الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

من رام الله: عرض دبكة رجع زريف الى القدس

نشر بتاريخ: 25/02/2018 ( آخر تحديث: 25/02/2018 الساعة: 21:21 )
من رام الله: عرض دبكة رجع زريف الى القدس
رام الله - معا - شارك العشرات من مختلف الاعمار؛ مساء اليوم الاحد، في عرض "رجع زريف الى القدس"، من خلال تنفيذ حركات معينة من الدبكة الشعبية، في العرض الذي اقامته فرقة أوسكار للفن الشعبي، برعاية شركة جوال.
من جميع الاعمار ومن الجنسين تجمعوا عند دوار نيلسون مانديلا في ضاحية الطيرة برام الله، ليشاركوا مع الراقص الاساسي محمد ابو جمعة في الدبكة.
تراصت الصفوف وتشابكت الايادي، فيما هزت الاقدام الارض على انغام اغنية زريف الطول على انغام المجوز الفلسطيني.
واغنية زريف الطول من اشهر الاغاني في الموروث الثقافي الفلسطيني، فهي اغنية شهيرة جدا، ذاع صيتها عالميا لكثرة ادائها، كما ان معظم فرق الدبكة الفلسطينية تؤديها.
رغم برودة الطقس احتشد العشرت، وهم يرتدون الكوفية الفلسطينية ويحملون الاعلام الفلسطينية لترفرف عاليا خلال العرض البسيط.
وفي الصدد، اكد الراقص محمد ابو جمعة ان عرض زريف الطول جاء للتأكيد على الحفاظ على الموروث الثقافي الفلسطيني، وعلى أن كل النحاولات الاسرائيلية لسرقة التراث لن تنجح في سرقة تراث شعب فلسطين.
وشدد ابو جمعة على ان زريف الطول هو رمز للشباب الفلسطيني المناضل والمقاوم، وهي رسالة من فرقة اوسكار للعالم باسره، ولشعب فلسطين على وجه التحديد ان التراث سينتقل من جيل الى اخر.
بدوره، اكد عقبة سلامة مدير مركز أوسكار ان حملة "رجع ظريف على القدس" "تنظم الفرقة الحملة تحت مسمى "جيب كوفيتك وتعال" بتنظيم أطول صف دبكةفلسطينية، حيث يستطيع أي شخص المشاركة بالفعالية، لتجسيد وإحياء التراث من خلال التذكير بالدلعونة وقصة ظريف الطول الذي يجسد الفلسطيني بكافة صوره".
واضاف سلامة: قمنا بتحضير الحركات الخاصة بالفعالية المتواجدة في عاداتنا وتقاليدنا وهي حركات بسيطةفلسطينة بحتة، بالإضافة إلى أن الفعالية ليست دبكة فقط، بل سيكون كل شخص حامل بطاقة تحتوي رقم وقريةفلسطينية، وذلك بهدف التعرف على القرى الفلسطينية.