الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- عندما تتحول مياه الامطار الى نقمة

نشر بتاريخ: 21/02/2018 ( آخر تحديث: 21/02/2018 الساعة: 10:10 )
غزة- عندما تتحول مياه الامطار الى نقمة

غزة-تقرير معا على غير العادة تحولت مياه الامطار الى نقمة لدى المزارعين في قطاع غزة ،فقد الحقت السيول خسائر كبيرة في منطقتي شرق بيت حانون واغرقت مساحات كبيرة من محصولي البطيخ والبطاطا .

السيول ليست وحدها من كبد المزارعين خسائر فادحة في انتاج هذا العام وانما اصابة النبتة بمرض بكتيري جعلها تتعفن داخل التربة بالإضافة الى استخدام مبيدات كيماوية غير صالحة تباع في الاسواق المحلية دون رقابة من قبل الجهات المختصة.

المزارع عاهد وهدان احد افراد العائلة التي تاجرت عشرات الدونمات الى الشرق من بيت حانون في اقرب نقطة من الحدود مع الاراضي المحتلة اوضح لـمراسلة "معا" ان مياه الامطار التي ينتظرها المزارعون بشغف تحولت الى نقمة أتت على دونمات كبيرة من محصول البطاطا.
وقال وهدان:"الحمد الله المطر من ربنا بس اضررنا من المطر صعبة كتيرة بالاضافة الى أننا حصلنا على نوع من البذور المصابة بمرض".
ولفت الى ان المحصول هذا العام بالكاد ينتج ما يقارب الاربع طن للدنم الواحد بعد أن كانت تنتج هذه الاراضي من 6-8 طن.


حال علاء لا يختلف كثيرا الذي أشار إلى أن التكاليف الذي دفعها المزارعين هذا العام لن يكون باستطاعتهم استرجاعهم في ظل غرق المنقطة بفعل السيول بالإضافة الى حصول تعفن في التربة نتيجة وفشل موسم البطاطا لهذا العام.
وبحسب علاء فان المزارعين في تلك المنطقة دفعوا ثمن إيجارات تلك الاراضي بالإضافة الى مصاريف البترول الابيض "الكاز" الذي يستخدمونه في تشغيل المولدات بدل الكهرباء فلا شبكات تصل المنطقة بالإضافة الى عملية الغش التي تعرضوا لها في شراء المبيدات الكيماوية.
المزارعون في تلك المنطقة اشتكوا من عدم تعزيز صمودهم وتعويضهم جراء الخسائر الفادحة التي تكبدوها سواء في محصول البطيخ او في محصول البطاطا.
يؤكد علاء أنه مازال يحاول تسديد الديون المتراكمة نتيجة خسائر قديمة فكيف الان وقد تضاعفت الخسارة في المحصول.
طواقم الإدارة العامة للإرشاد في وزارة الزراعة زارت المنطقة المنكوبة للوقوف على الأم والتي أكدت بدورها أنها ستتواصل مع كافة المؤسسات المانحة لتقديم ما يمكن تقديمه للمزارعين وتخفيف الاضرار والاثار الناجمة عن المنخفضات.
المهندس نزار الوحيدي مدير عام الإرشاد والتنمية في وزارة الزراعة في غزة لفت الى أن كميات الامطار التي هطلت على غزة خلال اليومين الماضيين كانت اكثر من ان تتحملها التربة في تلك المنطقة وتقوم بامتصاصها كونها طينية ومنحدرة.
ولفت الوحيدي الى أن ما يقدر بمساحة 500 دونم في منطقة شرق بيت حانون وجنوب دمرة كانت مزروعتان بالبطيخ والبطاطا غرقت بشكل كبير بفعل السيول التي جرفت البلاستيك والدفيئات وشبكات الري.

وحول وجود اليات لتعويض المزارعين جراء هذه المنخفضات اعرب الوحيدي عن أمله بان يكون هناك الية لدى الوزارة في حكومة التوافق من أجل ايجاد حلول للمزارعين من خلال صندوق الكوارث المفعل في الضفة الغربية.
وبحسب وزارة الزراعة فقد هطلت كميات كبيرة من مياه الامطار في قطاع غزة وبلغ معدل هطول الامطار 300 ملم.
وكانت وزارة الزراعة في غزة اعلنت ، أن نسبة هطول الأمطار على قطاع غزة في كافة المحافظات بلغت 56%. حيث سجل أعلى هطول لهذا المنخفض في بيت لاهيا 37.5 ملم.