيقات التي يضعها الاحتلال امام عمل اللجنة، ودورها في تجاوز ذلك، مشيرا الى ان اللجنة استطاعت وخلال 22عاما من عملها زيادة عدد السكان في البلدة القديمة من 400 نسمة الى 7500 حالياً، كما انها حصلت على عدة جوائز عالمية منخا جائزة الآغا خان للحفاظ على الموروث الثقافي وجائزة السكان من الامم المتحدة.
وتحدث باسهاب عن المحفزات التي اوجدتها لجنة اعمار الخليل لاستقطاب السكان، وبضمنها الاعفاء من ايجار السكن والكهرباء والمياه والتأمين الصحي المجاني، مشيرا الى وجود نحو 1000 طلب جديد من مواطنين للسكن في البلدة القديمة.
ولفت الانظار الى الخطة التي تعمل عليها اللجنة بالتعاون مع وظارة السياحة الفلسطينية والهادفة لخلق مسار داخل البلدة القديمة وتنشيط الحياة السياحية فيها.
من جانبه، شكر اللحام، حمدان ولجنة اعمار الخليل على دورها في الحفاظ على الموروث الثقافي والانساني ومنع التمدد الاستيطاني، مشيرا الى ان شبكة معا ستكثف تغطيتها خلال الفترة القادمة بتقارير خاصة عن البلدة القديمة من الخليل، مشيدا بدور اللجنة الفاعل والفعال في كشف ومتابعة قضايا المواطنين في البلدة القديمة والوقوف الى جانبهم، حيث كان لهم دور بارز جدا في حماية البلدة وتعزيز صمود المواطنين فيها.