الأخــبــــــار
  1. الهلال الاحمر: اصابات بالاختناق بين طلبة مدرسة الخليل الاساسية
  2. قوات الاحتلال تعتقل 13 مواطنا في الضفة
  3. الخارجية: نتنياهو يمارس التصعيد ويستخدمه لتشريع المنظومة الاستيطانية
  4. الاحتلال يعلن كشف نفق هجومي جديد امتد من لبنان إلى الأراضي المحتلة
  5. المستوطنون يدعون إلى قطع شارع 60 في وجه العرب من الساعة 5 مساء اليوم
  6. قوات القمع تقتحم قسم حركة فتح في سجن "ريمون" وتشرع بعمليات تفتيش واسعة
  7. باراك: نتنياهو يتصرف وكأنه متعاون مع حماس
  8. قوات الاحتلال تعتقل 8 مواطنين "والكابنيت يبحث التصعيد في الضفة ولبنان"
  9. قوات الاحتلال تعتقل ثمانية مواطنين في الضفة
  10. اصابة 4 فتية برصاص الاحتلال والمستعربون يختطفون شابا من كوبر برام الله
  11. مستوطنون يرشقون سيارات المواطنين بالحجارة جنوب الخليل
  12. مقتل رجل وامراة عثر عليهما مصابين بالرصاص داخل سيارة في اللد
  13. مسؤول إسرائيلي: خيبة أمل أن أستراليا اعترفت فقط بالقدس الغربية
  14. البحرين: قرار أستراليا الاعتراف بالقدس لا ينتهك الحقوق الفلسطينية
  15. الشرطة الفرنسية توقف العشرات في تظاهرات "السترات الصفراء"
  16. استشهاد سيدة داخل المسجد الاقصى
  17. مستوطنون يقتحمون قرية بيتين شمال البيرة
  18. جيش الاحتلال يطلق النار على شاب شرق رام الله
  19. النقيب يدعو الاطباء للتجمع بالمشافي وخطوط التماس لحماية ابناء شعبنا
  20. وليد عساف يعلن عن تشكيل لجنة وطنية لاعادة بناء منزل عائلة ابو حميد

القدس المفتوحة تنظم ورشة حوارية في قلقيلية

نشر بتاريخ: 22/02/2018 ( آخر تحديث: 22/02/2018 الساعة: 14:14 )
قلقيلية - معا- نظم مركز البحوث الإدارية والاقتصادية (BERC) التابع لجامعة القدس المفتوحة، ورشة حوارية بعنوان "التنمية في قلقيلية إلى أين؟"، وذلك بفرع الجامعة في قلقيلية.
جاء ذلك بحضورر مدير الفرع جمال رباح، ومدير مركز الدراسات شاهر عبيد، والمساعد الأكاديمي نور الأقرع، ومدير التخطيط والتطوير في محافظة قلقيلية خالد نزال، وممثل البلدية باسم الهاشم، ومدير مديرية الغرفة التجارية محمد قطقط، ومدير الشؤون الصحية بمديرية صحة قلقيلية محمد صويلح، وأعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الإدارية والاقتصادية، وطلبة الفرع.
وبارك رباح الجهود التي تبذل من أجل خلق تنمية مستدامة، مثمناً العمل الريادي الذي يقوم به مركز البحوث الإدارية والاقتصادية، في تناول القضايا الاقتصادية والتنموية في محافظات الوطن، داعياً جهات الاختصاص، لوضع خطط إستراتيجية قابلة للتطبيق، للمساهمة في بناء الوطن وإنجاز الاستقلال، وليكون ذلك رداً على من يريدون العبث بمقدرات الشعب الفلسطيني.

واستعرض شاهر عبيد فكرة تأسيس هذا المركز ضمن مشروع (إراسموس بلس)، وأبرز الأهداف الذي يسعى إلى تحقيقها، والإمكانيات التي تم تجهيز المركز بها، بالإضافة إلى أهم التحديات التي تواجه البيئة الفلسطينية، وتستدعي وجود دراسات ونشاطات بحثية وورش حوارية مختلفة، تصب في تنمية المجتمع الفلسطيني.

واوضح عضو هيئة التدريس صلاح صبري الذي أدار الورشة، التحديات التي تواجه المحافظة من احتلال وحصار وتقليص للمساحات الزراعية، وعدم السماح بتوسعة المخطط الهيكلي، وضيق الأفق الاستثماري في المحافظة، موضحا تراجع الخدمات الصحية بسبب تقليص مخصصات مستشفى وكالة الغوث.

وبين نزال أهمية التنمية ودور محافظة قلقيلية في تعزيزها، من خلال تشجيع الاستثمار وتنمية النشاط الاقتصادي، والمساعدة في تسويق المنتجات الزراعية، وتنشيط المرافق السياحية، وتوسيع أفق التنمية في المحافظة.

وقال الهاشم ان التنمية في مجال المياه والكهرباء والبنية التحتية، موضحا المعيقات التي يضعها الاحتلال أمام التنمية في المحافظة وآليات العمل في البلدية، من أجل تخطي هذه العقبات وتطوير خطط تشاركية مع المؤسسات بهدف تحقيق التنمية.

وتحدث صويلح عن التنمية في المجال الصحي، ومنها: التنمية البشرية التي تتمثل بتطوير الكادر البشري في مديرية الصحة، وتطوير برامج مساعدة في تقديم الخدمات الصحية، والتنمية في البنية التحتية التي تتمثل بتطوير المباني الخاصة بمديرية الصحة والعيادات الصحية.

ومن جانبه، تحدث قطقط عن مساهمات الغرفة التجارية في التنمية، وتوفير بيئة وبنية مناسبة للاستثمار، وتنشيط الحركة التجارية، وتطوير المجال الزراعي، وتنمية مهارات الهيئة العامة لتوفير مناخ تنموي في المحافظة.

وقدم أعضاء هيئة التدريس بالكلية مداخلات حول الموضوع.
وفي ختام الورشة، وجّه الحضور الأسئلة والاستفسارات والاجابة عليها، شاكرين جامعة القدس المفتوحة على هذه الورشة التي تسلط الضوء على قضايا مجتمعية مهمة.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018